منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي(1)(2)(3)(4)

  1. #1
    مـتداول نشط بو حمود is on a distinguished road الصورة الرمزية بو حمود
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    385

    قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي(1)(2)(3)(4)

    (1)



    يستهدف قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 الجديد إحداث نقلة نوعية في مفهوم إدارة الموارد البشرية، من حيث تعزيز أدوار إدارات الموارد البشرية في الدوائر الحكومية وجعلها شريكا استراتيجيا للقيادات العليا بتلك الدوائر وانتهت إدارة الموارد البشرية بالمجلس التنفيذي لحكومة دبي من تقييم جميع الوظائف في حكومة دبي باستخدام طريقة علمية معتمدة من المجلس التنفيذي..


    وذلك بالاعتماد على تحديد المسار الوظيفي الإداري أو الفني والذي يتم رسمه بناء على المهام الرئيسية التي تتطلبها كل وظيفة ويحتوي كل منهما على عدة فئات وظيفية، يتم تحديدها بناء على عدة عوامل. وتبدأ «البيان» اليوم نشر نحو 162 من التفسيرات والنقاط التوضيحية التي تغطي كافة استفسارات موظفي الدوائر المحلية في حكومة دبي عن أوضاعهم الوظيفية في ظل تطبيق قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 اعتبارا من الأول من أغسطس القادم.


    وتشمل التفسيرات المنشورة اليوم أسسا عملية تقييم الوظائف والموظفين وتحديد امتيازات تذاكر السفر والعقود الخاصة وقواعد محددة لاستحقاق علاوة العمل الإضافي واحتساب حقوق العاملين والصلاحيات الواسعة التي يتيحها القانون لمديري الدوائر وتقييم للوظائف الحكومية كافة.


    وتخويل الدوائر صلاحية تحديد عدد الساعات ومواقيت العمل الرسمي، وتوفير جدول درجات ورواتب موحد لجميع الدوائر الحكومية وتحديد فئات أقارب الدرجتين الأولى والثانية واعتبار اللياقة الطبية والقدرة على أداء الوظيفة أساسان للتعيين.


    وتشمل التفسيرات التي سيتم نشرها تباعا فئات متنوعة من الاستفسارات المرتبطة بتطبيقات القانون التي تشمل نحو 55 ألف موظف يعملون في نحو 36 دائرة حكومية نقاطا عامة وأخرى عن بيئة العمل والعمل الإضافي وساعات العمل وتخطيط الموارد البشرية والتوظيف والاستقطاب


    والعلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا والراتب والأداء والمكافأة والترقيات والتدريب والتطوير والسفر في مهمات رسمية أو تدريبية وعلاقات التوظيف والصحة والسلامة والبيئة والإجازات وتذاكر السفر والانتداب والتأمين الصحي والإجراءات التأديبية والتظلمات والشكاوى وإنهاء الخدمة والتقاعد والاستقالة.


    * هل يحد القانون الجديد من صلاحيات المدير العام بما يتعلق بإدارة الموارد البشرية في حكومة دبي؟.


    ـ لا، بل قام بتوسيع نطاق صلاحيات المدير العام بحيث يضمن له حرية التوظيف أو نقل المخصصات المالية المنصوص عليها في باب الرواتب من الميزانية العامة دون الرجوع لجهات من خارج الدائرة. كما يمكنه أيضاً من صرف مكافآت عينية ومالية للموظفين المتميزين ضمن الميزانية المعتمدة.


    * وهل يستطيع المدير العام نقل صلاحيات الموارد البشرية إلى إدارة أخرى؟


    بحسب المادتين (4 و5) من القانون فإن الصلاحيات المتعلقة بالموارد البشرية هي من اختصاص إدارة الموارد البشرية دون أية إدارة أو جهة أخرى وتنص المادتان على التالي:


    المادة (4)


    1. على إدارة الموارد البشرية في كل دائرة تنفيذ وتطبيق سياسات وأحكام الموارد البشرية الواردة في هذا القانون.


    2. على الإدارات المعنية بجميع الدوائر الحكومية استشارة إدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بالمسائل الفنية الخاصة بالموارد البشرية.


    3. تؤدي إدارة الموارد البشرية الدور المنوط بها مستعينة في ذلك بلجنة دبي للموارد البشرية الحكومية المنصوص عليها في المادة (225) من هذا القانون.


    المادة (5)


    يقع على عاتق جميع الإدارات بالدائرة مسؤولية الفهم الدقيق لسياسات الموارد البشرية، وضمان استمرار تطبيقها على جميع الموظفين بعدالة وثبات دون تمييز أو محاباة بهدف خلق ثقافة محفزة يحكمها الأداء، وعليها استشارة إدارة الموارد البشرية عند أي التباس في تطبيق أحكام هذا القانون.


    تقييم جميع الوظائف الإدارية والفنية والفرق والفئات والدرجات الوظيفية


    تولى المجلس التنفيذي قيادة عملية تقييم الوظائف القائمة على مستوى دوائر الحكومة كافة، وذلك بالتعاون مع عدد من الموظفين والمديرين العامين وإدارات الموارد البشرية في تلك الدوائر. وسوف يتم التحقق من نتائج التقييم مع الشركة المالكة لمنهجية التقييم المعتمدة. وذلك لضمان الشفافية والنزاهة والعدل في مسألة التقييم.


    أما عن الوظائف المستحدثة بعد تطبيق القانون، فكل دائرة ستقوم بتقييمها مبدئياً ومن ثم اعتمادها من لجنة دبي للموارد البشرية.


    وتم تقييم جميع الوظائف في حكومة دبي باستخدام طريقة علمية معتمدة من المجلس التنفيذي. تعتمد هذه الطريقة أولا على تحديد المسار الوظيفي الذي يتم رسمه بناء على المهام الرئيسية التي تتطلبها كل وظيفة. (مثال: إذا كان تركيز الوظيفة يقوم على إدارة الموظفين فإنها سوف تصنف ضمن المسار الإداري، إذا كان تركيز الوظيفة يقوم على المساهمة التخصصية فإنها سوف تصنف ضمن المسار الفني أو المهني).


    الجدير بالذكر أن كل مسار وظيفي سيحتوي على عدة فئات وظيفية، يتم تحديدها بناء على عدة عوامل: أهمها طبيعة الوظيفة، عدد ومستوى الموظفين الذين يتبعون أو يتعاملون مع الوظيفة، والحد الأدنى من التعليم المطلوب لأداء مهام هذه الوظيفة.


    بعد ذلك، تبدأ عملية تقييم الوظيفة باستخدام المعايير السبعة التالية:


    1. المعرفة التخصصية


    2. المعرفة الإدارية العامة


    3. القيادة «الرئاسة»


    4. معالجة المشاكل


    5. طبيعة التأثير


    6. نطاق التأثير «المجال»


    7. مهارات الاتصال «السمات الشخصية» التقييم عادل ومنصف لجميع الموظفين هدف الحكومة الأساسي من وضع القانون هو العدل.. ولضمان تحقيق هذا الهدف، تم اعتماد نظام عالمي وعلمي لتقييم الوظائف بدل النظام السابق المبنى على أسس غير علمية.


    وكذلك طريقة التقييم من حيث وجود أربع مراحل مختلفة لدراسة ومراجعة نتائج التقييم والتأكد من صحتها، وكذلك مشاركة كافة الدوائر وعلى كافة المستويات عن طريق فرق العمل وإشراف المجلس التنفيذي لضمان العدل على مستوى الدائرة أولاً وعلى مستوى الحكومة ثانياً.


    تطبيق قانون الموارد البشرية


    بناء على المادة رقم 3، سيشمل القانون جميع الموظفين المدنيين المواطنين وغير المواطنين العاملين في نحو 36 من الدوائر والهيئات والمؤسسات التابعة لحكومة دبي (تضم نحو 55 ألف موظف ) والتي حددتها الحكومة في المرسوم رقم (40) لسنة 2006.


    القانون الجديد يطور إدارة الموارد البشرية


    سيحدث القانون الجديد نقلة نوعية في مفهوم إدارة الموارد البشرية، من حيث تعزيز أدوار إدارات الموارد البشرية في الدوائر الحكومية وجعلها شريكا استراتيجيا للقيادات العليا بتلك الدوائر. كما أنه سيؤدي إلى تبسيط الإجراءات المتبعة في احتساب حقوق الموظفين لرواتبهم الشهرية، الإجازات السنوية،..الخ. مما يجعل جهود موظفي إدارات الموارد البشرية تتركز على تطوير الموظفين وتدريبهم وتقييم أداء كل منهم.


    تذاكر الأبناء


    *لماذا احتسب القانون الجديد ثلاثة أبناء للموظف فقط؟ كيف سيتم التعامل مع أي موظف لديه أكثر من ثلاثة أبناء؟


    تم وضع هذا القانون تماشيا مع أفضل المعايير والممارسات العالمية المطبقة في إدارة الموارد البشرية.. ولا تستطيع الدوائر الحكومية تقديم تذاكر سفر أو تتحمل المصاريف المتعلقة بتخليص المعاملات الحكومية (مثل الإقامة لغير المواطنين) وذلك لأكثر من ثلاثة أبناء.


    تحرير العقود الخاصة


    يمكن تحرير العقود الخاصة فقط للوظائف التي تقع في الدرجة (14) فأعلى، وذلك بناء على النظام الذي يقره المجلس التنفيذي.


    الموظف لن يخسر حقوقه المكتسبة بسبب تطبيق القانون الجديد ينص القانون على عدم المساس بحقوق الموظفين المكتسبة بما في ذلك احتفاظهم بالرواتب الإجمالية التي كانوا يتقاضونها ولو تجاوزت نهاية المربوط المالي المقرر لدرجات وظائفهم.


    معاملة المواطن حامل جواز سفر الدولة فقط سيتم معاملته كمواطن حيث صدر مرسوم سام بموجبه تتم معاملة هذه الفئة كالمواطنين من حيث الامتيازات الممنوحة للمواطنين فيما عدا ما يتعلق بقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الذي انضمت له دوائر دبي حيث ان القانون اتحادي ولا يقبل اشتراك هذه الفئة.


    خطة معالجة سلبيات القانون عند تطبيقه سيتم معالجة سلبيات القانون الجديد من خلال لجنة تتكون من الموارد البشرية الحكومية داخل المجلس التنفيذي ومديري الموارد البشرية في الدوائر الحكومية التي ستنظر في كل التطبيقات والشكاوى المترتبة عن تطبيق هذا القانون وذلك بالتنسيق مع الشؤون القانونية والدائرة المالية إذا اقتضى الأمر.


    المدير المباشر وإدارة الموارد البشرية لا يؤثران على الدرجة


    المدير المباشر يشارك في شرح مهام وأهمية الوظيفة لفرق التقييم وكذلك الحال لإدارة الموارد البشرية، ولكن وجود مجموعة من فرق التقييم وكذلك وجود أربع مراحل مختلفة لدراسة ومراجعة نتائج التقييم والتأكد من صحتها تضمن عدم وجود تأثير سلبي من أي طرف كان على الدرجة الوظيفية لكل موظف.


    استحقاق علاوة العمل الإضافي واحتساب الساعات


    يستحق موظفو الفئة الثالثة فما دون والذين يعملون وفقاً لجدول ساعات العمل الرسمي ـ من غير العاملين بنظام المناوبات ـ بدل عمل إضافي كمكافأة عن أية أعمال يؤدونها خارج ساعات العمل الرسمية، بما يزيد على الأربعين ساعة أسبوعيا في الأيام العادية أو الثلاثين ساعة أسبوعياً خلال شهر رمضان، وفي أية حال فإن علاوة العمل الإضافي تدفع فقط بعد خمس ساعات زيادة عن ساعات العمل الرسمي الأسبوعية.


    ويتم احتساب بدل العمل الإضافي بواقع 125% من الراتب الأساسي إذا تم العمل خلال أيام العمل الأسبوعية، وبواقع 150% من الراتب الأساسي إذا تم العمل خلال أيام الإجازات الأسبوعية أو الإجازات الرسمية.


    توحيد أنشطة الموارد البشرية على مستوى حكومة دبي وبين الدوائر


    دور الأمانة العامة في المجلس التنفيذي سيتضمن وجود قوانين وممارسات أساسية مشتركة على مستوى حكومة دبي، وذلك لخلق البيئة والأساس المناسب للاهتمام بالموارد البشرية وتطويرها على مستوى الاستراتيجية، ولكن مع ضمان وجود مرونة كافية لكافة الدوائر لتطوير هذه الأسس المشتركة بما يتلاءم مع أهدافها وطبيعة عملها واستراتيجيتها.


    تعيين الحوامل


    لا يميز قانون الموارد البشرية الجديد ضد أي شخص بصرف النظر عن ظروفه الاجتماعية والخاصة في إطار عملية التوظيف«الحوامل مثلا»، ولكن للدوائر الصلاحية في تقدير وتقرير الشروط الأساسية لشغل وظائفها الشاغرة بما يتناسب وحاجياتها دون التمييز على أساس الجنس أو اللون أو الحالة الاجتماعية.


    مقاربة.. معادلة


    * هل هناك مقاربة بين الدرجة الحالية والدرجة الجديدة؟


    ـ لا التقييم الجديد يأخذ بعين الاعتبار عوامل متعددة ومختلفة عند تقييم أي وظيفة وليس بناء على الدرجة.


    * هل سيتم معادلة الوظائف المتشابهة داخل الحكومة؟


    ـ من أهم أهداف القانون إيجاد العدل بين الدوائر والوظائف المتشابهة في الحجم والمهام والمسؤوليات.


    صلاحية تأخير نهاية الدوام الرسمي بعد 30:2 بعد الظهر الدوائر لها صلاحية تحديد عدد الساعات ومواقيت العمل الرسمية بما يتلاءم مع متطلبات العمل.


    وتكون أيام العمل الرسمي للحكومة من الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر بواقع 35 ساعة أسبوعياً، على أن يكون يوما الجمعة والسبت عطلة أسبوعية.


    ويجوز بموافقة المدير العام لبعض الدوائر التي قد تقتضي حاجة ومتطلبات العمل لديها إجراء بعض التغييرات في أيام العمل أو أوقات بدء الدوام وانتهائه سواء للدائرة كلها أو لبعض الوظائف لديها على أن لا تتجاوز 45 ساعة أسبوعياً.


    تخفض ساعات العمل الرسمي خلال شهر رمضان المبارك إلى 25 ساعة أسبوعياً على أن تضع كل دائرة ترتيبات جداول مناوبتها الخاصة لتتلاءم ومتطلبات عملها خلال هذه الفترة. ويجوز للدائرة وبناءً على حاجات ومتطلبات العمل لديها تطبيق نظام مناوبات يومي أو أسبوعي بما لا يجاوز 48 ساعة عمل أسبوعياً.


    وفي جميع الأحوال ينبغي على كل دائرة أن تُعلن للجمهور بالوسائل المناسبة عن ساعات العمل الرسمي التي تطبق على مختلف وحداتها التنظيمية وأن تحدد إجمالي ساعات العمل وأيام العطل الأسبوعية لكل وحدة منها.


    الوظائف المعتمدة


    * ما هي أنواع الوظائف المعتمدة في القانون الجديد؟..


    ـ طبقا للمادة رقم (31) من القانون يكون ملء الشواغر بأيٍ من أنواع التوظيف التالية:


    1. توظيف بدوام كامل .


    2. توظيف بدوام جزئي .


    3. توظيف مؤقت .


    4. توظيف بموجب عقد خاص: ينطبق هذا النوع فقط على الوظائف من الدرجة الرابعة عشرة فما فوق.


    حقوق الموظفين المستقدمين من خارج الدولة


    يستحق الموظف غير المواطن المستقدم من خارج الدولة:


    1. تذكرة استقدام له ولكل واحد من أفراد عائلته المستحقين من أقرب مطار دولي لمحل إقامته في الدولة التي يحمل جنسيتها عند التعاقد إلى دبي عند تعيينه وبنفس درجة السفر لتذكرة الإجازة الدورية.


    2. تذكرة عودة له ولأفراد عائلته المستحقين من دبي إلى أقرب مطار دولي لمحل إقامته في الدولة التي يحمل جنسيتها عند التعاقد وذلك عند انتهاء عقد التوظيف أو إنهاء الخدمة لأي سبب من الأسباب وبنفس درجة السفر لتذكرة الإجازة الدورية.


    ويُصرف للموظف المستقدم من خارج الدولة من الفئة الرابعة فما فوق بدلاً نقدياً يعادل تكلفة نقل الأغراض الشخصية والأدوات المنزلية من بلده إلى دبي بحاوية شحن بحري بطول 20 قدماً شاملاً التأمين، كما يصرف له هذا البدل عند انتهاء خدمته في الدائرة لأي سبب من الأسباب.


    الفئات والدرجات المنصوص عليها في القانون الجديد


    1. يكون لجميع الدوائر الحكومية جدول درجات ورواتب موحد.


    2. تقسم الوظائف إلى خمس فئات وست عشرة درجة.


    3. يحدد لكل درجة مربوطها المالي بدءاً وانتهاءً.


    4. يحدد لكل وظيفة الدرجة المقررة لها.


    5. يكون للوظائف مساران يسمى الأول «المسار الإداري» ويسمى الثاني «المسار المهني أو الفني» ويكون لكل فئة منها تصنيف خاص حسب نوع الوظيفة وفق الجدولين المرفقين بالقانون.


    قانون إدارة الموارد البشرية في سؤال وجواب


    ـ هل يجوز للموظف غير المواطن أن يعمل في وظيفة بدوام جزئي؟


    ـ لا، لا يحق للموظف غير المواطن العمل في وظيفة بدوام جزئي.


    * هل تعني اللياقة الطبية الخلو من الأمراض فقط أم القدرة على أداء الوظيفة؟


    ـ اللياقة الطبية والقدرة على أداء الوظيفة يكونان العناصر الأساسية في أي عملية توظيف.


    * ما المقصود بالأقارب من الدرجة الأولى والدرجة الثانية؟


    ـ الأقارب من الدرجة الأولى هم: الأم، الأب، الزوج، الزوجة والأبناء.


    أما أقارب الدرجة الثانية فهم: الإخوة، الأخوات، الأحفاد، الجد والجدة.


    * هل سيتم توحيد دليل الموظف في كل الدوائر ونموذج استلام الدليل؟


    ـ كل دائرة تضع دليلا بما يتلاءم مع أهدافها ونشاطاتها ويكون متضمناً جميع الإجراءات والأنظمة وشروط التوظيف والحقوق والمسؤوليات المنوطة بالموظف العام.


    * هل يجوز تحويل العقد من دوام كامل إلى دوام مؤقت؟


    ـ يمكن أن يتم ذلك بموافقة الموظف والدائرة معاً.


    كيف ستعامل العقود المؤقتة للموظفين المستمرين في الخدمة لما بعد تطبيق القانون في الحالات التالية؟:-


    أ. الموظفون الذين أتموا 60 عاماً لن يتم أي تغيير في شأن العقود.


    ب. الموظفون المعينون بعقود مؤقتة تصل مدتها إلى سنتين.


    يتم دراسة العقود واتخاذ الرأي المناسب بشأنها. حيث يجوز للدائرة أن تعين من مواطني الدولة موظفين بدوام جزئي براتب شهري مقطوع بما يتلاءم ودرجة الوظيفة التي يشغلونها دون أن يستحقوا أيا من المكافآت أو المزايا التي يتمتع بها الموظفون بدوام كامل.


    * هل تتحمل الدائرة الرسوم على اشتراك التقاعد «نسبة الدائرة ونسبة الموظف» في حالة تغيير العقد المؤقت إلى عقد دائم؟


    نعم، تتحمل الدائرة الرسوم على اشتراك التقاعد «نسبة الدائرة ونسبة الموظف» في حالة تغيير العقد المؤقت إلى عقد دائم.


    ويجوز للدائرة تعيين أي من شاغلي الوظائف المؤقتة في وظيفة دائمة تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم، وفي هذه الحالة ولغايات احتساب مكافأة نهاية الخدمة تعتبر فترة خدمتهم من تاريخ مباشرة العمل الأول على أن تتحمل الدائرة الرسوم المترتبة على اشتراكهم في التقاعد عن فترة العقد المؤقت.


    * كيف تحدد مدة العقد الخاص؟


    ـ يمكن للعقد الخاص أن يكون بدوام كامل أو مؤقت وسيتولى المجلس التنفيذي إصدار النظام الخاص بالعقود الخاصة.


    ويصدر المجلس التنفيذي نظاماً خاصاً لتعيين الموظفين بالعقود الخاصة، يحدد بموجبه كافة الحقوق والامتيازات التي تمنح لفئة معينة من الموظفين من ذوي الخبرات المتميزة.


    * وهل يفهم من نص المادة (35) أن الموظفين الوافدين المتعاقدين في الوقت الحالي بعقود عمل خاصة سيتم تسكينهم حتما ضمن الفئة الرابعة؟


    * وهل يفهم أن مرتباتهم التي يتقاضونها في الوقت الحالي (الراتب المقطوع) سيتم تحويلها إلى مرتب أساسي + علاوة عامة؟ وهل يستحق ذوو العقود الخاصة مكافأة نهاية خدمة على الرغم من عدم استحقاقهم لها في الوقت الحالي؟.


    ـ ان كل الموظفين سيتم تسكينهم على النظام الجديد سواء كانوا متعاقدين بعقود خاصة أو لا، إلا بعض الحالات والتي تتطلب طبيعة عملهم الإبقاء على العقد الخاص ويرجع ذلك لسياسة كل دائرة.


    المادة (35)


    يجوز للمدير العام وفقاً لحاجات ومتطلبات العمل وفي حالات خاصة يقدرها أن يعَّين عدداً من الخبراء من ذوي القدرات المتميزة ضمن الفئة الرابعة فقط وذلك بذات مزايا وشروط التوظيف المنصوص عليها في هذا القانون ومنحهم بدلاً إضافياً يسمى «بدل العقد الخاص» على أن لا تجاوز قيمته 50؟ من الراتب الأساسي.


    * من الذي سيقوم بإعلام الموظف بالنتيجة النهائية للتقييم؟


    ـ سوف تتولى كل دائرة حكومية مهمة إخطار موظفيها بالنتائج النهائية للتقييمات وذلك بشكل خطي موثق.


    * هل ينطبق القانون على العسكريين؟


    ـ لا ينطبق القانون الجديد على العسكريين لأن رواتبهم تخضع لسلالم مختلفة عن سلالم ورواتب المدنيين.


    * كيف سيتم التعامل مع القرارات التي تم إصدارها قبل تشريع القانون الجديد؟


    ـ سوف يبقي تأثير أي قرار تم اتخاذه قبل صدور القانون الجديد دون تغيير بشرط ألا يتعارض كليا مع نصوص القانون كله أو أحد أجزائه، فإذا ما حدث مثل هذا التعارض فلابد من التعديل.


    * هل القانون سيحد من صلاحيات الدائرة؟


    ـ لقد تم إقرار نظام يضمن وجود مرجعية بالنسبة لتحديد الدرجات لكل وظيفة وكل منصب بما يضمن ايجاد هيكلة موحدة وعادلة على مستوى الحكومة مع احتفاظ كل دائرة بمرونة كافية من ناحية منح الراتب بناء على عوامل منها سوق العمل والخبرة،.....الخ.


    * ما المقصود بالدوائر الحكومية في المادة (152 ) ؟


    ـ المقصود بهذا هي الدوائر الحكومية الخاضعة لهذا القانون وهي 36 دائرة وهيئة ومؤسسة.


    المادة (152)


    إذا كان الزوج والزوجة يعملان لدى أي من دوائر الحكومة ويستحق كل منهما تذاكر سفر فتمنح قيمة هذه التذاكر لصاحب الاستحقاق الأعلى.


    * متى سيتم تطبيق القانون؟


    ـ سيتم تطبيق القانون في الأول من أغسطس 2007.


    * من سيقوم بعملية تقييم الوظائف المستحدثة بعد تطبيق القانون؟


    ـ إدارة الموارد البشرية في كل دائرة ستقوم بتقييم الوظائف المستحدثة ومن ثم اعتمادها من قبل لجنة الموارد البشرية في حكومة دبي.


    * هل يمكن للموظف أن ينتقل من المسار الفني إلى المسار الإداري والعكس؟ وكيف يتم ذلك؟


    ـ نعم يمكن ذلك، وللانتقال من مسار وظيفي إلى آخر يتعين أن تتوافر لدى الموظف والمحتوى الوظيفي مجموعة من المعايير الواجب توافرها في محتوى المسار المراد الانتقال إليه. (مثال: لابد من وجود توافق بين طبيعة العمل ودرجة التعقيد في الواجبات والمسؤوليات وعدد التقارير المطلوبة ومستوى المشاركة والدور الوظيفي، وهي كلها عوامل يجب أخذها في الحسبان عند الانتقال من مسار وظيفي إلى آخر).


    * هل سيتم أخذ المؤهلات العلمية بعين الاعتبار؟


    ـ نعم، سيتم أخذ المؤهلات العلمية بعين الاعتبار، ولكن ليس بالضرورة خلال مرحلة تقييم الوظائف. ولكي يتم تحقيق عملية التقييم بعدالة وموضوعية، فإن الحكومة اعتمدت نظاما للتقييم ينظر إلى حجم وأهمية الوظيفة وليس حجم وأهمية الشخص الذي يشغلها. ولكن، عندما يتم الانتهاء من تلك العملية فإن المؤهلات العلمية والخبرة العملية سيتم تحديدها وفقا للمستوى الوظيفي ومتطلبات شغل كل وظيفة، وذلك كجزء من عملية الاختيار والتعيين فيما بعد.


    سيتم نشر الاجزاء المتبقيه تباعا في الصحف اليوميه وبدورنا سنقوم بنقلها الى المنتدى.




  2. #2


  3. #3
    مـتداول نشط بو حمود is on a distinguished road الصورة الرمزية بو حمود
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    385

    (2)


    لا مساس بالحقوق المكتسبة للموظفين.. ولا خفض للرواتب




    تؤكد هذه التفاصيل انه لا خفض للرواتب، وان الوظائف التي تتشابه في المهام الرئيسية تحصل على ذات الدرجة الوظيفية، وانه سيتم تكليف لجنة متخصصة لتسكين الموظفين على الدرجات والرواتب الجديدة.


    كما ان القانون يقرر ان تتم ترقية الموظف طبقا لأدائه الوظيفي ولا علاقة للترقية بالأقدمية أي انها لن تكون اتوماتيكية.. ويوفر القانون فرص التدريب والتطوير من خلال مدربين مؤهلين كما ان عودة الموظف المجاز دراسيا تمنحه وظيفة تلائم تحصيله العلمي وتجيز ترقيته.


    وتوالي «البيان» نشر التفسيرات والنقاط التوضيحية التي تغطي كافة استفسارات موظفي الدوائر المحلية في حكومة دبي عن أوضاعهم الوظيفية في ظل تطبيق قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 اعتبارا من الأول من أغسطس القادم.


    وتشمل التفسيرات التي سيتم نشرها اليوم فئات متنوعة من الاستفسارات المرتبطة بتطبيقات القانون التي تشمل نحو 55 ألف موظف يعملون في نحو 36 دائرة حكومية نقاطا عامة وأخرى عن العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا والراتب والأداء والمكافأة والترقيات والتدريب والتطوير والسفر في مهمات رسمية أو تدريبية وعلاقات التوظيف والصحة والسلامة والبيئة والإجازات وتذاكر السفر والانتداب والتأمين الصحي والإجراءات التأديبية والتظلمات والشكاوى وإنهاء الخدمة والتقاعد والاستقالة.


    العلاوات والبدلات التي يشملها الراتب طبقا للقانون


    ـ ما هي العلاوات والبدلات التي وردت في القانون الجديد؟


    ينص القانون على العلاوات والبدلات الآتية:


    1 ـ علاوة عامة: وتعتبر جزءا من الراتب الشهري وتقدر بـ 50% من الراتب الإجمالي، وتصرف لكل موظفي حكومة دبي. هذه العلاوة شاملة لجميع العلاوات التي كان يتقاضاها الموظفون قبل العمل بهذا القانون.


    2 ـ بدل خاص للمواطنين: يستحق الموظفون المواطنون في الدرجة الرابعة عشرة فما دون الحصول على بدل خاص يحسب بناء على الدرجة الوظيفية لكل منهم.


    3 ـ علاوة طبيعة عمل: يصدر المجلس التنفيذي لائحة موحدة لعلاوة طبيعة العمل تحدد فيها الوظائف التي تستحق هذه العلاوة.


    4 ـ علاوة دورية مستندة إلى الأداء: تصرف العلاوة الدورية السنوية بناء على أداء الموظف الذي يتم قياس أدائه بناء على نظام إدارة الأداء وليس سنوات الخدمة. ويشترط لاستحقاق العلاوة حصول الموظف على معدل لا يقل عن جيد في التقييم السنوي. وتضاف هذه العلاوة على الراتب الإجمالي للموظف.


    5 ـ بدل استخدام الهاتف النقال: ويمنح بقرار من المدير العام أو من يفوضه، وذلك للموظف الذي يتطلب عمله استخدام هاتفه الشخصي النقال لإجراء مكالمات تتعلق بالعمل. ويدفع هذا البدل على حسب الاستخدامات التالية:


    أ ـ استخدام بسيط ـ 100 درهم


    ب ـ استخدام متوسط ـ 250 درهما


    ت ـ استخدام مرتفع ـ 500 درهم


    6 ـ بدل شحن أغراض شخصية: يصرف للموظف المستقدم من خارج الدولة من الفئة الرابعة فما فوق بدل نقدي يعادل تكلفة نقل الأغراض الشخصية والأدوات المنزلية من بلده إلى إمارة دبي بحاوية شحن بحري بطول 20 قدما شاملا للتأمين، كما يصرف هذا البدل عند انتهاء خدمته في الدائرة لأي سبب من الأسباب.


    7 ـ بدل الإيفاد في المهمات الرسمية:


    أ ـ مهمة رسمية خارج الدولة: يستحق الموفد في مهمة رسمية خارج الدولة بدل إيفاد عن كل يوم أو جزء منه، يقضيه فعلا في الخارج بواقع ستمائة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق، ومبلغ أربعمائة درهم لموظفي الدرجة الثالثة عشرة فما دون.


    ب ـ مهمة رسمية داخل الدولة: تتحمل الدائرة نفقات إيفاد الموظف في مهمة رسمية داخل الدولة إذا كان مقر المهمة يبعد مسافة تزيد على مئة كيلومتر من مقر عمله، وذلك على النحو التالي:


    1 ـ بدل يومي بواقع ثلاثمائة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق ومبلغ مائتي درهم لموظفي الدرجة الثالثة فما دون.


    2 ـ بدل انتقال مقداره مئتا درهم في حال استخدامه لسيارته الخاصة لأداء المهمة ويدفع لمرة واحدة.


    8 ـ بدل الإيفاد في مهمات تدريبية:


    يستحق الموظف الموفد في مهمة تدريبية خارج الدولة بدل إيفاد عن كل يوم أو جزء منه يقضيه فعلاً في الخارج بواقع خمسمائة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق ومبلغ ثلاثمائة درهم لموظفي الدرجة الثالثة عشرة فما دون، وذلك لتغطية كافة المصاريف المترتبة أثناء السفر كالطعام وفواتير الهاتف والمواصلات الداخلية وأية مصاريف شخصية أخرى، على أن تتولى الدائرة على نفقتها توفير الإقامة المناسبة للموظف.


    وتتحمل الدائرة نفقات إيفاد الموظف المشارك في برنامج تدريبي داخل الدولة إذا كان مقر المهمة يبعد مسافة تزيد على مئة كيلومتر من مقر عمله وذلك على النحو التالي:


    1 ـ توفير الإقامة المناسبة.


    2 ـ بدل سفر يومي بواقع ثلاثمائة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق ومبلغ مائتي درهم لموظفي الدرجة الثالثة عشرة فما دون.


    3 ـ بدل انتقال مقداره مائتي درهم في حال استخدامه لسيارته الخاصة لأداء المهمة ويدفع لمرة واحدة.


    الوظائف التي تتشابه في المهام الرئيسية على نفس الدرجة الوظيفية


    ـ هل سيتقاضى الموظفون الذين تتشابه وظائفهم ولكنهم في دوائر مختلفة على نفس الراتب الشهري؟


    نعم فالمنهج المتبع في هذا القانون مبني على تقييم الوظائف بطريقة علمية موحدة في جميع الدوائر الحكومية. ولذلك فإن جميع الوظائف التي تتشابه في المهام الرئيسية سوف تحصل على ذات الدرجة الوظيفية، أما بالنسبة للمخصصات المالية للوظائف الحالية فسيتم احتسابها بناء على الدرجة الوظيفية والواقع الحالي الموجود في الدوائر الحكومية.. ولكن للوظائف المستحدثة سوف يؤخذ بعين الاعتبار الدرجة الوظيفية فقط.


    لجنة متخصصة لتسكين الموظفين على الدرجات والرواتب الجديدة


    سوف تشكل لجنة مكونة من المجلس التنفيذي والدائرة المالية وممثلين عن إدارات الموارد البشرية المختلفة في الدوائر الحكومية للقيام بعملية التسكين بعدما يتم اعتماد الدرجات الوظيفية من قبل المجلس التنفيذي.


    ترقية الموظف بعد مضى الفترة القانونية للبقاء في الدرجة ليست تلقائية


    لا يوجد ترقية تلقائية مرتبطة بالفترة القانونية للبقاء في الدرجة، ولكن الترقية مرتبطة فقط بالأداء.


    أنماط التدريب والتطوير التي يوفرها القانون الجديد للموظفين .


    تأخذ فرص التدريب والتطوير أنماطاً متعددة تشمل: التدريب أثناء تأدية الوظيفة التدوير الوظيفي، التعليم أو التدريب الرسمي، التعلم التفاعلي، التعلم عن بعد، الترخيص والاعتماد، ويحق للدائرة استناداً إلى متطلبات عملها وموازنة التدريب المعتمدة اعتماد نمط التدريب والتطوير لكل برنامج تدريبي.


    الاستعانة بموظفي الدوائر المؤهلين للقيام بتدريب زملائهم


    يجوز للدوائر الحكومية تقديم فرص التدريب والتطوير من خلال مدربين مؤهلين سواءً من موظفي الدائرة أو من خارجها، كما يجوز توفير هذه الفرص داخل الدولة أو خارجها وفقاً لنوع ونمط التدريب المطلوب ومدى توافره.


    حقوق وواجبات الموظف الذي يدرس بنظام التفرغ الكامل


    تلتزم الدائرة عند عودة الموظف من إجازته الدراسية بنظام التفرغ الكامل بوضعه في وظيفة تتلاءم وتحصيله العلمي الجديد شريطة أن لا تقل درجة وراتب هذه الوظيفة عن درجة وراتب الوظيفة السابقة.


    ويجوز للدائرة تعديل راتب أو وظيفة الموظف لحصوله على درجة علمية أعلى في الحالات التي يعتمد فيها البرنامج الدراسي مسبقاً من قبل الدائرة.


    ويحق للدائرة خصم أية مبالغ تتعلق بدراسة الموظف وتدفع له من أي جهة أخرى إذا كانت دراسته على نفقة الدائرة.


    لا خفض لراتب أي موظف يعمل في حكومة دبي بسبب تطبيق القانون الجديد


    ـ كيف سيتم التعامل مع الموظف الذي يشغل وظيفة ذات تقييم أدنى وراتب اقل من الراتب الشهري الذي يتقاضاه في الوقت الراهن، أي قبل تطبيق القانون؟


    سيُراعى عند تسكين الموظفين على جدول الدرجات والرواتب الجديد عدم المساس بالحقوق المكتسبة لهم، بما في ذلك احتفاظهم بالرواتب الإجمالية التي كانوا يتقاضونها ولو تجاوزت نهاية المربوط المالي المقرر لدرجات وظائفهم.


    ـ هل من الممكن أن يتم خفض راتب أي موظف عند تطبيق القانون الجديد؟


    لا، لا يمكن خفض راتب أي موظف يعمل في حكومة دبي بسبب تطبيق القانون الجديد.


    استحقاق العلاوة الدورية والمكافأة


    ـ هل من حق الموظف في استحقاقه للعلاوة الدورية والمكافأة السنوية الجمع بينهما؟


    .. نعم، يمكن الجمع بين العلاوتين في حالة تميز الموظف واستحقاقه للعلاوتين.


    أسس ترقية الموظفين في الدوائر الحكومية


    على أي أساس يتم ترقية الموظفين في الدوائر الحكومية؟ وما هي الأساليب التي تبنى عليها الترقية؟.. يتم ترقية الموظفين على أساس الأداء المرتفع، أي جيد جدا فما فوق، وهناك ترقية وظيفية مع درجة عبر إعادة تقويم وظيفته الحالية إلى وظيفة أعلى بسبب إعادة الهيكلة أو إعادة توزيع الواجبات والمسؤوليات.


    وترقية مالية تضاف على الراتب يستحقها الموظف في حال تميزه في عمله.. وهل من اللازم وجود وظيفة شاغرة أو عدد معين من السنوات بالنسبة لعملية الترقية؟.. تتم ترقية الموظفين باتباع أحد الأساليب التالية:


    1. الترقية إلى وظيفة شاغرة.


    2. الترقية عبر إعادة تقويم وظيفته الحالية إلى وظيفة بدرجة أعلى بسبب إعادة الهيكلة أو إعادة توزيع الواجبات والمسؤوليات.


    3. الترقية إلى وظيفة مستحدثة بدرجة أعلى أوجدت كنتيجة لإعادة الهيكلة. وفي جميع الأحوال لا يجوز منح الترقية بأثر رجعي.


    احتساب مخصص الترقية


    وكيف يتم احتساب المخصص المالي للترقية؟.. تكون ترقية الموظف بمنحه راتب بداية مربوط الدرجة الجديدة أو بمنحه زيادة مقدارها 10؟ من إجمالي راتبه عند الترقية، أيهما أعلى.


    الأقدمية والترقيات


    ـ هل يتم الأخذ بعين الاعتبار عامل الأقدمية في مسألة الترقيات؟


    لا يؤخذ بعين الاعتبار عند النظر بالترقية ترتيب الأقدمية إلا إذا تساوى تقويم الأداء.


    الترقيات استثنائية


    ـ هل توجد ترقيات استثنائية في القانون الجديد؟


    يجوز بموافقة المدير العام ترقية الموظف المتميز استثناءً بما لا يزيد على درجتين.. ولا يجوز ترقية الموظف ترقية استثنائية ما لم تمض على الترقية الاستثنائية السابقة مدة أربع سنوات على الأقل.


    ـ وهل سيتم تجميد التعيينات والترقيات التي تدخل في الموازنة الحالية؟


    يستمر العمل بالتعيينات والترقيات المعتمدة داخل الميزانية الحالية، أما دون ذلك فيخضع للتجميد حتى نهاية تقويم وتسكين الوظائف..


    وهل يعد جدول الرواتب في هذا القانون ثابتا؟.. لا. بل سيتم تحديثه بشكل دوري، حيث سيتولى المجلس التنفيذي تحديث جدول الدرجات والرواتب بناءً على ما ترفعه لجنة دبي للموارد البشرية الحكومية من توصيات، وذلك وفق عدد من العوامل : كمعدل الرواتب في سوق العمل ونسبة التضخم النقدي أو أية عوامل أخرى ذات علاقة.


    الترقية بأثر رجعي


    ـ هل يجوز منح الترقية بأثر رجعي حتى لو كانت أياما معدودة؟


    .. يجوز في حالة أن لا تتعدى الشهر الذي صدرت فيه.


    تأثر البدل الخاص للمواطن بالترقية


    ما مدى تأثر البدل الخاص للمواطن بالترقية؟.. مثال الترقية من الدرجة 14 إلى 15 أو من الدرجة 11 إلى 12 أو من الدرجة 7 إلى 8%.


    هي علاوة تحسب ضمن الراتب الإجمالي ولا تضاف إليه. والموظف المواطن يستحق بدلاً خاصاً وفقاً للنسب التالية:


    1 ـ 15% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجات من الثانية عشرة وحتى الرابعة عشرة.


    2 ـ 20% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجتين العاشرة والحادية عشرة.


    3 ـ 30% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجات من السابعة وحتى التاسعة.


    4 ـ 50% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجتين الخامسة والسادسة.


    5 ـ 100% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجة الرابعة.


    على أن يضاف هذا البدل إلى الراتب الإجمالي الشهري وتطبق عليه نسب التوزيع المذكورة في المادة (69) من هذا القانون.


    الدوائر الحكومية ترعى خريجي الثانوية العامة


    يجوز للدائرة وفق شروط تحددها رعاية خريجي الثانوية العامة المواطنين لدراسة بعض التخصصات المهنية أو الفنية أو للحصول على التدريب المهني المتفق مع اختصاصات وطبيعة عمل الدائرة شريطة التزامهم بالعمل لدى الدائرة لفترة تساوي فترة الدراسة أو التدريب.


    تلتزم الدائرة وفق موازنتها وطوال مدة الدراسة أو التدريب بدفع مبلغ شهري مقطوع لهؤلاء الدارسين أو المتدربين على أن تعتبر هذه المبالغ منحة لهم لا يجوز إعادة خصمها أو اقتطاعها من رواتبهم ومستحقاتهم عند تعيينهم للعمل لدى الدائرة.


    إذا لم يلتزم المتدرب بالعمل لدى الدائرة التي قدمت له تلك الرعاية فعليه إعادة كافة النفقات والمبالغ التي دفعتها الدائرة على تعليمه فيما عدا المنحة المشار إليها في البند الثاني من هذه المادة.


    احتساب الراتب الإجمالي والبدل الخاص بالمواطن


    ـ ما هي مكونات الراتب الإجمالي الشهري؟


    وفقا للمادة 69 من القانون يتكون الراتب الإجمالي الشهري للموظف من الآتي:


    1 ـ الراتب الأساسي ويعادل 50% من إجمالي الراتب الشهري.


    2 ـ العلاوة العامة وتعادل 50% من إجمالي الراتب الشهري، وتشمل هذه العلاوة جميع العلاوات والبدلات التي كان يتقاضاها الموظفون قبل العمل بهذا القانون كبدل السكن وبدل المواصلات والانتقال والعلاوة الاجتماعية وغيرها.


    ـ كيف يتم احتساب بدل خاص بالمواطن؟


    .. ويستحق الموظف المواطن بدلاً خاصاً وفقاً للنسب التالية:


    1 ـ 15% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجات من الثانية عشرة وحتى الرابعة عشرة.


    2 ـ 20% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجتين العاشرة والحادية عشرة.


    3 ـ 30% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجات من السابعة وحتى التاسعة.


    4 ـ 50% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجتين الخامسة والسادسة.


    5 ـ 100% من الراتب الإجمالي لموظفي الدرجة الرابعة.


    على أن يضاف هذا البدل إلى الراتب الإجمالي الشهري وتطبق عليه نسب التوزيع المذكورة في المادة (69) من هذا القانون.


    تأثير تدني الراتب الأساسي الجديد للموظف عن القديم


    في حال كان الراتب الأساسي الجديد للموظف أقل عن الراتب الأساسي القديم، هل سيؤثر هذا الوضع على احتساب اشتراك التقاعد (للمواطنين) ونهاية الخدمة لغير المواطنين؟


    لا .. لن يؤثر هذا الوضع على احتساب الاشتراك الشهري للموظفين المواطنين.


    وسوف تحدد الاشتراكات الشهرية التي تحسم من الراتب الإجمالي الشهري للموظف المواطن والحصة التي تدفع من قبل الدائرة عن موظفيها على أساس مجموع الراتب الأساسي ونسبة معينة من العلاوة العامة تعادل العلاوات والبدلات التي تدخل في راتب حساب اشتراك المؤمن عليه، والمحددة بالقانون المعمول به لدى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.


    أما فيما يتعلق بغير المواطنين، فإنه سوف يتم معالجة مكافأة نهاية الخدمة


    في هذا الوضع باتخاذ الخطوات التالية:


    ـ إذا كان الراتب الأساسي الجديد أقل من الراتب الأساسي القديم فسيتم احتساب نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي القديم عن الفترة ما قبل تطبيق القانون الجديد.


    ـ إذا كان الراتب الأساسي الجديد أعلى من الراتب الأساسي القديم فسيتم أخذ الراتب الأساسي الجديد بعين الاعتبار عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة عن مدة العمل كاملة، وذلك مراعاة لمصلحة الموظفين.


    احتساب المكافأة السنوية والعلاوة


    كيف سيتم احتساب العلاوة الدورية (المادة 81)؟


    .. لم يتم تحديد النسبة وستكون ضمن نظام إدارة الأداء والذي يقوم المجلس التنفيذي على دراسته وإصداره على مستوى الحكومة.


    ـ وكيف سيتم احتساب المكافأة السنوية (المادة 84)؟


    .. يحدد المجلس مبلغ المكافأة لكل دائرة على أساس قياس مؤشرات أداء الدائرة والذي يصدره المجلس ضمن نظام مؤشرات الأداء الحكومية ويتم توزيعه على الموظفين بناء على الأداء الفردي لكل موظف (على ان لا يقل عن جيد) وكذلك أداء الإدارة التابع لها وذلك لتشجيع الأداء المتميز للموظفين.


    قانون إدارة الموارد البشرية في سؤال وجواب


    ـ بالإشارة إلى المادة رقم (69) هل علاوة طبيعة العمل ستدخل ضمن العلاوة العامة أو سيتم استمرار صرفها في مجموع الراتب الإجمالي كعلاوة ثالثة لبعض الوظائف؟


    ـ سيصدر المجلس التنفيذي لائحة موحدة لعلاوة طبيعة العمل تحدد فيها الوظائف التي تستحق هذه العلاوة ومقدار بدل العلاوة لكل وظيفة وإذا لم تكن العلاوة الحالية ضمن اللائحة الموحدة فسيتم دمجها مع الراتب الإجمالي.


    ـ كيف سيتم التعامل مع الموظفين الحاصلين على سكن عائلي وفق النظام القديم، هل سوف يبقون على نفس الوضع ام سيتم صرف بدل سكن لهم وما قيمته في هذه الحالة؟


    ـ الراتب الإجمالي الجديد يشمل كافة العلاوات وكل ممن يتم منحه سكناً عينياً من قبل دائرته سيتم خصم مبلغ شهري يساوي قيمة السكن وسيتم تحديده من قبل الحكومة.


    ـ هل هناك بدل رسوم دراسية للأبناء ولأي درجات تصرف؟


    ـ نظام الرواتب الجديد مكون من عنصرين أساسيين: الراتب الأساسي والعلاوة العامة وتشتمل هذه الأخيرة على مبلغ مقطوع شاملا لجميع العلاوات، أما الموظفون المنتفعون بهذه العلاوة قبل تطبيق القانون سيتم ترحيلها معهم عند التطبيق.


    ـ هل تعطى الموظفة علاوة الأولاد إذا كان زوجها متقاعدا؟


    ـ الراتب الجديد يشمل كل العلاوات ولا يتم خصم أي نسبة لأي أسباب.


    ـ لماذا تم اختصار كل هذه العلاوات في علاوة عامة؟


    ـ تم اختصار كل هذه العلاوات في علاوة عامة لتبسيط الرواتب الحكومية تماشياً مع أحدث المعايير الدولية وبالتالي تقليص الأعباء الإدارية المترتبة عن إدارة عمليات صرف العلاوات، وسيدفع هذا الاختصار بإدارات الموارد البشرية الحكومية إلى أن تصبح شريكا استراتيجياً في مسلسل التطوير ورفع الأداء الذي من شأنه أن يساهم في تحقيق أولويات الحكومة والرامية إلى تحقيق التميز الحكومي.


    ـ ماذا تعني علاوة بدل عمل ومن يستحقها، ومن يحدد هذا الاستحقاق؟


    تصرف علاوة بدل عمل لبعض الوظائف ذات الاعتبارات الخاصة كالمهن الفنية المتخصصة أو ارتفاع قيمة الوظيفة المرتبط بسوق العمل داخل الدولة أو أية عوامل أخرى ذات صلة، وسيتولى المجلس التنفيذي تحديد الوظائف التي ستستفيد من هذه العلاوة.


    ـ هل بإمكان الدوائر الاستمرار في صرف البدلات قبل بداية تطبيق القانون؟


    ـ كل البدلات والعلاوات المعتمدة في الموازنة الحالية تصرف بشكل عادي ما عدا البدلات والعلاوات غير المنصوص عليها في الميزانية الحالية.


    ـ بعد تطبيق القانون هل الموظف الجديد يستحق علاوة بدل مواطن؟


    ـ علاوة بدل مواطن هي علاوة تحسب ضمن الراتب الإجمالي.


    ـ الموظفون الذين عينوا قبل تطبيق القانون، هل يستحقون المنحة المقدمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد؟


    ـ المنحة ستصرف للموظفين الفعليين بأثر رجعي من أول يناير 2007، أما الذين تم توظيفهم بعد هذا التاريخ فلن يتم صرف المنحة لهم.


    ـ إذا كانت ضرورات العمل تستدعي تأمين سيارة لبعض فئات الموظفين فهل تقوم الدائرة بتأمين سيارة لهم؟


    ـ يكون ذلك حسب سياسة كل دائرة.


    ـ كيف يتم تقييم ومكافأة الأداء في حكومة دبي؟


    1 ـ يتم قياس الأداء الفردي للموظف وفق أسس واضحة وأهداف محددة وذلك كجزء من نظام حكومة دبي لإدارة الأداء.


    2 ـ يُقاس أداء الموظف استناداً إلى نظام تقويم الأداء ويُمنح المعدل الملائم حسب مستويات القياس التالية:


    أـ أداء متميز 5


    ب ـ أداء جيد جداً 4


    ت ـ أداء جيد 3


    ث. أداء مقبول 2


    ه. أداء ضعيف 1


    3ـ يتم تقويم الموظف بشكل سنوي أو نصف سنوي حسب وظيفته حيث يجب إشراك الموظف في عملية مراجعة الأداء من خلال وضع الأهداف والموافقة عليها ومناقشة نتائج أدائه مع رئيسه المباشر وتوقيعهما على كافة نماذج مراجعة الأداء.


    4 ـ تؤثر معدلات الأداء على فرص الترقية وزيادة الراتب وصرف المكافأة السنوية الإضافية التي تعلن عنها الدائرة وأي مكافأة أداء أخرى.


    5 ـ تكون إدارة الموارد البشرية مسؤولة عن تنفيذ ومراقبة هذا النظام.


    6 ـ يمنح الموظف الذي يحصل على تقرير أداء جيد فما فوق على مكافآت الأداء المنصوص عليها في هذا القانون وذلك باعتبارها أدوات تحفز أداءه وانجازاته للسنوات القادمة.


    ـ ما هي المكافآت التي ينص عليها القانون الجديد؟


    ـ يجوز للدائرة استخدام عدد من أنماط المكافآت العينية كمنح شهادة الأداء المتميز أو توجيه رسالة تقدير للموظف أو تكريمه كموظف الشهر أو العام المتميز أو ترشيحه لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.


    يجوز للدائرة أن تكافئ الموظف بجائزة نقدية خاصة تدفع له في أي وقت من السنة وذلك على أي من انجازاته الخاصة المتميزة أو كتقدير على إبداعه أو ابتكاره أو اقتراحه المتميز أو لأي انجاز متميز آخر.


    ويجوز للمجلس التنفيذي صرف مكافأة سنوية لموظفي الأداء المرتفع بحيث يؤخذ بعين الاعتبار أداء الدائرة / الوحدة التنظيمية الذي يتم قياسه من خلال نظام قياس مؤشرات الأداء الحكومية، وكذلك أداء الموظف وفقاً لتقرير تقويم أدائه السنوي.


    ويتم تحديد شروط ومتطلبات منح هذه المكافأة في نظام إدارة الأداء الذي تضعه الحكومة لهذا الغرض.


    ـ ما الفرق بين العلاوة السنوية والمكافأة السنوية؟


    ـ تُستحق العلاوة الدورية السنوية بناءً على أداء الموظف الذي يتم قياسه بنظام إدارة الأداء وليس بناءً على سنوات الخدمة، حيث يشترط لاستحقاق تلك العلاوة حصول الموظف على معدل لا يقل عن جيد.


    لا يستحق الموظف العلاوة الدورية السنوية ما لم يكمل ستة أشهر على الأقل من الخدمة في الوظيفة التي يتم التقويم على أساسها.


    لا تصرف العلاوة الدورية للموظف إذا وصل راتبه الإجمالي إلى الحد الأقصى للدرجة التي يشغلها حسب جدول الدرجات والرواتب، ويتوجب على الدائرة في هذه الحالة مراجعة وسائل أخرى للمكافأة.


    أما المكافأة السنوية فتصرف طبقا لما يقره المجلس التنفيذي.


    ـ هل سيتم توحيد نظام تقييم الأداء في كل الدوائر؟


    ـ سيتم اتباع نظام عادل وشفاف وموحد من حيث القياس ووفق أسس واضحة وأهداف محددة وستقوم كل دائرة بوضع الأساسيات ورسم النموذج بناء على متطلباتها. وُتطبق الحكومة نظاماً خاصاً لإدارة الأداء يستند إلى أداء الموظفين وأداء وحداتهم التنظيمية بهدف تعزيز الانجازات الفردية وتعزيز روح الفريق، ويهدف هذا النظام بشكل خاص إلى:


    1 ـ توافق الأهداف الفردية مع أهداف الدائرة.


    2 ـ قيادة عملية التحسين المستمر للأداء الفردي للموظفين من خلال التقويم الدوري لمساهمتهم وتطورهم وفق الأهداف.


    3 ـ توفير أساس لمكافأة الإنجاز وتحقيق النتائج.


    4 ـ تحفيز التعلم المستمر لتطوير الموارد البشرية.


    ـ الرجاء مراجعة المادة رقم (80) من القانون.


    ـ ما هو الحد الأدنى للرواتب في حكومة دبي؟ ولمن يصرف؟ وكيف يتم احتسابه؟


    ـ يحدد الحد الأدنى للراتب الإجمالي للموظفين المواطنين العاملين على الدرجة الثالثة فما دون بمبلغ (4250 درهماً) شاملاً «البدل الخاص للمواطنين».




  4. #4


  5. #5
    مـتداول نشط بو حمود is on a distinguished road الصورة الرمزية بو حمود
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    385

    (3)
    التفاصيل الكاملة للقواعد التي تحكم منح جميع أنواع الإجازات المستحقة للخاضعين للقانون والتي تشمل الإجازة الدورية، الإجازة المرضية، إجازة الوضع أو الأمومة، إجازة الأبوة، إجازة الحداد أو العدة، إجازة الحج، الإجازة الاستثنائية، الإجازة الدراسية.


    والاجازة بدون راتب ولا يجوز للموظف أن ينقطع عن عمله إلا في حدود الإجازات المرخص له بها وترحيل الإجازة وتصريف رصيد الإجازات الدورية المتراكم عن السنوات السابقة وأخذ إجازة كسلفة. وكذلك تقرر عدم السماح بصرف بدل نقدي للموظف الذي تمنعه ظروف العمل من القيام بالإجازة السنوية.


    ويتضمن القانون الجديد أنواعا متعددة من الإجازات تشمل الإجازة الدورية، الإجازة المرضية، إجازة الوضع أو الأمومة، إجازة الأبوة، إجازة الحداد/ العدة، إجازة الحج، الإجازة الاستثنائية، الإجازة الدراسية، والاجازة بدون راتب ولا يجوز للموظف أن ينقطع عن عمله إلا في حدود الإجازات المرخص له بها..


    ويستحق الموظف المعين في وظيفة دائمة إجازة دورية براتب إجمالي كل سنة وذلك على النحو التالي:


    1ـ 30 يوم عمل لموظفي الفئتين الرابعة والخامسة.


    2 ـ 22 يوم عمل لموظفي الفئتين الثانية والثالثة.


    3 ـ 15 يوم عمل لموظفي الفئة الأولى.


    * كيف يتم احتساب الإجازة المرضية؟


    ـ يكون الترخيص بالإجازة المرضية للموظف لمدة لا تجاوز خمسة أيام عمل متواصلة في المرة الواحدة وبحد أقصى خمسة عشر يوم عمل في السنة وذلك بموجب تقرير طبي من جهة طبية رسمية معتمدة، فإذا زادت المدة على ذلك كان الترخيص بالإجازة المرضية بموجب تقرير طبي صادر من اللجنة الطبية.


    وإذا تجاوزت الحالة المرضية للموظف الستة أشهر فيجب على اللجنة الطبية مراجعة حالته مرة ثانية وتقرر إما منحه فترة إضافية لا تجاوز ستة أشهر أو التوصية بإنهاء خدماته لعدم اللياقة الصحية وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في المادة (213) من القانون.


    60 يوما لإجازة الوضع.. تعقبها ساعتان يومياً لإرضاع الوليد


    * كيف يتم احتساب إجازة الوضع (الأمومة)؟


    ـ تُمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة ستين يوماً ويجوز لها جمعها مع الإجازة الدورية أو الإجازة بدون راتب وبحد أقصى مئة يوم من بداية إجازة الوضع.


    ويجوز للموظفة الحامل طلب بدء إجازة الوضع قبل شهر على الأكثر من التاريخ المتوقع للولادة، على أن تكون بشكل متواصل.. ويصرح للموظفة بعد انتهاء إجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر عملها لمدة ساعتين يومياً خلال ساعات الدوام الرسمي وذلك لغايات إرضاع وليدها، وتحتسب هاتان الساعتان من ساعات العمل المدفوعة الراتب.


    ويستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والاجازة الدورية عن فترة إجازة الوضع المعتمدة.


    .. وإجازة للأبوة


    يُمنح الموظف الذي يرزق بمولود داخل الدولة إجازة أبوة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام عمل خلال الشهر الأول من ولادة طفله.


    * متى يجوز منح الإجازة الاستثنائية للموظف؟


    ـ يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف المواطن إجازة تفرغ استثنائية براتب إجمالي وذلك للقيام بأية أعمال أو مهام تتعلق بالمشاركة في الفرق الوطنية أو المسابقات أو النشاطات الرياضية أو البرامج الاجتماعية أو الثقافية أو لأي أسباب أخرى مشابهة لا تتعلق بعمل الدائرة التي يعمل بها الموظف وذلك بناءً على طلب الجهات الرسمية المعنية بتلك المجالات وللمدة التي تحددها.


    ترحيل الإجازة السنوية إلى السنة التالية.


    يجب على الموظف أن يقوم باجازته الدورية خلال السنة التي تستحق عنها وذلك للحفاظ على التوازن السليم فيما بين حياته الخاصة والعمل.


    ولا يجوز ترحيل أكثر من نصف استحقاق الإجازة السنوية إلى السنة التالية على أن يُحرم الموظف من أي رصيد غير مستخدم يزيد على نصف استحقاقه وفي جميع الأحوال لا يجوز ترحيل رصيد الإجازات التي تزيد على استحقاقه.


    * كيف سيتم التعامل مع الموظفين المستمرين في العمل ولديهم رصيد متراكم من الإجازات الدورية عن السنوات السابقة؟


    ـ يجوز للموظفين المستمرين بالخدمة بتاريخ العمل بهذا القانون ترحيل رصيد الإجازات الدورية السابقة المستحقة لهم عن سنتين إلى السنة التالية، على أن يُمنح الموظف فترة سماح لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ نفاذ القانون لاستخدام رصيد إجازاته الدورية المتجمعة والزائدة على استحقاق هاتين السنتين وإلا حُرم بعد انقضاء فترة السماح من الرصيد غير المستخدم.


    * هل يمكن للموظف أن يقرر كيفية استعماله للاجازة الدورية؟


    ـ يجوز للموظف القيام بالإجازة الدورية دفعة واحدة أو تقسيمها على فترات مختلفة وذلك بعد الحصول على موافقة رئيسه المباشر.


    * كيف تحسب العطلات الرسمية المعلن عنها إذا ما وقعت خلال الإجازة الدورية للموظف؟ ماذا يعني 30 يوم إجازة دورية مستحقة (هل تشمل العطلات ام هي 30 يوم عمل)؟


    ـ تعتبر أيام العطل الرسمية الواقعة خلال إجازة الموظف السنوية أيام عطلة وبالتالي لن تحسب من اجازته لأن الإجازة هي على أساس أيام العمل الفعلية فقط.


    وتحسب الإجازة السنوية على أساس أيام العمل الفعلية ولا تشمل عطلة نهاية الأسبوع مثلا: إذا كانت إجازة الموظف السنوية هي 30 يوما في السنة فهذا يعني أن الموظف يستحق ستة أسابيع إجازة لهذه السنة.


    وبالإشارة إلى المواد (32/33 /107) لا يستحق الموظفون المعينون بدوام جزئي أو مؤقت إجازة دورية لانهم لا يتمتعون بنفس المزايا للموظفين الدائمين.


    * في حالة عدم قيام الموظف باجازة دورية لحاجة العمل فهل يسقط حقه في الاحتفاظ برصيد اجازته الدورية؟


    ـ تشجع حكومة دبي كل الموظفين على الاستفادة من اجازتهم الدورية حتى يأخذوا قسطاً من الراحة، كما انه لا يجوز ترحيل أكثر من نصف استحقاق الإجازة السنوية إلى السنة التالية وإلا سوف يلغى إذا لم يستفد الموظف من نصف اجازته السنوية (مراجعة المادة 115 و116).


    * هل تحسب الإجازة السنوية على أساس أيام العمل الفعلية بالنسبة لرصيد الإجازات الدورية السابقة المستحقة للموظف قبل تطبيق القانون؟


    ـ تحسب الإجازة السنوية على أساس أيام العمل الفعلية بعد تطبيق القانون.


    * كيف يتم التوفيق بين ما ورد في المادة (108) والجزء الأول من الفقرة الثانية من المادة (115) التي تفيد بوجوب استخدام الموظف لنصف استحقاقه السنوي من الإجازة الدورية وبين ما ورد في الجزء الثاني منها والتي تجيز ترحيل رصيد استحقاق سنتين؟


    ـ يتوجب على الموظف الحفاظ على التوازن السليم بين التزامات العمل والتزامات الأسرة، ولتشجيع ذلك يتوجب على الموظف أخذ قسط وافر من الراحة بأخذ - على الأقل - نصف اجازته الدورية، وفي حاله استحله ذلك يمكنه ترحيل نصف رصيده إلى السنة التالية حيث يستطيع الاحتفاظ برصيد سنتين كإجمالي نصف اجازته عن كل سنة (مراجعة المادة 116).


    المادة (116)


    يجوز للموظفين المستمرين بالخدمة بتاريخ العمل بهذا القانون ترحيل رصيد الإجازات الدورية السابقة المستحقة لهم عن سنتين إلى السنة التالية، على أن يُمنح الموظف فترة سماح لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ نفاذ هذا القانون لاستخدام رصيد إجازاته الدورية المتجمعة والزائدة على استحقاق هاتين السنتين وإلا حُرم بعد انقضاء فترة السماح من الرصيد غير المستخدم.


    * هل يجوز صرف بدل نقدي للموظف الذي تمنعه ظروف العمل من القيام بالإجازة السنوية وعلى أي أساس يتم الصرف؟


    ـ حسب القانون لا يتم التعويض عن الإجازة ببدل نقدي.


    بالإشارة إلى المادة (116):- بأنه يجوز للموظف ترحيل رصيد الإجازات الدورية السابقة المستحقة له عن سنتين إلى السنة التالية وفي نفس الوقت منحت الموظف فترة سماح لمدة 3 سنوات لاستخدام الرصيد الزائد على استحقاق سنتين فأنه مع القانون الجديد يكون الترحيل عن استحقاق سنتين فقط.


    * بالإشارة إلى المادة (146):- هل يستحق الموظف المستقيل أثناء فترة الاختبار بدلاً نقدياً عن رصيد الإجازات الدورية؟


    لا يستحق الموظف المستقيل أثناء فترة الاختبار بدلاً نقدياً عن رصيد الإجازات الدورية.


    * بالإشارة إلى المادة (119)2,1:- من القانون هل على الموظف أن يقوم بإعادة ما تم صرفه له من راتب الإجازة الدورية في حالة عودته للعمل قبل انتهاء مدة الاجازة؟


    ـ لا، لأن الإجازة تتم بإدارة الدائرة وليس أمراً شخصياً، وقد تم خصم أيام الإجازة من رصيده.


    المادة (119)


    2. كما يجوز للموظف بعد بدء اجازته وفي حالات خاصة يوافق عليها رئيسه المباشر طلب قطع الإجازة والعودة إلى العمل على أن تضاف المدة المتبقية من اجازته إلى رصيد اجازته.


    * بالإشارة إلى المادة (126):- الفقرة الرابعة في حالة إلحاق إجازة الأمومة باجازة بدون راتب فهل يعتبر يوم مباشرة العمل إذا صادف عطله أسبوعية أو رسمية كاجازة بدون راتب أو مدفوعة الراتب؟


    ـ حسب القانون يعتبر يوم مباشرة العمل يوم عمل مدفوع الراتب.


    المادة (126)


    4. تُحتسب العطل الأسبوعية والرسمية التي تتخلل إجازة الوضع من ضمن مدة الاجازة، أما العطل الأسبوعية والرسمية التي تصادف بداية أو نهاية الإجازة فلا تعتبر من ضمن مدتها.


    * بالإشارة إلى المادة (143):- كيف تعامل العطلة الأسبوعية أو الرسمية إذا صادف وقوعها بعد الإجازة بدون راتب؟


    ـ تعامل على أنها عطلة ويباشر العمل بأول يوم عمل بعد العطلة.


    المادة (143)


    يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف إجازة بدون راتب لمدة لا تجاوز ثلاثين يوماً في السنة الواحدة شريطة أن تتوفر لدى الموظف أسباب جدية تقتضي منحه هذه الإجازة وشريطة أن يكون قد استنفد كافة إجازاته الدورية.


    كيف تعامل الحالات التالية في إجازة الأمومة:-


    * وفاة المولود بعد الولادة مباشر؟


    ـ تأخذ إجازة الوضع كاملة وهي 60 يوماً.


    * وفاة المولود إثناء إجازة الأمومة؟


    ـ تأخذ إجازة الوضع كاملة وهي 60 يوما.


    * بالإشارة إلى المادة (130): - هل يستوجب استكمال الموظف لمدة معينة في الخدمة لاستحقاق إجازة الحج؟


    ـ يحق للموظف الاستفادة من إجازة الحج بموافقة الدائرة في أي وقت حتى ولو كان خلال فترة الاختبار.


    * ما حكم الموظف الذي يتأخر عن مباشرة عمله بعد أي إجازة مصرح له بها لأسباب صحية سواء كانت داخل الدولة أو خارجها؟


    ـ إذا كان التأخير لأسباب طارئة مثل أسباب صحية، فيشترط على الموظف تقديم الأوراق الثبوتية لذلك.


    * كيف يتم التعامل مع الموظفين الذين يتم علاجهم في الخارج سواء كان على نفقة الدائرة أو على نفقة أية جهة أخرى أو على نفقته الخاصة من حيث التصريح للقيام بالاجازة؟


    ـ يتم التقدم بطلب صرف الإجازة المرضية بشكل طبيعي وتتم الموافقة حسب أحكام القانون.


    * ما هي الإجازة التي يتوجب على الموظف القيام بها في حاله طلبة العلاج على نفقته الخاصة أو على نفقة أي جهة أخرى؟ وما هي السلطة المختصة بالموافقة على الاجازة؟


    ـ في حال طلب الموظف العلاج على نفقته الخاصة أو على نفقة أي جهة أخرى يتقدم بطلب إجازة مرضية ويتم ذلك بموافقة الدائرة التي يعمل فيها. (المادة 121).


    * كيف تحتسب الإجازة المرضية في حالة استمرارها إلى السنة الميلادية اللاحقة؟


    ـ تحسب الإجازة المرضية على ضوء أيام العمل بغض النظر عن تاريخ وقوعها.


    * كيف يتم احتساب الإجازة المرضية للموظف المستمر بالخدمة بعد سن ال60؟


    ـ تحتسب الإجازة المرضية بشكل موحد لجميع الموظفين بغض النظر عن السن.


    * بالإشارة إلى المادة (121).كيف يتم احتساب الإجازة المرضية للموظفين المستمرين بالخدمة أو المعينين بعد تطبيق النظام وحتى نهاية العام على افتراض أن تطبيق النظام كان في الأول من اغسطس2007 فكيف تعامل تلك الفترة من ( أول أغسطس 2007 وحتى 31 ديسمبر 2007)؟


    ـ يلغى كل ما يتعلق بالقانون القديم ويعمل بالقانون الجديد بدءاً من أول أغسطس 2007.


    * كيف يتم حساب أيام الإجازة السنوية للموظفين الذين يعملون بنظام النوبات؟


    ـ تحتسب الإجازة السنوية على أساس أيام العمل الفعلية خلال أيام النوبات والتي يتخللها إجازة لمدة يوم أو يومين في الأسبوع الواحد.


    إجازة الحج للموظف المسلم ولمرة واحدة


    هل يحق للموظف أخذ إجازة للحج؟.. يُمنح الموظف المسلم ولمرة واحدة خلال مدة خدمته في الحكومة إجازة لمدة خمسة عشر يوم عمل براتب إجمالي لأداء فريضة الحج، ويجوز للموظف الجمع بين إجازة الحج والاجازة الدورية.


    الحداد أو العدة


    لمن تمنح إجازة الحداد أو العدة؟.. يمنح الموظف إجازة حداد براتب إجمالي لمدة خمسة أيام عمل في حالة وفاة احد أقاربه من الدرجة الأولى، أما إذا كان المتوفى من أقارب الموظف من الدرجة الثانية فتكون الإجازة لمدة ثلاثة أيام عمل فقط.


    ويجوز جمع إجازة الحداد مع الإجازة الدورية، وفي حال صادف وقوع إجازة الحداد أثناء الإجازة الدورية تضاف مدتها إلى الإجازة الدورية على أنه لا يجوز منح إجازة الحداد أثناء أي إجازة أخرى.


    وتمنح الموظفة المسلمة التي يتوفى عنها زوجها إجازة براتب إجمالي لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ وفاة الزوج.


    ويستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والاجازة الدورية عن فترة إجازة العدة المعتمدة.


    إجازة دراسية بنظام التفرغ الكامل


    متى يجوز منح الإجازة الدراسية؟ وما هي الشروط الواجب توافرها في الموظف؟.. يجوز منح الموظف المواطن إجازة دراسية بنظام التفرغ الكامل داخل أو خارج الدولة بغرض الحصول على مؤهل أعلى من شهادة الثانوية العامة لمدة تساوي مدة برنامج التعليم المعتمد.


    ويشترط لمنح الموظف إجازة دراسية توفر ما يلي:


    1. أن يكون من مواطني الدولة.


    2. أن لا تقل مدة خدمته في الدائرة عن ثلاث سنوات.


    3. أن يكون قد حصل على تقرير أداء بتقدير جيد جداً على الأقل في آخر تقويم للأداء.


    4. أن يتوافق المؤهل العلمي المطلوب الحصول عليه مع طبيعة وظيفته أو مساره الوظيفي ويتناسب مع طبيعة عمل الدائرة.


    5. أن لا يكون قد سبق منحه إجازة دراسية وذلك ما لم يكن المؤهل العلمي الجديد أعلى واستمراراً للمؤهل الأول ومضت على انتهاء اجازته الدراسية الأولى مدة سنتين على الأقل.


    على أنه يجوز استثناء الموظف من الشرط الثاني من هذه المادة في حال تقدمه بطلب لإيفاده لدراسة إحدى التخصصات الهامة أو النادرة وفقاً لاحتياجات ومتطلبات الدائرة.


    القانون في سؤال وجواب


    لا تجديد لساعتي الرضاعة


    * بالإشارة إلى المادة (126) الفقرة 3 هل سيتم السماح للموظفة بتجديد ساعتي الرضاعة إلى مدة مماثلة؟


    ـ لا حيث تُمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة ستين يوماً ويجوز لها جمعها مع الإجازة الدورية أو الإجازة بدون راتب وبحد أقصى مئة يوم من بداية إجازة الوضع.


    ويجوز للموظفة الحامل طلب بدء إجازة الوضع قبل شهر على الأكثر من التاريخ المتوقع للولادة، على أن تكون بشكل متواصل.


    ويصَّرح للموظفة بعد انتهاء إجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر عملها لمدة ساعتين يومياً خلال ساعات الدوام الرسمي وذلك لغايات إرضاع وليدها، وتحتسب هاتان الساعتان من ساعات العمل المدفوعة الراتب.


    وتُحتسب العطل الأسبوعية والرسمية التي تتخلل إجازة الوضع من ضمن مدة الاجازة، أما العطل الأسبوعية والرسمية التي تصادف في بداية أو نهاية الإجازة فلا تعتبر من ضمن مدتها.


    ولا يجوز ترحيل إجازة الوضع أو أي جزء منها إلى السنة التالية كما لا يجوز استبدالها ببدل نقدي.


    ويستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والاجازة الدورية عن فترة إجازة الوضع المعتمدة.


    الإبلاغ عن الإجازة المرضية خلال 5 أيام عمل


    * بالإشارة إلى المادة (121) الفقرة 4 ما الإجراء التي سيتم عند عدم قيام الموظف بالإبلاغ عن الإجازة المرضية خلال 5 أيام عمل؟


    ـ حسب الإجراءات يتم خصم الإجازة من رصيده السنوي اذا توفر أو الخصم من الراتب.


    مادة 121 فقرة 4. يجب على الموظف إبلاغ دائرته رسمياً عن الإجازة المرضية خلال خمسة أيام عمل.


    لجنة التظلمات والشكاوى


    * إذا لم يعط المسؤول الموظف حقه من اخذ الإجازة السنوية ولو النصف، ماذا يفعل في هذه الحالة؟


    ـ يقوم بمراجعة إدارة الموارد البشرية أو يقدم كتاب تظلم للجنة التظلمات والشكاوى قبل نهاية العام حتى لا يخسر النصف.


    * ما حكم من تتخلل اجازته الدورية فترة تطبيق القانون كأن تبدأ اجازته في شهر يوليو ثم تنتهي في شهر أغسطس 2007؟


    ـ تحسب الإجازة في شهر يوليو المقبل حسب الإجراءات في القانون القديم ومن شهر أغسطس 2007 حسب الإجراءات في القانون الجديد وسيكون ذلك عن طريق النظام الالكتروني.


    الاجازات المرضية التي تصدر من خارج الدولة


    * ما حكم الإجازات المرضية التي تصدر من خارج الدولة وكيفية التعامل معها؟


    ـ مراجعة المادة (131) وفي حال بلوغ الإجازة أكثر من المدة المعتمدة في القانون يتوجب اعتمادها من اللجنة الطبية.


    المادة (131) الاجازة الاستثنائية


    يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف المواطن إجازة تفرغ استثنائية براتب إجمالي وذلك للقيام بأي أعمال أو مهام تتعلق بالمشاركة في الفرق الوطنية أو المسابقات أو النشاطات الرياضية أو البرامج الاجتماعية أو الثقافية أو لأي أسباب أخرى مشابهة لا تتعلق بعمل الدائرة التي يعمل بها الموظف وذلك بناءً على طلب الجهات الرسمية المعنية بتلك المجالات وللمدة التي تحددها.


    استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والاجازة عن الإجازة الاستثنائية.


    * هل يستمر احتساب استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والاجازة الدورية عن فترة الإجازة الاستثنائية؟


    ـ حسب المادة (131) و(132) نعم، تحسب هذه الاستحقاقات.


    وطبقا للمادة (133) إذا كانت المدة من شهر وأقل.. نعم تحسب الاستحقاقات أعلاه وإذا كانت أكثر تحسب فقط مكافأة نهاية الخدمة.


    المادة (132)


    1. يجوز للمدير العام أو من يفوضه منح الموظف إجازة استثنائية براتب إجمالي لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر لمرافقة أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية للعلاج خارج الدولة في الحالات التي لا يوجد لها علاج مماثل داخل الدولة بناءً على توصية من جهة طبية رسمية، ويجوز للمدير العام أو من يفوضه تمديد هذه الإجازة لمدة ثلاثة أشهر أخرى إذا اقتضت الظروف ذلك.


    2. يجوز للمدير العام في حالات خاصة منح الموظف إجازة استثنائية براتب إجمالي لمرافقة أي من الأشخاص غير المذكورين في البند السابق من هذه المادة للعلاج خارج الدولة في الحالات التي لا يوجد لها علاج مماثل داخل الدولة بناءً على توصية من جهة طبية رسمية، ويجوز للمدير العام تمديد هذه الإجازة لمدة ثلاثة أشهر أخرى إذا اقتضت الظروف ذلك.


    3. يجوز للمدير العام أو من يفوضه منح الموظف إجازة استثنائية براتب إجمالي لمدة لا تزيد على شهرين غير قابلة للتمديد وذلك لمرافقة زوجه الآخر أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى والذي يتلقى علاجاً طبياً داخل الدولة.


    المادة (133)


    1. يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف المواطن إجازة استثنائية بدون راتب لمرافقة زوجه إذا أوفد أحدهما خارج الدولة في بعثة أو إجازة دراسية أو انتداب أو إعارة أو مهمة رسمية أو إذا نقل إلى وظيفة في الخارج أو ألحق بعمل لدى إحدى الهيئات أو الوكالات الدولية أو الإقليمية، على أن لا تجاوز مدة هذه الإجازة المدة المقررة للإيفاد أو العمل خارج الدولة.


    2. يجوز للدائرة طوال فترة الإجازة شغل وظيفة الموظف المرخص له بالإجازة وعليها عند انتهائها وعودته للدولة أن تعيده إلى وظيفته السابقة أو إلى أية وظيفة أخرى مساوية لها في الدرجة، وتُحتسب هذه الإجازة من ضمن مدة خدمته.


    الاجازة الدراسية للموظف براتب لأداء الامتحانات


    * هل تطبق المادة (141) على الموظف غير المواطن بشأن الإجازة الدراسية براتب لأداء الامتحانات الفصلية أو السنوية وكذلك الاستراحة الدراسية القصيرة؟


    ـ في المادة المذكورة أعلاه تم ذكر (منح الموظف) دون التخصيص إلى كونه مواطنا أو غير مواطن ويرجع ذلك إلى موافقة الدائرة.


    المادة (141)


    1. يجوز منح الموظف المسجل في برنامج التعلم عن بعد داخل أو خارج الدولة أو الموظف المنتظم في الدراسات المسائية في إحدى المعاهد أو المدارس المعترف بها في الدولة إجازة براتب إجمالي لأداء الامتحانات الفصلية والسنوية تحدد مدتها وفقاً لبرنامج الامتحانات المعتمد، كما يجوز منح الموظف إجازة إضافية سابقة على بدء تاريخ الامتحان بمدة لا تزيد على خمسة أيام عمل إذا كانت الامتحانات تؤدى داخل الدولة ولا تزيد على عشرة أيام عمل إذا كانت الامتحانات تؤدى خارج الدولة.


    2. يجوز منح الموظف استراحة دراسية قصيرة لمدة ساعتين يومياً لحضور الحصص الدراسية في أي برنامج دراسي معتمد وذلك حتى انتهاء ذلك البرنامج.


    المادة (142)


    يشترط لمنح الإجازة الدراسية سواءً كانت قصيرة أو طويلة داخل أو خارج الدولة أن تتم الموافقة المسبقة على البرنامج من قبل الدائرة.




  6. #6
    متداول متميز ولد الدوله is on a distinguished road الصورة الرمزية ولد الدوله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    1,638

    (4)




    فيما يتعلق بصرف البدل النقدي لتذاكر السفر للاجازات للموظف وعائلته وتذاكر المهمات الرسمية الخارجية واستحقاق الموظف المستقيل للتذاكر وحقوق الموظف فيما يتعلق بالسفر في مهمات رسمية أو تدريبية وحق الموظف في الحصول على بدل الإيفاد ومعاملة الموظف الذي لا يمتلك سيارة خاصة من حيث صرف بدل انتقال وتمتع موظفي العقد الخاص بالتأمين الصحي والتعامل مع مسألة الانتداب واحتساب المخصصات المالية والتظلمات والشكاوى والتقاعد وإنهاء الخدمة ومستحقات نهاية الخدمة السابقة على التقاعد للمواطنين ولغير حاملي الجنسية وللوافدين.


    تعيين المتقاعدين


    * كيف سيتم تعيين المتقاعدين؟


    ـ يتم تعيين المتقاعدين على أساس نظام التوظيف المعمول به حالياً في إمارة دبي، ولكن يقوم المجلس التنفيذي حالياً بعمل دراسة شاملة لوضع نظام جديد للمتقاعدين سيتم إصداره قريباً.


    نسبة العلاوة العامة


    * ما هي النسبة المعينة من العلاوة العامة عند احتساب التقاعد؟


    ـ سيتم إعلان ذلك خلال شهر يوليو 2007م.


    تذاكر السفر السنوية


    يتم صرف بدل نقدي لتذاكر سفر الموظفين وأولادهم المستحقين بشكل تلقائي سواء سافر الموظف أو لا.


    تذاكر المهمات الرسمية


    * كيف يتم احتساب تذاكر السفر في المهمات الرسمية الخارجية؟


    ـ يتم إصدار التذاكر في المهمات الرسمية الخارجية من قبل الدائرة للموظف حسب الدرجة التي يستحقها.


    تذاكر السفر أو قيمتها نقداً


    * هل يحق للموظف غير المواطن الحصول علي تذاكر السفر أو قيمتها نقداً في غير موعد الاستحقاق السنوي سواء كان قبل أو بعد؟


    ـ تصرف قيمة تذاكر السفر بالنسبة للموظفين غير المواطنين بعد استكمال سنة في خدمة داخل الدائرة ويتم صرف هذه القيمة مع الراتب الشهري، ويسمح القانون بصرف التذاكر قبل شهرين على الأكثر وإلا سيتم صرفها تلقائياً في موعد الاستحقاق السنوي.


    بشرط كفالته الخاصة


    * هل يشرط لصرف تذاكر السفر لعائلة الموظف غير الموطن أن يكونوا على كفالته أو أن تكون لهم إقامة دائمة أو لا؟


    ـ يشترط في صرف تذاكر السفر لعائلة الموظف غير المواطن أن يكونوا على كفالته الخاصة ولا يجوز صرفها لمن دون ذلك.


    تذاكر قبل التسكين


    * هل يحق للموظفين المستحقين للتذاكر أخذها قبل التسكين؟


    ـ نعم، حيث سيتم تطبيق القانون والعلاوات والبدلات الخاصة به في أول اغسطس2007م.


    * إذا كان الزوج «الزوجة تعمل» يعمل في جهة شبه حكومية أو خاصة هل يتم صرف مبلغ استحقاق التذاكر لأحد منهم أيهم أعلى؟


    ـ يتم الصرف للموظف الحكومي إذا لم يكن الزوج «الزوجة تعمل» يعمل في الدوائر الحكومية المحلية في دبي.


    مرتان في سنة ميلادية


    * إذا حصل الموظف على تذاكر سفر خلال النصف الأول من عام 2007م، وكانت السنة التعاقدية تبدأ من شهر (8)، فهل يصرف له بدل التذاكر النقدي أي هل يحصل على التذاكر مرتين في سنة ميلادية واحدة؟


    ـ حسب المادة (150) يكون الاستحقاق في التاريخ السنوي للالتحاق بالعمل أي كل سنة وهذه حالة استثنائية بغض النظر إذا صادف ذلك في سنة واحده.


    نعم سيتم الصرف


    * هل سيتم صرف تذاكر سفر للأبناء حيث إن الزوج يعمل في شركة خاصة ويستلم تذكرة سفر له فقط؟


    ـ كون الزوج يعمل في شركة خاصة هذا ليس من الاختصاص، وحسب النظام وبما أنه لا يعمل في جهة حكومية وأنت تعملين في جهة حكومية نعم سيتم الصرف حسب الدرجة.


    حسب الجنسية


    * هل تذاكر السفر تصرف حسب الجنسية وليس محل الإقامة؟


    ـ نعم تصرف التذاكر حسب الجنسية عند التعيين حسب المادة (149) من القانون.


    المادة (149)


    1. يكون استحقاق تذاكر السفر السنوية للموظف غير المواطن في التاريخ السنوي للالتحاق بالعمل وفقاً لما يلي:


    أ ـ الدرجة (14) فما فوق:


    تذاكر سفر بدرجة رجال الأعمال للموظف والزوجة - الزوج وحتى ثلاثة من الأبناء دون سن الثامنة عشر من العمر.


    ب ـ من الدرجة (9) وحتى (13):


    تذاكر سفر بالدرجة السياحية للموظف والزوجة- الزوج وحتى ثلاثة من الأبناء دون سن الثامنة عشر من العمر.


    ت ـ من الدرجة (8) فما دون:


    تذكرة سفر واحدة بالدرجة السياحية للموظف فقط.


    2. يحق للموظف غير المواطن الحصول على قيمة تذاكر السفر المستحقة له ولعائلته نقداً بغض النظر عما إذا كان سيسافر بها أم لا وذلك إلى البلد التي يحمل جنسيتها عند التعيين حتى ولو حصل بعد ذلك على جنسية دولة أخرى.


    الاتفاق بين الموظف ومديره


    * كيف يعامل الموظف الذي يرغب في حضور مؤتمر أو ندوة أو معرض أو دورة تدريبية بناء على رغبته وليس بإيفاد من الدائرة من حيث ( تذاكر السفر) وبدل الإيفاد ورسوم التسجيل والاشتراك والإقامة ؟


    ـ إذا تم الاتفاق بين الموظف ومديره وبموافقة الدائرة لحضور تدريب فلا مانع من تكفل الإدارة بالرسوم اللازمة لحضور هذا التدريب، أما إذا كان التدريب ليس إيفاداً من الدائرة فهذا يفرض على الموظف التكفل بالمصاريف الخاصة لهذا التدريب.


    لا مانع


    * هل يسقط حق الموظف في الحصول على بدل الإيفاد عن المدد المنصوص عليها في الفقرتين (1) و(2) من المادة (162) إذا قام بجمع الإجازة السنوية مع المهمة الرسمية أو التدريبية الخارجية ؟


    ـ لا مانع ضمن أحكام القانون.


    المادة (162)


    1. يجوز للموظف الموفد في مهمة رسمية أو تدريبية خارج الدولة المغادرة قبل الموعد المحدد لابتدائها بيوم واحد وأن يعود إلى مقر عمله بعد يوم واحد على الأكثر من انتهائها فيما إذا كانت رحلة الطيران تستغرق أكثر من سبع ساعات.


    2. يجوز للدائرة في الحالات التي لا تستغرق فيها رحلة الطيران سبع ساعات وبناءً على مواعيد السفر المتاحة وجدول العمل أن تسمح للموظف الموفد في مهمة رسمية أو تدريبية خارج الدولة السفر قبل الموعد المحدد بيوم واحد وأن يعود إلى مقر عمله بعد يوم واحد على الأكثر من انتهائها.


    لا يوجد نص قانوني


    * هل يتوجب على الموظف الموفد في برنامج تدريبي سواء كان بترشيح من الدائرة أو بطلب منه أن يلتزم بالخدمة لفترة معنية أو رد المبالغ التي تحملتها الدائرة طوال فترة البرنامج؟


    ـ لا يوجد نص قانوني يشترط وجوب التزام الموظف بفترة معينة ورد المبالغ التي تتحملها الدائرة طوال البرنامج وهذا الشرط فقط في حالة الابتعاث للدراسة.


    تعويض الموظف نقداً


    * هل تلتزم الدائرة بتعويض الموظف نقداً عن تذاكر السفر التي قام بشرائها على نفقته الخاصة في المهمات والدورات الرسمية في حالة لم تتمكن الدائرة من إصدارها في الوقت المناسب؟


    ـ لا مانع في تعويض الموظف نقداً إذا حصل اتفاق مسبق بين الدائرة والموظف.


    قبل المشاركة في التدريب


    * هل يشترط أن يستكمل الموظف مدة معينة في الخدمة حتى يتمكن من المشاركة في مهمة تدريبية؟


    ـ يتعين على الموظف اجتياز مرحلة الاختبار بنجاح قبل المشاركة في مهام تدريب.


    عدم استكمال مهمة رسمية


    * ما هو الإجراء الواجب اتخاذه في حالة عدم استكمال الموفد في مهمة رسمية أو تدريبية للمدة المقررة؟


    ـ ان أي إجراء يتم اتخاذه في حالة عدم استكمال الموظف الموفد في مهمة رسمية أو دورة تدريبية يكون من قبل الدائرة، حيث تدرس الأسباب وتقرر بناء عليها.


    تعويض العطل الرسمية


    * هل يعوض الموظف الموفد في رسمية عن العطل الرسمية التي تحدث خلالها، مثال: الموظف المبتعث في بعثة الحج الرسمية الذي يؤدي مهام متعلقة بوظيفته؟


    ـ لا يتم تعويض العطل الرسمية التي تحدث خلال المهمات الرسمية.


    يجوز بقرار من المدير


    * كيف سيتم التعامل مع مسألة الانتداب واحتساب المخصصات المالية؟


    ـ يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه ندب الموظف للقيام بواجبات وظيفة أخرى شاغرة أو غاب عنها شاغلها لفترة لا تتجاوز ستة أشهر قابلة للتمديد لستة أشهر أخرى، شريطة أن تكون الوظيفة المنتدب إليها معادلة لدرجة الموظف المنتدب أو أعلى منها بدرجتين كحد أقصى، وعند انتهاء فترة الندب يجوز أن يتم نقل الموظف إلى الوظيفة التي انتدب إليها أو أن يتم إعادة تقويم الوظيفتين.


    يجوز أن يتم الندب للقيام بمهام الوظيفة المنتدب إليها فقط وفي هذه الحالة يعتبر المنتدب بمثابة تكليف تطويري لا يمنح على أساسه الموظف بدل الندب المقرر. أما إذا كان الندب بالإضافة إلى مهام ومسؤوليات الوظيفة الأصلية فيمنح الموظف بدل انتداب بواقع 15؟ من الراتب الأساسي لبداية مربوط درجة الوظيفة المنتدب إليها، وذلك فقط في الحالات التي تزيد فيها مدة الندب عن شهرين، ويكون احتساب ذلك البدل اعتباراً من تاريخ مباشرته مهام الندب.


    تأمين موظفي العقد الخاص


    * هل سيستمتع موظفو العقد الخاص بالتأمين الصحي؟


    ـ نعم وذلك حسب المواد (183-186) بغض النظر عن طبيعة العقد.


    المادة (183)


    توفر الدائرة الرعاية الطبية لموظفيها وأفراد عائلاتهم وفقاً لسياسة التأمين الصحي التي يعتمدها المجلس التنفيذي.


    المادة (184)


    لا تتحمل الدائرة تكاليف معالجة الموظفين غير المواطنين أو أفراد عائلاتهم في مستشفيات القطاع الخاص أو خارج الدولة إلا في الحالات الآتية:


    1. أن يكون المرض أو الإصابة ناجمة عن العمل ولا يتوفر العلاج في المستشفيات الحكومية.


    2. أن يكون مرض الموظف خلال تأديته لمهمة رسمية أو تدريب رسمي خارج الدولة.


    المادة (185)


    1. يحق للموظف المواطن وأفراد عائلته المشمولين بالتأمين الصحي تلقي العلاج خارج الدولة فقط في الحالات أو الأمراض الخطرة أو التي تهدد الحياة وفقاً لتوصية طبيب استشاري متخصص من العاملين في احد المستشفيات الحكومية بالدولة، على أن يتم الحصول على موافقة المدير العام قبل البدء بذلك.


    2. يتم تعويض الموظف المواطن عن النفقات والتكاليف المتعلقة بأي علاج أو رعاية طبية تلقاها هو أو احد أفراد عائلته أثناء وجوده في الخارج للعمل أو التدريب بموجب فواتير تعتمدها الدائرة.


    المادة (186)


    1. يجب على الدائرة أن تغطي الموظف غير المواطن أو أي موظف غير مشترك ببرنامج التقاعد المعمول به لدى الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالتعويض عن الإصابات والحوادث التي تقع خلال العمل حسب دليل تضعه لتعويضات العاملين لديها.


    2. يتوجب على الدائرة تزويد كافة الموظفين المشمولين بنظام التعويض عن الإصابات والحوادث المهنية بنسخ من «دليل تعويضات العاملين ومعدلات تعويض العجز».


    لا يجوز معاقبة الموظف


    * ما المعنى الذي تدل عليه الفقرة الخامسة في المادة(188) والتي تنص على أنه لا يجوز معاقبة الموظف على ذات المخالفة أكثر من مرة؟


    ـ تعني بأنه لا يجوز معاقبة الموظف على نفس المخالفة التي تم تنفيذ الإجراءات التأديبية بشأنها، ولكنه عند تكرار مخالفة ذات نفس الطبيعة يتم معاقبته واتخاذ الإجراءات التأديبية على المخالفة الثانية.


    (المادة188) 5 .لا يجوز معاقبة الموظف على ذات المخالفة أكثر من مرة.


    بسبب حبسه احتياطياً


    * الموظف الموقوف عن عمله بناء على نظام شؤون الموظفين لسنة 1992م، بسبب حبسه احتياطياً وقد أوقف صرف نصف راتبه فإذا استمر وقفه عن العمل حتى تاريخ تطبيق القانون فما الواجب تطبيقه في حقه؟


    ـ يتم تطبيق الأحكام الواردة في المواد (191 وحتى 194).


    المادة (191)


    1. يحق للمدير العام أو للجنة المخالفات الإدارية بالدائرة إيقاف الموظف المخالف عن العمل احتياطياً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك ولمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر.


    2. يترتب على وقف الموظف عن عمله وقف صرف نصف راتبه ابتداءً من تاريخ الوقف، فإذا برئ الموظف أو حفظ التحقيق معه أو عوقب بلفت النظر أو الإنذار صرفَ له ما أوقف من راتبه، أما إذا تم فرض عقوبة أكثر شدة فإن القرار حول ما خصم من الراتب يرجع لتقدير لجنة المخالفات الإدارية.


    المادة (192)


    إذا تبين للجنة المخالفات الإدارية أن المخالفة المسندة للموظف تنطوي على جريمة جزائية فيترتب عليها التوصية للمدير العام أو من يفوضه بإحالة الموظف ونسخ من محاضر التحقيق التي أجريت معه إلى الجهات القضائية المختصة للسير في مساءلته جزائياً وفي هذه الحالة توقف إجراءات التأديب لحين الفصل في المسؤولية الجزائية.


    المادة (193)


    إذا أحيل الموظف إلى القضاء لارتكابه جريمة تتعلق بالوظيفة أو بسببها فإنه يجوز للمدير العام أو من يفوضه وللجنة المخالفات الإدارية إيقاف الموظف عن العمل دون راتب إلى حين صدور قرار قضائي قطعي في الجريمة المنسوبة إليه، وبعد صدور هذا القرار يجب على الدائرة القيام بما يلي:


    1.إعادة الموظف إلى وظيفته وصرف ما سبق خصمه من راتبه عن تلك الفترة إذا حفظ التحقيق أو صدر قرار بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجزائية ضد الموظف أو براءته من التهمة المنسوبة إليه.


    2. إعادة الموظف إلى منصبه دون صرف الرواتب المقتطعة إذا كانت نتيجة القرار إدانته بجنحة غير مخلة بالشرف والأمانة لا تزيد مدة الحبس فيها عن ثلاثة أشهر أو بالغرامة المالية.


    3. إنهاء خدماته إذا أدين بأية جناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة أو الأخلاق.


    4. إنهاء خدماته إذا أدين بجنحة غير مخلة بالشرف والأمانة وحكم عليه بالحبس لمدة تزيد على ثلاثة أشهر.


    المادة (194)


    1. لا تسري الأحكام الواردة في المادة السابقة على الموظف الذي يتم حبسه احتياطياً في جريمة غير ناشئة عن الوظيفة أو بسببها ـ ما لم تكن متعلقة بإحدى الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق ـ حيث يعتبر الموظف في هذه الحالة منقطعاً عن عمله وتخصم مدة الانقطاع من رصيد إجازاته فإن لم تكف اعتبرت المدة إجازة بدون راتب.


    2. لا يجوز أن تفرض على الموظف أية عقوبة تأديبية إذا ارتكب أية مخالفة خارج الدائرة ولا تمت لها بصلة.


    * هل يمكن التظلم من الدرجة؟


    ـ لا يمكن التظلم من الدرجة لأن تحديد الدرجة تم بناء على نظام تقييم عالمي وتمت مراجعة الدرجات من قبل 4 فرق مختلفة لضمان صحة ونزاهة التقييم.


    احتساب تقاعد المواطنين


    * كيف يتم احتساب التقاعد للموظفين من المواطنين؟ بناء على قانون هيئة المعاشات والتأمينات.


    لغير حاملي الجنسية


    * كيف يتم التعامل مع مستحقات نهاية الخدمة السابقة على التقاعد، خاصة لغير حاملي الجنسية «البدون»؟


    ـ يستحق الموظفون من غير حاملي الجنسية «البدون» ذات المميزات التي أعطيت لغير المواطنين:


    - مكافأة تعادل راتب شهر من الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف وقت نهاية خدمته عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للعمل في الدائرة.


    - مكافأة تعادل راتب شهر ونصف من الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف وقت نهاية خدمته عن كل سنة من السنوات الخمس التالية.


    - مكافأة تعادل راتب شهرين من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه الموظف وقت نهاية خدمته عن كل سنة أخرى تزيد عن السنوات العشر.


    ولأغراض احتساب مكافآت نهاية الخدمة عن المدد التي تقل عن عام، يتم احتساب الجزء من الشهر باعتباره شهراً كاملاً، ويكون الاحتساب على قيمة الراتب الأساسي الأخير للموظف، مع الأخذ في الاعتبار حساب المدد المستمرة غير المتقطعة فقط. ويلزم لاعتبار الموظف مستحقاً لمكافأة نهاية الخدمة دون بلوغ سن التقاعد، أن يكون قد قضى في العمل في تلك الدائرة مدة لا تقل عن عام.


    المتعاقدون من غير المواطنين


    * كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بالنسبة للموظفين المتعاقدين من غير المواطنين؟


    ـ يستحق العاملون المتعاقدون من غير المواطنين مكافأة نهاية الخدمة وفقاً للأسس التالية:


    - مكافأة تعادل راتب شهر من الراتب الأساسي الحالي الذي يتقاضاه الموظف عن السنوات الخمس الأولى من الخدمة.


    - مكافأة تعادل راتب شهر ونصف من الراتب الأساسي الحالي الذي يتقاضاه الموظف عن السنوات الخمس الثانية من الخدمة.


    - مكافأة تعادل راتب شهرين من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه الموظف وقت نهاية الخدمة عن كل سنة من السنوات الخمس التالية التي تزيد على عشر سنوات.


    الاستقالة خلال الإجازة


    * هل يستطيع الموظف تقديم الاستقالة خلال الإجازة الدورية أو أي إجازة أخرى؟


    ـ لا، يشترط أن يكون على رأس عمله.


    استحقاق مكافأة نهاية الخدمة


    * كيف يتم احتساب استحقاق مكافأة نهاية الخدمة وتذاكر السفر والإجازة الدورية عن فترة الإجازة بدون راتب في المادة (143) ؟


    ـ إذا كانت الإجازة بدون راتب منحت بموافقة الدائرة تحسب فقط مكافأة نهاية الخدمة وإذا كانت الاجازة دون موافقة الدائرة لا تحسب أية استحقاقات أعلاه.


    المادة (143)


    يجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف إجازة بدون راتب لمدة لا تجاوز ثلاثين يوماً في السنة الواحدة شريطة أن تتوفر لدى الموظف أسباب جدية تقتضي منحه هذه الإجازة وشريطة أن يكون قد استنفذ كافة إجازاته الدورية.


    60 يوماً أم 45 ؟


    إذا كانت الموظفة حاملا وستتم ولادتها في شهر يوليو وتم التطبيق في شهر أغسطس 2007 هل ستأخذ الاجازة على القانون الجديد أم 45 يوماً على أساس القانون 1992 القديم؟


    إذا تخللت اجازة الوضع حيز تنفيذ تطبيق القانون في أول أغسطس 2007 وكانت لا تزال الموظفة في إجازة الوضع فسيتم احتساب المدة على أساس 60 يوماً كما في القانون الجديد.


    إجازة بدون راتب للوافدين


    هل تمنح اجازة بدون راتب للوافدين وما هي الفترة الزمنية؟ وما هي الإجراءات بخصوص منحة لإكمال الدراسة؟


    الإجازات الدراسية للموظفين المواطنين ويجوز بقرار من المدير العام أو من يفوضه منح الموظف إجازة بدون راتب لمدة لا تجاوز ثلاثين يوماً في السنة الواحدة شريطة أن تتوفر لدى الموظف أسباب جدية تقتضي منحه هذه الإجازة وشريطة أن يكون قد استنفد كافة إجازاته الدورية. الرجاء مراجعة المواد رقم (134) و(136) و(143) من القانون.


    تفسيرات لقانون الموارد البشرية في سؤال وجواب


    * بالإشارة إلى المادة (159) الفقرة (3) كيف يعامل الموظف الذي لا يمتلك سيارة خاصة من حيث صرف بدل انتقال ؟


    ـ اذا لم يستعمل الموظف سيارته الخاصة فإن على الدائرة تأمين المواصلات.


    المادة (159)


    تتحمل الدائرة نفقات إيفاد الموظف المشارك في برنامج تدريبي داخل الدولة إذا كان مقر المهمة يبعد مسافة تزيد على مئة كيلو متر من مقر عمله وذلك على النحو التالي:


    1. توفير الإقامة المناسبة.


    2. بدل سفر يومي بواقع ثلاثمئة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق ومبلغ مئتي درهم لموظفي الدرجة الثالثة عشرة فما دون.


    3. بدل انتقال مقداره مئتا درهم في حال استخدامه لسيارته الخاصة لأداء المهمة ويدفع لمرة واحدة.


    * بالإشارة إلى المادة (74) كيف يتم صرف تذاكر السفر في حالة تعاقد الدائرة مع الموظف غير المواطن المستقدم من خارج الدولة وكان يقيم في بلد غير التي يحمل جنسيتها؟


    ـ تصرف تذاكر السفر حسب جنسية الموظف بغض النظر عن بلد الإقامة.


    * هل يمكن الصرف تلقائياً للموظف في التاريخ السنوي للاستحقاق دون أن يتقدم بطلب الصرف؟


    ـ صحيح، تصرف تذاكر السفر السنوية تلقائياً دون حاجة الموظف إلى أن يتقدم بطلب في هذا الشأن.


    * بالإشارة إلى المادة (151) الفقرة (1) كيف يتم التعامل مع الموظف المستقيل قبل تاريخ الاستحقاق السنوي للتذاكر وبعد أن تم الصرف له قبل الموعد بشهرين ؟


    ـ يترك الأمر للدائرة المعنية للتعامل بما تراه مناسباً.


    المادة (151)


    1. يجوز للموظف الحصول على قيمة تذاكر السفر المستحقة له ولعائلته قبل شهرين على الأكثر فقط فيما إذا كان ينوي السفر بها بإجازة سنوية.


    * بالإشارة إلى المادة (74) هل يستحق الموظف المستقيل الذي لم يكمل سنة من تاريخ صرف آخر استحقاق سنوي لتذاكر السفر تذكرة عودة له ولأفراد عائلته المستحقين؟


    ـ بالتأكيد يستحق الموظف المستقيل الذي لم يكمل سنة من تاريخ صرف آخر استحقاق سنوي لتذاكر السفر تذكرة عودة له ولأفراد عائلته المستحقين.


    المادة (74)


    يستحق الموظف غير المواطن المستقدم من خارج الدولة:


    1. تذكرة استقدام له ولكل واحد من أفراد عائلته المستحقين من أقرب مطار دولي لمحل إقامته في الدولة التي يحمل جنسيتها عند التعاقد إلى دبي عند تعيينه وبنفس درجة السفر لتذكرة الإجازة الدورية.


    2. تذكرة عودة له ولأفراد عائلته المستحقين من دبي إلى أقرب مطار دولي لمحل إقامته في الدولة التي يحمل جنسيتها عند التعاقد وذلك عند انتهاء عقد التوظيف أو إنهاء الخدمة لأي سبب من الأسباب وبنفس درجة السفر لتذكرة الإجازة الدورية.


    * بالإشارة إلى المادة (151) الفقرة (2) كيف يعامل الموظف الذي لا يحمل أوراقاً ثبوتية أو الذي يحمل جواز سفر الدولة منتهي الصلاحية من حيث صرف تذاكر السفر؟


    ـ تقوم الدائرة بتحديد وجهة السفر كما تراه مناسباً في كل حالة.


    المادة ( 151)


    2. لا يجوز المطالبة بقيمة تذاكر السفر ما لم يكمل الموظف سنة كاملة في خدمة الدائرة.)


    * بالإشارة إلى المادة ( 74) هل يتم تعويض الموظف غير المواطن بقيمة تذاكر الاستقدام نقداً في حالة قيامه بشرائها على نفقته الخاصة ؟


    ـ لا مانع من تعويض الموظف غير المواطن بقيمة تذاكر الاستقدام في حالة وجود اتفاق مسبق بينه وبين الدائرة.


    * بالإشارة إلى المادة (149) الفقرة (2) كيف تحدد قيمة تذاكر السفر لغير المواطن في حالة صرفها نقداً وفي ضوء اختلاف الأسعار بين شركات الطيران وكذلك مواسم السفر؟


    ـ يتم تحديد قيمة تذاكر السفر مركزياً بالنسبة لكافة الوجهات، يتم اعتماد ذلك في نظام الكتروني ويكون الدفع نقداً للموظفين سواء أكان الموظف مسافراً أو لم يكن مسافراً.


    2. يحق للموظف غير المواطن الحصول على قيمة تذاكر السفر المستحقة له ولعائلته نقداً بغض النظر عما إذا كان سيسافر بها أم لا وذلك إلى البلد التي يحمل جنسيتها عند التعيين حتى ولو حصل بعد ذلك على جنسية دولة أخرى.


    * بالإشارة إلى المادة (154) الفقرة 2 كيف يتم التعامل في حاله عدم توافر درجة السفر المناسبة في المهمات الرسمية؟ هل يتم إصدار التذاكر على الدرجة الأعلى أم الأدنى؟


    ـ يجب على الدائرة التخطيط مسبقاً بوقت كافٍ لضمان أحقية الموظفين بالتمتع في الدرجة المخصصة له.


    2. يكون سفر كل موظف موفد بمهمة رسمية على درجة استحقاقه حتى ولو كان سفره مع موظفين آخرين يستحقون درجات أعلى ولو ضمن فريق عمل واحد.


    * بالإشارة إلى المادة (151) ما هو الحد الأدنى لعدد أيام الإجازة السنوية بغرض صرف قيمة تذاكر السفر المستحقة للموظف وعائلته قبل شهرين من تاريخ الاستحقاق ؟


    ـ لا يوجد حد أدنى لعدد أيام الإجازة السنوية، وكما أشرنا سابقاً يتم صرف قيمة التذاكر نقداً سواء سافر الموظف أم لا.


    المادة (151)


    1. يجوز للموظف الحصول على قيمة تذاكر السفر المستحقة له ولعائلته قبل شهرين على الأكثر فقط فيما إذا كان ينوي السفر بها بإجازة سنوية.


    2. لا يجوز المطالبة بقيمة تذاكر السفر ما لم يكمل الموظف سنة كاملة في خدمة الدائرة.


    * بالإشارة إلى المادة (157):كيف يتم تحديد مسافة ال100 كيلو متر لغرض صرف البدلات وتوفير الإقامة في المهمات الرسمية والتدريبية ؟


    ـ يتم تحديد مسافة ال100 كيلومتر على أساس مكان العمل ومكان التدريب وعلى ضوء ذلك يتم تحديد المسافة.


    المادة (157)


    تتحمل الدائرة نفقات إيفاد الموظف في مهمة رسمية داخل الدولة إذا كان مقر المهمة يبعد مسافة تزيد على مئة كيلو متر من مقر عمله، وذلك على النحو التالي:


    1. توفير الإقامة المناسبة.


    2. بدل سفر يومي بواقع ثلاثمئة درهم لموظفي الدرجة الرابعة عشرة فما فوق ومبلغ مئتي درهم لموظفي الدرجة الثالثة عشرة فما دون.


    3. بدل انتقال مقداره مائتا درهم في حال استخدامه لسيارته الخاصة لأداء المهمة ويدفع لمرة واحدة.

    انتهى




  7. #7


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك