منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: المحافظ الاستثمارية 01 Investment Portfolios

  1. #1
    إداري سابق مايكروسوفت is on a distinguished road الصورة الرمزية مايكروسوفت
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    6,185

    المحافظ الاستثمارية 01 Investment Portfolios

    معنى المحفظة الاستثمارية:

    المحفظة الاستثمارية هي مجموع ما يملكه الفرد من أصول وموجودات، شريطة أن يكون الهدف من هذه الأملاك هو تنمية القيمة السوقية لها، وتحقيق التوظيف الأمثل لما تمثله هذه الأصول من أموال. وانطلاقاً من هذا المفهوم، فإن امتلاك بيت للسكن مثلاً لا يعتبر ضمن مكونات محفظة الفرد الاستثمارية حيث إن هذه الأملاك هي مخصصة للانتفاع من خدمات الإسكان، وليس بغرض البيع أو المتاجرة مستقبلاً في حالة ارتفع القيمة السوقية لهذا المسكن. أما في حالة شراء قطع أراضي أو عقارات أو معادن ثمينة كالذهب والفضة للاستفادة من تحسن أسعارها، فان ذلك يعد ضمن محفظة الفرد الاستثمارية بالمفهوم الموسع لهذا التعبير.

    وبطبيعة الحال، فان امتلاك الأوراق المالية، كالأسهم والسندات يعتبر جزءاً هاماً من أية محفظة استثمارية سواء بالنسبة للإفراد العاديين أو المؤسسات الاستثمارية المتخصصة.

    ظهور المحافظ الاستثمارية:
    في بداية الأمر ظهرت البنوك وشركات الاستثمار التي عملت على تجميع المدخرات الصغيرة التي لا يمكنها الاستفادة من الخدمات المالية المتاحة للاستثمارات المالية الكبيرة فقط، وبذلك أصبح أمام هذه المدخرات فرصة المنافسة والتطلع إلى الفرص الأفضل.

    مع تطور عمل بنوك الاستثمار، برزت فكرة الصناديق المشتركة Mutual funds ذات رأس المال الثابت أو رأس المال المتغير، وكانت هذه الصناديق كما يذكر البعض بدعة الستينات، وقد أدى التجاوب الهائل تجاه هذه الصناديق إلى إغراء العديد من الغرباء عن البيئة الاستثمارية الدخول إلى هذا المجال للاستفادة من تجميع الأموال الطائلة تحت بريق الأرباح العالية والسريعة، وكان نتيجة ذلك تعرض العديد من الصناديق إلى الإفلاس، أما تلك التي تمت إدارتها على أسس علمية سليمة وفق المبادئ السليمة للمحافظ الاستثمارية، فقد نمت وتوسعت، وحققت العديد من الفوائد لمساهميها.




  2. #2
    شاكر لك اخي الكريم على هذا التوضيح لمعنى المحافظ الإستثمارية وتاريخ نشأتها

    وان شاء الله تكون هذه المحافظ عوناً للسوق وليس عوناً عليه




  3. #3


  4. #4
    إداري سابق مايكروسوفت is on a distinguished road الصورة الرمزية مايكروسوفت
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    6,185

    العفو............

    وارجوا من الاخوة الكرام اثراء هذا المنتدى بالموضوعات القيمة والتحليلات المنطقية والمدروسة والابتعاد عن تجريح الاخرين او كتابة مواضيع تفتقر للموضوعية وقلة الخبرة او التي تتحدث بطريقة عشوائية وارجوا من الاشخاص قليلي الخبرة في هذا المجال الحرص على القراءة والدراسة والتعلم وعدم التحليل لمجرد المشاركة وبهذا نقوم بانجاح هذا المنتدى وعندها سوف يصبح موضع ثقة المحللين والمستثمرين انشاء الله .




  5. #5


  6. #6
    مـتداول نشط الشيبة is on a distinguished road الصورة الرمزية الشيبة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    461

    موضوع جيد لك جزيل الشكر عليه
    يحتاج لهذه المواضيع الأخوة والأخوات الذين يسألون عن المحافظ.




  7. #7
    إداري سابق مايكروسوفت is on a distinguished road الصورة الرمزية مايكروسوفت
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    6,185

    يعتمد القرار الاستثماري على ركيزتين أساسيتين، الركيزة الأولى هي العوائد أما الركيزة الثانية فهي المخاطر.
    يهدف المستثمر بطبيعته إلى زيادة عوائده وثرواته وذلك بأقل المخاطر الممكنة. إلا ان هذه الفلسفة تتعارض مع أساسيتها، إذ من المعروف انه كلما زادت فرص المكاسب كلما ارتفعت معها احتمالات الخسائر.
    وعلى هذا الأساس فان الموازنة بين العوائد والمخاطر يعتبر من أهم التحديات التي يتعرض إليها المستثمر وهذا بالتالي يجعل من مواجهة هذه التحديات أهم أساسيات إدارة المحافظ الاستثمارية.

    الأهداف الرئيسية لإدارة المحافظ الاستثمارية:

    1- الحفاظ على رأس المال الأصلي:
    من أهم شروط الاستثمار هو ان يكون الفرد على استعداد دائم لتحمل المخاطر التي هي جزء من العملية الاستثمارية، إلا ان هذا الاستعداد يجب ان لا يشمل المخاطرة برأس المال الأصلي، فالحفاظ على رأس المال ضروري لاستمرار المستثمر بالسوق فمهما كانت طموحات الفرد يجب ان لا تصل مغامراته إلى تعريض رأس المال الأصلي إلى الخطر، ولا يعني رأس المال المبالغ المجردة فقط وإنما يجب ان يشمل على ما تمثله هذه الأموال من قوة شرائية وهذا يعني اعتبار التضخم بالاقتصاد.

    2- استقرار تدفق الدخل:
    وهذا هدف رئيسي في إدارة المحافظ الاستثارية وفقاً لحاجات الافراد المختلفة ووفقاً لطبيعة المحفظة الاستثمارية التي يكونها المستثمر لتلبية هذه الاحتياجات.

    3- النمو في رأس المال:
    ان نمو رأس المال هدف رئيسي لجميع المستثمرين، ويعتبر مؤشراً للنجاح في العملية الاستثمارية.

    4- التنويع:
    التنويع الاستثماري يقلل التي يتعرض لها المستثمر وهذا بحد ذاته هدف رئيسي لإدارة المحافظ الاستثمارية.

    5- القابلية للسيولة والتسويق:
    يجب ان تكون السندات والأسهم في المحفظة من النوع الذي يمكن بيعه في السوق في أي وقت، وإلا فان المستثمر يمكن ان يتعرض لمشاكل كبيرة في حالة ظهور أية حاجة مالية مفاجئة.




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك