منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
Like Tree0Likes

الموضوع: تجنب أكل أموال الناس بالباطل

  1. #1
    مـتداول نشط Negm is on a distinguished road الصورة الرمزية Negm
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    374

    تجنب أكل أموال الناس بالباطل

    [FONT='Tahoma','sans-serif']تجنب أكل أموال الناس بالباطل
    [/FONT]
    [FONT='Tahoma','sans-serif']فحرمة مال المسلم كحرمة دمه، ولا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه، ومن صور أكل أموال الناس بالباطل: الرشوة والغش والتدليس والمقامرة والنجش والغرر والاحتكار والغبن والمطل من الموسرين.. إلخ وقد ثبت النهي عن كل ذلك في الأدلة الصحيحة الأخرى، وسيأتي تفصيل ذلك في ثنايا هذه الدراسة بإذن الله.
    قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) [النساء: 29]،
    فنهى الله تعالى عباده المؤمنين أن يأكلوا أموال بعضهم بعضا بالباطل، أي بأنواع المكاسب الباطلة، كالربا والقمار والرشوة وما جرى مجرى ذلك من سائر أصناف الحيل والتصرفات التي تفضي إلى العداوات وأكل أموال الناس بالباطل.
    وقال تعالى: ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) [البقرة: 188] .

    وفيها إشـارة إلى تحريـم الرشـوة، وأنه لا ينبغي لأحد أن يخاصم وهو يعلم أنه ظالم.

    - ومما ورد في تحريم الغش حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا، فقال: ( ما هذا يا صاحب الطعام؟!) قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: ( أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني).

    - وإلى النهي عن الغرر يشير حديث أبي هريرة - في الصحيح - قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر).
    فالنهي عن بيع الغرر أصل عظيم من أصول البيوع، ويدخل فيه مسائل كثيرة غير منحصرة، كبيع المعدوم والمجهول وما لا يقدر على تسليمه وما لم يتم ملك البائع عليه.
    وقد يحتمل بعض الغرر بيعا إذا دعت إليه الحاجة، كالجهل بأساس الدار وكبيع الشاة الحامل فإنه يصح البيع، لأن الأساس تابع للدار، والحمل تابع للشاة، ولأن الحاجة تدعو إلى ذلك فإنه لا يمكن رؤيته.

    - وفي تحريم النجش
    النجش: هو الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها ليقع غيره فيهاحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش) بناء على قاعدة أن كل بيع باطل فهو ربا، وهذه قاعدة يقول بها بعض أهل العلم ، وقال ابن أبي أوفى: الناجش آكل ربا خائن.

    - وفي تحريم أن يبيع الرجل على بيع أخيه حتى لا يوغر بذلك صدره حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يبع بعضكم على بيع بعض) ، وفي رواية ( لا يبع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، إلا أن يأذن له).

    - وإلى تحريم الاحتكار يشير حديث معمر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يحتكر إلا خاطئ).
    والاحتكار: شراء السلعة في وقت الغلاء وحبسها ليغلو ثمنها مع حاجة الناس إليها.
    والحكمة في تحريم الاحتكار رفع الضرر عن عامة الناس.

    - وإلى سوء منقلب من يجترئ على أكل أموال الناس بالباطل وبالأيمان الفاجرة يشير حديث أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال لـه رجـل: وإن كـان شيئـا يسيـرا يا رسول الله؟ قال: وإن قضيبا من أراك).

    وما رواه مسلم عن ابن مسعود أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من حلف على مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان).[/FONT]
    [FONT='Tahoma','sans-serif'][/FONT]
    [FONT='Tahoma','sans-serif'][/FONT]


    التعديل الأخير تم بواسطة Negm; 26-12-2008، الساعة 02:26 AM سبب آخر: ---


  2. #2
    مـتداول نشط Negm is on a distinguished road الصورة الرمزية Negm
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    374

    لقد قرأت هذا المقال بالإنترنت وأردت أن تشاركونى فى قرائته لأن فى أوقات الشدة تضعف النفوس ويزيد الطمع وننسى ما هو حلال وما هو حرام فكل من أكل مال غيرة أو أخذ حق أحد ويعتقد أنه حلال له فليعلم جيدا , بأن الله يسامح فى حقه ويغفر أما حقوق البشر لا يسامح فيها إلا البشر وكل من تسول له نفسه بأخذ شىء ولو بسيط من مال غيره أو عدم الوفاء بالوعد والإتفاق المبرم بينه وبين أى أحد آخر فليحزر, الدنيا ممكن أن تنتهى فى لحظة.

    ولن يخلد أحد فكلها إلى زوال وما رأيكم فى شخص
    يصوم - ويصلى-ويزكى وخدعك بكلامه ثم تعلم أنه يأكل حقوق الناس وتتأكد من ذلك بعد أن أكل حقك بدم بارد.

    وحسبنا الله ونعم الوكيل




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك