منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
صفحة 12 من 18 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 173
Like Tree0Likes

الموضوع: ...حدث في مثل هذا اليوم ...

  1. #111
    عضو جديد سهلا is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    48

    شكرا على جهودك اخ براكودا .




  2. #112
    الــمــمـيـيز لـشـهـر ( أغـسـطـس 2007 ) سهمي عالي is on a distinguished road الصورة الرمزية سهمي عالي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,527



    يعطيك ربي الف عافية....

    و

    ويسلمووووووو

    أختك
    سهمي عالي




  3. #113
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهلا
    شكرا على جهودك اخ براكودا .
    كل الشكلر لمرورك العطر
    تحياتى




  4. #114
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهمي عالي


    يعطيك ربي الف عافية....

    و

    ويسلمووووووو

    أختك
    سهمي عالي
    ياهلا ومرحب
    كل الود




  5. #115
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    12 مارس

    أحداث
    •1812 - زلزال عنيف يدمر العاصمة الفنزويلية كراكاس.
    •1912 - تشكيل حكومة مؤقتة في الصين, برئاسة سون يات سين.
    •1921 مؤتمر فى القاهرة برئاسة وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل بحضور المندوبين الساميين فى العراق و فلسطين (*)

    •1968 - استقلال جزيرة موريشيوس. (**)
    •1992 - جزيرة موريشيوس تنضم إلى الكومونويلث البريطاني.
    •1993 - انفجار العديد من القنابل بمدينة بومباي الهندية يخلف أكثر من 300 قتيل, والعديد من الجرحى.
    •1994 - انضمام كل من بولندا والمجر وجمهورية التشيك إلى حلف شمال الأطلسي.
    • 1996 إنعقاد قمة مبارك للسلام في شرم الشيخ
    •2003 - اغتيال الوزير الأول الصربي زوران دجيندجيتش ببلغراد.

    مواليد
    •1812 - جوزيف بريستويتش جيولوجي بريطاني.
    •1881 - مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا.
    •1910 - ماسايوشي أوهيرا رئيس الوزراء الثامن والستين (68) لليابان.
    •1911 - غوستافو دياز أورديز رئيس المكسيك ما بين 1964 و1970.
    1919 - أحمد اسماعيل ( قائد اكتوبر ) (***)

    وفيات
    •1925 - سون يات سين ثوري ورجل دولة صيني.
    •1970 – أحمد فؤاد الأهواني من رواد علم النفس العرب.
    •2003 - زوران دجيندجيتش رئيس وزراء صربيا.



    (*)
    مؤتمر فى القاهرة برئاسة وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل بحضور المندوبين الساميين فى العراق و فلسطين يقرر تعيين الأمير فيصل حاكماً للعراق ( على ان يتم اختياره ) من قبل أهل هذا البلد و يُوصى أن يُصبح شرق الأردن مقاطعة عربية يتولى إدارتها حاكم عربى مسئول أمام المندوب السامي ، و ذلك بينما كان عبدالله نجل الشريف حسين يتقدم بقواته من معان إلى الكرك يناير 1921 ليصل إلى عمان فى 2 مارس 1921 حيث لقى استقبالاً حاراً . اعترف البريطانيون بـ عبد الله أميراً على الكرك قبل أن تمتد سلطته إلى عمان و السلط.


    1968 إستقلال موريشيس (**)
    نالت الاستقلال من"المملكة المتحدة" في مارس 1968م،واصبح السير"سيووساقيررامولام"اول رئيس وزراء. في 1992م اصبحت جمهورية بالرغم من بقائها تحت مظلة الكومنولث. ليس لها جيش وهي مستقرة سياسيا منذ الاستقلال.معظم الحكومات ائتلافيـة.انتخابات 1991م اعادت"انيرود جقناوث"الذي كان رئيسا للوزارة منذ 1982 الى الحكم.



    أحمد اسماعيل ( قائد اكتوبر ) (***)
    أحمد إسماعيل على، من مواليد مارس 1919- القاهرة. وزير الحربية وقائد القوات المسلحة فى حرب أكتوبر المجيدة 1973، مدير المخابرات العامة 1971، قائد عام للقوات المسلحة المصرية السورية، حاصل على وسام نجمة سيناء وهو أعلى الأوسمة العسكرية. قاد هذا الرجل الجيش المصرى العظيم الى تحقيق نصر أكتوبر 1973. الخبراء العسكريون يقولون أن المشير احمد إسماعيل بطل من جيل الألم، فقد قاد ثلاث حروب تجرع فيها مرارة الهزيمة مع أبناء مصر وعندما تولى مهمة القيادة كان النصر حليفا لمصر وكان نصر أكتوبر




  6. #116
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    13 مارس

    أحداث
    •1462 - الإنجيل يطبع لأول مرة.
    •1781 - اكتشاف أورانوس الكوكب السابع في النظام الشمسي من طرف ويليام هيرشيل.
    •1852 - أصبح يرمز للولايات المتحدة الأمريكية بالعم سام.
    •1885 - كولومبيا البريطانية تتبنى قانون يمنع الصينيين من الإستقرار بها.
    •1930 - اكتشاف كوكب بلوتو.
    •1938 - القوات النازية تغزو النمسا.
    •1948 - سوييشيرو هوندا يؤسس شركة هوندا موتورز.
    •1964 - وفاة الأديب المصرى عباس محمود العقاد
    •1965 - وفاة ملك مصر السابق فاروق فى ايطاليا و يشتبة فى موتة مسموما (*)
    •1986 - المحطة الفضائية مير تستقبل أول زائريها, وهما رائدا فضاء سوفياتيين.
    •1998 - إفتتاح مؤتمر البيئة الصحية للأطفال (**)


    مواليد
    •1720 - شارل بوني, عالم بيولوجيا و فيلسوف سويسري.
    •1741 - جوزيف الثاني, حاكم من حكام الإمبراطورية الرومانية الجرمانية.
    •1870 - ألبرت مايير, سياسي سويسري.
    1913 مدكور ابو العز ( المقاتل الجنتلمان) (***)

    وفيات
    1881 اغتيال قيصر روسيا الكسندر الثانى وقد ادين شقيق لينين و اعدم
    قاوم يهود روسيا علميات الدمج والتحديث الروسية ، التي تميزت بالفوقية والقسر والإرهاب ، وزادت مشاركة الكثير من اليهود في الحركات الثورية اليسارية من عداء الحكومة القيصرية الروسية لهم ، وانفجرت العداوة ضدهم بشكل مكشوف إثر اغتيال قيصر روسيا الكسندر الثاني 1881 ، والذي اتهم به اليهود ، وبدأت موجة من الإجراءات العنيفة القاسية ضدهم سميت ب ( اللاسامية) – anti Semitism ، أي العداء لليهود لكونهم يهوداً ينتمون إلى العنصر السامي ، وقد أدى ذلك إلى نشوء (المشكلة اليهودية) إذ إن ملايين اليهود في روسيا أخذوا يبحثون عن فرصة للخلاص مما هم فيه ، وبدأت أعداد هائلة منهم في الهجرة إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية والجنوبية ، وكانت هذه فرصة للحركة الصهيونية للظهور والدعوة إلى حل المشكلة اليهودية بإنشاء كيان آمن مستقل لليهود في فلسطين ، وتعاطف الكثير من الأوروبيين والأمريكان مع هذه الدعوة سواء لخلفياتهم الدينية، أو تخلصاً من أعباء التدفق اليهودي على أرضهم.



    (*)
    وفاة ملك مصر السابق "فاروق بن فؤاد" الذي ولد عام 1920، وتولى العرش عام 1936، وأطاحت به ثورة يوليو عام 1952.

    وتزوج الملك فاروق من ناريمان في مايو ايار عام 1951 وانجب منها احمد فؤاد الذي تنازل له عن العرش عقب قيام الثورة في يوليو تموز 1952 قبل ان يغادر البلاد الى المنفى حيث توفي عام 1965. ثم انتهى عهد الملكية باعلان الجمهورية عام 1953. وطلق الملك فاروق الملكة ناريمان عام 1954.

    وقصة زواج ناريمان من الملك فاروق قد تبدو ظاهرة أشبه بقصة سندريللا.. الشابة الصغيرة ابنة الشعب التي اختارها الأخير لكي يتزوجها ورفض الزواج من الأميرات وبنات الذوات.. لكن قصة هذا الزواج قد تبدو أيضا أشبه بقصة الجميلة والقرصان.. فناريمان عندما وقع اختيار الملك فاروق عليها لتكون شريكة حياته الثانية بعد طلاقه من الملكة فريدة.. كانت تلميذة صغيرة في المدرسة الثانوية في السادسة عشرة من عمرها.. ولم تكن أميرة أو نبيلة أو من بنات الحكام والبلاط.. كان والدها هو حسين فهمي صادق بك وكيل وزارة المواصلات في ذلك الوقت.. وقد رأي أفراد الأسرة المالكة والأمير محمد علي ولي العهد بالذات انها عروس غير مناسبة.. لكن فاروق أصر علي اختياره.. وربما يكون قد أعجبه صغر سنها وعدم خبرتها في الحياة حتي تطيعه ولاتناقشه تصرفاته مثلما فعلت الملكة فريدة.. وربما يكون أراد الاقتران بواحدة من أفراد الشعب حتي يعود إليه رصيده من حب الناس الذي كان قد تدهور بسبب تصرفاته علي المستوي السياسي والقومي والشخصي وبسبب طلاقه من فريدة التي كان الشعب يحبها إلي حد خروج الناس في مظاهرات يوم طلاقها تهتف 'خرجت الطهارة من بيت الدعارة'.. ورغم إصرار فاروق علي زواجه من ناريمان إلا انه كان يدرك انها غير مدربة علي التعامل مع رجال ونساء البلاط وانها تجهل البروتوكول واللغات.. فكان ان ارسلها بعد إعلان خطوبته عليها يوم 11 فبراير 1951 وهو يوم ميلاده في رحلة لمدة سبعة أشهر إلي أوروبا برفقة عمها قائد الأسراب مصطفي صادق لكي تتعلم كيفية التصرف كملكة في المستقبل. واتفق مع سفير مصر في روما عبدالعزيز بدر علي التمويه علي الصحافة والادعاء بأن ناريمان هي ابنة اخت السفير. وتم اختيار اسم مستعار لها هو 'سعاد صادق' وقد أثبتت ناريمان خلال هذه الأشهر السبعة ذكاءها وسرعة التقاطها لكل ما تعلمته خاصة اللغة الفرنسية التي أجادتها وكل ما له علاقة بقواعد البلاط.

    وعادت ناريمان إلي مصر وأقيم حفل زفافها علي الملك فاروق يوم 6 مايو ..1951 ولكن هذا الحفل لم يتحمس له الشعب مثلما حدث عند زواج فاروق من فريدة عام ..1938 فقد كان فاروق قد فقد حب الناس له وساءت سمعتة وكان الشعب جميعه متعاطفا مع بنات الملك فاروق من فريدة وهن 'فريال وفوزية ونادية' اللاتي ظهرن في صور حفل زفاف فاروق وناريمان رغم طفولتهن وقد انحنت رؤوسهن في حزن.

    وإذا كان زواج فاروق من ناريمان يبدو وكأنه زواج الملك من السندريللا إلا أن الأقاويل انتشرت في المجتمع المصري ان فاروق قد سرق ناريمان من خطيبها الدكتور محمد زكي وهو ما يثبت ان الملك مريض بداء السرقة وهي الإشاعة التي ذاعت عنه. وأن هذا الزواج هو زواج قرصنة وضد الشريعة لانه لا يجوز لرجل ان يخطب علي خطبة اخيه المسلم.. وكانت ناريمان بالفعل قد تمت خطبتها إلي المحامي الشاب وتم طبع الدعوات وارسالها إلي المدعوين عندما حلت في عين الملك وقرر اختطافها من خطيبها. وكان الملك قد اوصي احمد نجيب باشا الجواهرجي بأن يختار له عروسا مناسبة من المترددات علي محل المجوهرات وعندما دخلت ناريمان المحل لشراء شبكة زواجها من الدكتور محمد زكي هاشم رأي الجواهرجي انها تصلح عروسا للملك واسرع بالاتصال به.. ولعل نجيب باشا اراد ان يكون له فضل تزويج الملك. وقد سارع الملك بالحضور إلي المحل ويقال ان الجواهرجي طلب من ناريمان ان تقوم من مكانها بحجة مشاهدة بعض المجوهرات وذلك حتي يتمكن الملك من معاينة قوامها.. وعندما اشار الملك إلي الجواهرجي بأن الفتاة قد اعجبته قام الجواهرجي بتصرف غريب.. فقد قام من مكانه واحضر خاتما من الماس الثمين ووضعه في اصبع ناريمان وقال لوالدها 'مبروك.. ابنتك اصبحت خطيبة جلالة الملك'. ويقال ان والد ناريمان قد صدم خاصة ان سمعة الملك فاروق النسائية كانت معروفة وان احد اصدقائه نصحه بأن يأخذ ابنته من مصر لان الملك فاروق 'مش بتاع زواج'. ويظهر ان والد ناريمان نتيجة قلقه وخوفه علي مستقبل ابنته اصيب بازمة قلبية توفي علي اثرها قبل موعد الخطبة الذي كان الملك قد حدده يوم 11 فبراير 1951 تيمنا بعيد ميلاده الذي يقع في نفس اليوم * ورغم وفاة الاب فقد تمت الخطبة في موعدها.. وبعد عودة ناريمان من بعثتها التدريبية اقيم حفل الزفاف يوم 6 مايو ..1951 ولم يشارك الشعب الملك في فرحته ليس لان الناس كان لهم موقف من العروس ولكن بسبب سلوكيات الملك وممارساته غير الدستورية واطاحته بحزب الوفد وبالهزيمة العسكرية في حرب فلسطين وبالمعاناة الاقتصادية وبالفروق بين الطبقات. ولم يمر سوي عام واحد وبضعة اشهر حتي قامت ثورة يوليو 1952 واطاحت بفاروق وارسلته الي المنفي. ولم تقبل ناريمان ان تتخلي عن زوجها في محنته وسافرت ومعها طفلها وبنات زوجها.. ولكنها بعد ثمانية أشهر ارسلت تستغيث بوالدتها السيدة اصيلة التي حضرت من مصر سريعا إلي روما وعادت بابنتها إلي مصر التي كانت قد هددت ان استمرت حياتها مع فاروق ان تنتحر!

    ان الاحداث التي مرت بها الملكة السابقة ناريمان تصلح دراما مؤثرة مليئة بالمفاجآت والتشويق والاحزان ايضا.. وهي مزيج من قصص الحب الرومانسية والمآسي التراجيدية.. منذ فقدت ناريمان خطيبها الذي كان من الممكن ان تعيش معه حياة هادئة مستقرة.. وفقدت عرشها.. وملكها.. وزوجها وحرمت من طفلها.. وعاشت احداثا سياسية واجتماعية واقتصادية خطيرة.. وفشلت في زواجها الثاني.. ثم اصيبت في بداية السبعينيات وهي مازالت في سن الاربعين بنزيف في المخ واجريت لها عملية جراحية خطيرة استمرت تعاني بسببها حتي النهاية وكان عليها ان تتناول باستمرار ادوية تمنع النزيف من جديد واذا كان هناك تعويض حدث في حياة هذه السيدة فهو زواجها من اللواء طبيب اسماعيل فهمي الذي عاشت معه حياة مستقرة طوال مدة 35 عاما.. كان واضحا انها تنعم فيها بالسعادة.. وان ظل فراقها شبه الدائم لابنها الذي فارقها وهو في 'اللفة' من اسباب ارقها وحزنها ومرضها الدائم.. ولعلها في ايامها الاخيرة شعرت باقتراب الاجل.. ففي الزيارة الاخيرة للملك السابق احمد فؤاد وكان قد جاء لحضور جنازة اخته الاميرة الراحلة فادية وعندما وقف يودع والدته قبل سفره ويقول لها 'اشوف وشك بخير يا ماما' كان رد ناريمان علي ابنها وهي تعانقه 'مين عارف يا ابني اذا كنت حتشوفني ثاني'.

    وكل الاحترام لبنت الشعب التي رفضت ان تتاجر بآلامها.. او تشهر بملكها.. والتي جلست يوما علي عرش مصر.. وكان هذا العرش سببا في احزانها التي انتهت بنهاية رحمتها في الحياة.







    1998 إفتتاح مؤتمر البيئة الصحية للأطفال (***)



    ويمثِّل اختيار هذه القضية الصحية موضوعاً ليوم الصحة العالمي، فرصةً فريدةً لإلقاء الضوء على الأخطار التي تحيق بالأطفال في البيئة التي يعيشون فيها، واستنفار الهمم لمكافحة هذه الأخطار، عن طريق زيادة وعي الجمهور بها، بشكل عام، والتأثير في ما يتم إقراره من سياسات، واتِّخاذه من قرارات، في هذا الشأن.

    وقد تتسَّبب المخاطر البيئية في حدوث ما يصل إلى ثلث عبء المرض في العالم، ويقع ما يزيد على 40% من عبء الأمراض على الأطفال دون سن الخامسة من العمر، والذين يشكلون ما نسبته 12% فقط من سكان العالم. وفي عام ألفَيْن، لقي ما يزيد على 5 ملايين طفل، دون سن الخامسة عشرة من العمر، حتفهم، نتيجة لبعض الأمراض التي زادت حدتها بسبب البيئات غير الصحية. كما أن غالبية الوفيات التي تحدث لما يناهز 13 ألف طفل، يومياً، ترجع إلى الأخطار الموجودة في البيئات التي يعيش فيها هؤلاء الأطفال، ويتعلمون، ويلعبون، وينمون. ولا يَخْفَى أن الأمراض المتصلة بالبيئة يمكن أن تقتل يومياً، ما يساوي حمولة طائرة نفاثة من طراز الجامبو، من الأطفال. ويقتل الإسهال وحده، 1.3 مليون طفل، نتيجة لعدم مأمونية الطعام والمياه، وعدم تطبيق قواعد النظافة بشكل كافٍ. وتقتل الأمراض التنفسيـة، والتي يزيـد مـن تفاقمهـا، تلوث الهواء داخل المنـازل، ما يصل إلى 2 مليون طفل. بينما يموت 400 ألف طفل من جراء الإصابات، والتي من بينها، حوادث الطرق، والغرق، والحروق، والتسمُّم. علماً بأن ما نسبته 5% من الوفيات الناجمة عن الحوادث في البلدان النامية، يرجع إلى التسمُّم بالمواد السامة.


    ويشكِّل السكان دون سن التاسعة عشرة من العمر حوالي 50% من سكان إقليم شرق المتوسط، وهو إقليم يتزايد فيه القلق بسبب تدهور صحة الأطفال، نتيجةً لتلوُّث البيئة التي يعيشون، ويتعلمون، ويلعبون، وأحيانا يعملون فيها. فالأمراض التنفسية، وأمراض الإسهال، والإصابات، والملاريا، وكلها أمراض تُعزَى مباشرةً إلى الظروف البيئية، تتسَّبب في وفاة ما يزيد على 43% من الأطفال دون سن الخامسة، في الإقليم. فالعديد من العوامل البيئية تتهدَّد صحة الأطفال، ومنها الطعام الملوَّث، والمياه غير النقية، والهواء الملوث داخل المنازل وخارجها، وحوادث الطرق، والحوادث المنزلية، والإسكان غير المأمون، والأمراض التي تنقلها النواقل، والتعرُّض للآلاف من المواد الكيميائية التخليقية، ودخان السجائر، والملوِّثات في ألعاب الأطفال. وعوامل الخطر البيئي غالباً ما تصيب الإنسان في وقت واحد، وتستفحل آثارها نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية غير المواتية، ولاسيَّما الفقر، ثم إن الكوارث الطبيعية، وتلك التي يصنعها الإنسان، مثل الحرب، والاحتلال، والاضطرابات الأهلية، تسبِّب المزيد من المخاطر. فالأطفال الذين يعيشون في ظل الحروب، والنزاعات، يعانون جسمانياً، ونفسياً، مما يؤثـِّر تأثيراً هائلاً على نموهم النفسي والاجتماعي، وبالتالي، على التنمية الصحية والاقتصادية في البلد.


    والأطفال هم أكثر الفئات تأثـُّراً بمخاطر البيئة، لأنهم في حالة ديناميكية من النمو، فتتضاعف خلاياهم، وتتطور أعضاؤهم بمعدل سريع. وإذا أردنا أن نقارن بينهم وبين البالغين، فإن الأطفال يتنفسون المزيد من الهواء، ويستهلكون المزيد من الطعام والمياه، بالنسبة لأوزانهم. كما إنه كلما ارتفعت النسبة بين وزن الجسم ومساحة السطح، وطالت مدة (( العمر الاختزاني ))، كلما زاد تأثـُّر الأطفال بالمخاطر البيئية. فأجهزة الأطفال المناعية، والغذائية، والتناسلية، وجهازهم المركزي للأعصاب، تتأثـَّر بالمخاطر الصحية أكثر من البالغين؛ ثم إن التعرُّض لبعض السموم البيئية قد يؤدي إلى أضرار لا يمكن الشفاء منها، علاوة على أنها تسبِّب الأمراض في المستقبل. والأطفال يتعرضون أكثر للمواد الخطرة، لأنهم يقضون سنوات حياتهم الأولى بالقرب من الأرض، ولأنهم، عادةً، يضعون كل ما يصل إلى أيديهم إلى أفواههم، إلى جانب عدد آخر من السلوكيات والأوضاع الخاصة بهم.


    وفي هذا الصدد قال الدكتور حسين الجزائري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: (( إن الأطفال هم ركيزة التنمية المضمونة الاستمرار؛ والاستثمار في بُقياهم على قيد الحياة، وفي حمايتهم، ونموهم، ونمائهم، وتمتعهم بصحة جيدة، والحرص في توفير التغذية السليمة لهم، هو أساس التنمية البشرية. وينبغي تنفيذ هذه الاستثمارات، في إطار التعاليم الدينية، والتقاليد، والقِيَم، والثقافات التي تميِّز إقليمنا. فتوفير بيئة داعمة، ضروري لحماية صحة الأطفال، وتعزيزها )).


    والأطفال هم بالفعل في مقدمة اهتمامات المكتب الإقليمي. فقد أولى المكتب موضوع صحة الأطفال أولوية عليا، وانتهج استراتيجية متكاملة من أجل تأمين حياة صحية لأطفالنا، هي استراتيجية المعالجة المتكاملة لأمراض الطفولة. ويجري حاليا ً الإعداد للمبادرة الإقليمية المعنيَّة بتنشئة الأطفال في بيئة صحية، باعتبارها جزءاً من التحالف العالمي لتوفير البيئات الصحية للأطفال، والتي أكَّد عليها، مؤتمر القمة العالمي حول التنمية المضمونة الاستمرار. ولابد أن ترتَكِز هذه المبادرة على المشاركة الفعالة، والملتزمة، من قِبَل مختلف الأطراف المؤثـِّرة، مثل أصحاب القرار، وقادة المجتمع، والمدرسين، والمهنيين الصحيين، والمنظمات اللاحكومية، والقطاع الصحي، وحتى العائلات نفسها. وقد تم تشكيل فريق عمل بالمكتب الإقليمي ، يُعنى بتقييم الأولويات، وتوجيه السياسات المعنيَّة بحماية أطفال الإقليم من المخاطر الموجودة في البيئات التي يعيشون فيها.


    وقد أوضحت الخبرة المكتسبة حتى الآن، أن مشاركة المجتمع التامة في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات الصحة والبيئة، وتنفيذ هذه الحلول، يُعَدُّ خطوة هامة نحو النجاح. والأطفال ذاتهم يمثِّلون قوى ديناميكية، وفعَّالة لحماية البيئة؛ فهم يهتمون اهتماماً حقيقياً بالطبيعة، ويبدون حماساً شديداً للحفاظ على كوكبهم. فإذا ما تم تقديم الدعم الكافي للأطفال، يصبح بإمكانهم اكتساب المعارف المفيدة، واللازمة، للمشاركة في الأنشطة البيئية، والمساهمة بطريقة فريدة، وبالكثير من النشاط، والبصيرة، في إيجاد الحلول.




    مدكور ابو العز ( المقاتل الجنتلمان) (***)
    من مواليد 13 مارس 1918 بنى غالب كفر سعد من دمياط وهو قائد القوات الجوية بعد نكسة 1967 ومحافظ اسوان الاسبق عام 1964 ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الطيران عام 1968 ومن ابرز انجازاته استرداد كرامة القوات الجوية بعد هزيمة يونيو واحد من ابرز القادة العسكرية وشغل مواقع قيادية هامة بالقوات المسلحة قيادة وعمل مديرا للكلية الجوية وتخرج على يدية عشرات الطيارين وتولى مهمة قيادة القوات الجوية فى فترة احلك من الفترات عقب نكسة 1967 ولكن الظروف لم تساعدة ليقدم كل مالدية من خبرة وعلم لقبوة بالمقاتل الجنتلمان لانة باختصار نموذج للاداء المشرف فى كل المجالات




  7. #117
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    14 مارس

    احداث

    1854 جهاز قياس سرعة الرياح (الانيمومتر) (*)
    1932 انتاج أول فيلم مصرى ناطق ( الإبن المدلل) (**)
    1978 بدء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان (***)

    1992 توقف جريدة برافدا الروسية بعد انهيار الحكم الشيوعى فى روسيا و هى كلمة روسية تعنى الحقيقة
    2001 قتال عنيف بين المقاتلين الآلبان وقوات الآمن المقدونيه (****)


    مواليد
    1714 - مولد الموسيقي الالمانى فيليب ايمانويل باخ (*****)
    1804 - مولد الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس (الأب)
    1868 مولد الروائي و الاديب الروسي ماكسيم جوركى مؤلف رواية الام
    1879 - العالم البرت اينشتاين (&)


    وفيات
    •1883 - الفيلسوف كارل ماركس



    جهاز قياس سرعة الرياح (الانيمومتر) (*)
    فكرة هذا الجهاز الذي يستخدم في قياس سرعة الرياح ترجع إلى عام 1450 الذي يُنسب إلى الايطالي أليرتي. أما جهاز الانيمومتر ذي اللوحة عام 1644 ينسب إلى عالم الرياضيات والفلكي الانجليزي روبرت هوك (1635 ـ 1703) الذي قام بتنفيذ هذه الفكرة.


    انتاج أول فيلم مصرى ناطق ( الإبن المدلل ) (**)
    * إخراج : محمد كريم
    عن مسرحية ليوسف وهبى منتج الفيلم و بطله حيث سجلت المشاهد الصامته فى استوديو رمسيس الذى أسسه وهبى و المشاهد الناطقة التى تمثل 40 % من الفيلم فى استوديهات بيتسون فى باريس



    بدء الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان (***)
    وفي‏14‏ مارس‏1978‏ حدث الاجتياح الاسرائيلي الأول للبنان تحت ذريعة حماية المستعمرات الإسرائيلية في شمال إسرائيل وصدور القرار الدولي رقم‏425‏ الداعي لانسحاب إسرائيل غير المشروط من لبنان وكانت إسرائيل قفد أنشأت ميليشيا لبنانية مسيحية موالية لها في جنوب لبنان وتم إعلان دولة لبنان الحر وفي‏5‏ يونيو‏1982‏ قام الجيش الإسرائيلي بغزو لبنان إثر محاولة اغتيال السفير الاسرائيلي في لندن
    وفي نفس الوقت شن هجوما علي القوات السورية في وادي البقاع وحاصر بيروت الغربية وطلب إخراج الفدائيين الفلسطينيين والسوريين من العاصمة اللبنانية بيروت‏..‏ ثم قامت البحرية الامريكية والفرنسية والايطالية بإجلاء‏11‏ ألف شخص من منظمة التحرير الفلسطينية من بينهم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رئيس المنظمة وقتها ـ بعد ذلك إغتيال الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل بعد خروج القوات متعددة الجنسيات ـ ثم قامت إسرائيل بغزو غرب بيروت وقتلت‏2015‏ فلسطينيا في مذبحة صابرا وشاتيلا بمساعدة وتنفيذا الميليشيا المسيحية المسلحة اللبنانية ـ وفي‏17‏ مايو‏1983‏ اتفقت الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية علي إنسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان شرط خروج القوات السورية أيضا, لكن السوريين رفضوا الانسحاب ونشب بعد ذلك قتال بين المقاتلين المسلحين وبين القوات اللبنانية الحكومية التابعة للرئيس أمين الجميل أدت بعد ذلك إلي إلغاء الاتفاق ـ وتم تدمير معقل القوات الامريكية والفرنسية بالكامل علي ايدي رجال إنتحاريين من منظمة الجهاد الاسلامي ومصرع ما يزيد علي‏300‏ جندي وذلك بعد القصف البحري الامريكي الذي تعرضت له المناطق الاسلامية لدعم حكومة الجميل وفي عام‏1984‏ غادرت القوات متعددة الجنسيات بيروت بعد إنهيار الجيش اللبناني الرسمي واستقبل الرئيس الراحل حافظ الأسد الجميل في دمشق‏..‏ أيضا فشل مؤتمر المصالحة اللبناني الثاني في سويسرا وتم خطف الرهائن الغربيين في بيروت بمن فيهم رئيس مركز المخابرات المركزية الامريكية ويليم بكلي الذي مات تحت التعذيب. أما في‏28‏ ديسمبر‏1985‏ فتم توقيع الاتفاق الثلاثي بين القوات وأمل والحزب التقدمي الاشتراكي وانتفاضة سمير جعجع تلغي الإتفاق ـ‏18‏ أغسطس‏1988‏ تم تعطيل جلسة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية بالضغط علي النواب المقيمين في المناطق الشرقية لبيروت ثم في‏18‏ سبتمبر من نفس العام ـ اتفاق امريكي ـ سوري علي اختيار النائب مخايل الضاهر رئيسا للجمهورية لكن تمت مواجهته بالرفض من القيادات المسيحية ـ وفي‏23‏ سبتمبر من نفس العام السابق الجميل يؤلف قبل منتصف الليل‏(‏ موعد إنتهاء ولايته‏)‏ حكومة عسكرية برئاسة العماد ميشيل عون مكونة من‏4‏ وزراء هم أعضاء المجلس العكسري والعضوان المسلمان يرفضان الإلتحاق والرئيس سليم الحص يصر علي شرعية حكومته التي كانت كما نعلم قدمت إستقالتها في وقت سابق . وفي مارس‏1989‏ اعلن ميشيل عون حرب التحرير ضد سوريا ووجه رسالة إلي حافظ الأسد طالبه فيها بسحب جيشة من لبنان ـ ثم في‏23‏ مايو‏1989‏ انعقدت القمة العربية في الدار البيضاء وكونت لجنة ثلاثية‏(‏ من الملك الحسن الثاني‏+‏ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز‏+‏ الرئيس الشاذلي بن جديد‏)‏ لإيجاد حل للأزمة ـ وفي‏30‏ سبتمبر من نفس العام سالف الذكر اجتمع‏63‏ نائبا في الطائف وأكد لهم وزير الخارجية السعودي ان الفشل ممنوع وتم الاتفاق علي إعادة توزيع السلطة وإناطة السالطة الإجرائية بمجلس الوزراء بدلا من رئيس الجمهورية وإقرار المناصفة بين المسلمين والمسيحيين في مجلس النواب وفي‏8‏ أكتوبر فجرا قام ميشيل عون بحل مجلس النواب بعد معارضته إتفاق الطائف لمنع المجلس من إنتخاب رئيس للجمهورية لكن المجلس انتخب رينيه معوض رئيسا قبل ان يغتال في‏22‏ نوفمبر من نفس العام وإنتخب الياس الهراوي بعد ذلك ـ
    وفي‏15‏ يناير‏1990‏ حدثت حرب الإلغاء بين الجيش والقوات اسفرت عن‏1000‏ قتيل ـ ثم تمت الإطاحة بالعماد ميشيل عون بعملية عسكرية لبنانية ـ سورية في‏13‏ اكتوبر‏1990‏ بعدها لجأ عون إلي السفارة الفرنسية في بيروت ـ ثم في‏22‏ مايو‏1991‏ تم توقيع معاهدةالإخوة والتعاون والتنسيق بين سوريا ولبنان وفي‏6‏ مايو‏1992‏ وصلت الليرة اللبنانية إلي أسوأ مستوياتها مقابل الدولار ـ ثم حدثت ثورة الدواليب التي أسقطت حكومة عمر كرامي وبعد ذلك أول انتخابات نيابية بعد اتفاق الطائف‏(128‏ نائبا‏)‏ مناصفة بين المسلمين والمسيحيين ـ رفيق الحريري بشكل أولي حكوماته والدولار يهبط إلي معدل‏1500‏ ليرة وبدء مسيرة إعادة الإعمار.
    وفي‏8‏ فبراير‏1994‏ حدث انفجار ضخم بكنيسة سيدة النجاة أدي إلي حل القوات وتوقيف سمير جعجع وفتح ملفاته بعد رفضه الدخول إلي الحكومة مرتين ثم صدر مرسوم تجنيس يستفيد منه‏300‏ ألف شخص مما أوجد جدلا بين المسيحيين لإخلاله بالتوازن وفي عام‏1995‏ تم تمديد ولاية الرئيس إلياس الهراوي‏3‏ سنوات ـ بعدها وفي‏13‏ إبريل‏1996‏ قامت اسرائيل بغزو لبنان‏(‏ عملية عناقيد الغضب‏)‏ مما أدي إلي حدوث خسائر كبيرة في الأرواح والبني التحتية اللبنانية وفي‏17‏ ابريل من نفس العام السابق مجزرة فانا حيث قتل فيها‏105‏ من المدنيين في مركز للقوات الدولية قصفته إسرائيل ـ أما في‏26‏ ابريل فقد تم التوصل إلي تفاهم إبريل القاضي بتحييد المدنيين في الصراع بين المقاومة والاحتلال
    وفي‏8991‏ تم انتخاب العماد إميل لحود رئيسا للجمهورية بعد تعديل الدستور ومازال في الحكم حتي اليوم ـ كل ما سبق كان سردا تفصيليا دقيقا لكل ما حدث علي الاراضي اللبنانية منذ بداية القرن العشرين وحتي اليوم ـ وختاما اتفاق الطائف الذي انهي الحرب الاهلية في لبنان نص علي إعادة إنتشار القوات السورية وتجميعها في منطقة البقاع خلال عامين ولكن لم يتم الالتزام بهذه المدة بسبب الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان واستمرار العدوان وتأخرت عملية إنتشار الجيش لانه كان مشغولا وقتها بمساعدة المقاومة حزب الله حتي أجبرت اسرائيل علي الانسحاب من جنوب لبنان تحت وطأة الضربات الشديدة من حزب الله‏.‏
    كما ان الوضع علي الارض اللبنانية في نهاية الحرب الاهلية كان يتطلب مساعدة الجيش السوري فقد كانت هناك ميليشيات مسلحة والجيش اللبناني كان بحاجة إلي تدريب وتسليح وهو ما قامت به سوريا ولذلك لم يستطع الجيش السوري وقتها تنفيذ عملية إعادة الانتشار حسب إتفاق الطائف ولكن بعد تحرير الجنوب اللبناني بدأ الجيش السوري تنفيذ إعادة الانتشار علي مراحل وتعد المرحلة الحالية هي السادسة علي الاراضي اللبنانية ـ ولا يخفي علي أحد ان اتفاق الطائف ينص علي استمرار وجود القوات السورية في منطقة البقاع حتي الوصول إلي تسوية شاملة للصراع العربي ـ الاسرائيلي وتحرير كل الاراضي المحتلة . وأخيرا إتفاق الطائف ينص كما ذكرنا سلفا علي تجميع القوات السورية في البقاع بينما القرار‏1559‏ يطالب بسحب القوات السورية من كل الاراضي اللبنانية بالكامل وإتفاق الطائف يتحدث عن علاقة مصيرية بين سوريا ولبنان ـ والقرار‏1559‏ يهدف إلي قطع العلاقة بين سوريا ولبنان (فأين العرب الآن)؟؟



    قتال عنيف بين المقاتلين الآلبان وقوات الآمن المقدونيه (****)
    اندلع قتال عنيف بين الثوار الآلبان وقوات الآمن المقدونية بالقرب من مدينة تيتيفو الإستراتيجية التى تقع فى شمال غرب البلاد وسرعان ما تعرضت المدينة لقصف عنيف أدى لحدوث هجرات جماعية كبيرةللمدنيين ثم امتد القتال الى مدن أخرى فى الشمال ووصل إلى حدود العاصمة سكوبى ويقول ثوار جيش التحرير الوطنى أنهم يقاتلون من أجل حقوق اكبر الجاليات العرقية المقدونية فى ألبانيا.



    مولد الموسيقي الالمانى فيليب ايمانويل باخ (*****)
    موسيقى باخ مليئة بالعلاقات والمعادلات والتناقضات ايضا، مثلها مثل الطبيعة نفسها وربما هذا هو الشرط الذي يجعلها مستمرة في الحياة حتى زمننا هذا، كما لو كانت او كونها تمثل تحديا وحالة ابداعية متجددة ومستمرة بشكل مفتوح على حدث الوجود. فنحن نتعلم دائما مع باخ شيئا جديدا او اننا (نشعر) بطريقة مختلفة. وكما يقول لوك ـــ اندريه مارسيل: (كلما توغلنا في اعمال باخ، فإنه لا يعلمنا متابعة مفاصل على صعيد المفاهيم فحسب وانما يوصلنا الى حالات متناسقة يعيشها المرء نفسه) وبالضبط هنا، اي في هذه الحالة الروحية وفي هذا الانفتاح الذي يغذي جميع الاشكال من انساق قديمة او حديثة، تنحصر صلاحيته. لابد اننا استمعنا، ذات مرة، الى الـ(سوينجلي سينجرز) او الى الـ (موديرن جاز) كوارتيل« او الى الـ »جاكيز لوسيبر تربو ــ جازيفيكاندو«، وهم يعزفون ألحانا للموسيقار الذي لا يتكرر، كذلك عندما تستمع الى اعمال باخ البرازيلية للملحن البرازيلي جنتور فيالويز، فاننا ندرك ان الموسيقي الالماني العظيم قد تجاوز، كثيرا، حدود تقييم الاسلوب او النمط وقد تجاوز ايضا زمن المصطلحات الرسمية التي تشمل الاعتقاد التاريخي بالوجود.
    اذ انه عند الاصغاء بانتباه الى المواضيع الموسيقية المستخدمة من قبل فرق الجاز المذكورة (كذلك الى الترجمة المميزة لهذه الموسيقى من قبل جاكو باستوريس الذي الف مقدمة خاصة به لموضوع »بلاك بيرد« للـ »بياتليس« وذلك في البومه »عالم الجبل«)، فإننا نلاحظ بوضوح عدم وجود تغيير كبير وكل ما في الامر ان هناك حالة من الابداع المتجدد او ادخال تلك المواضيع في خدمة النوتة الموسيقية الاصلية بالاضافة الى ان ملحني الجاز انفسهم هم من يتوافقون مع الطراز والتكوين الخاصين بباخ.
    وهنا اعطي مثالا على هذا الطراز وذلك التكوين وهو مثال لا يحتاج الى مجادلات كبيرة كي يبدو موسيقى خاصة بالجاز والمقصود هنا هم الاركستراليين الرائعين الـ »سويتس« وفرقة »فيا ــ لوبوس« التي تختص بروح موسيقى باخ والتي تستوعب تعاليمه وهي تمثل تلميذا نجيبا لباخ حيث تعيد ابداع موسيقاه في قلب موسيقى امريكا اللاتينية وهذا لا يختلف كثيرا عن موسيقيي الجاز اولئك. لكن لنتناول الامر بالتفصيل.
    يؤدى الجاز كنظام مفتوح ومتحرر بطريقة ارتجالية وذلك بشكل رئيسي، اي عن طريق الابداع المتواصل والسريع، بدءا من عنوان محدد وانطلاقا الى حيث اللحظة هي سيدة الموقف وهي المحرك الذي يكتشف التعبير المناسب لكل حالة عاطفية على حدة. لكن هذا التعبير اللحظي لا يبدأ من لا شيء وانما يتم دعمه من جانب خط موسيقي متناسق وهو خط ايقاعي، المقصود منه تشكيل دعامة او حامل للقطعة الموسيقية بأكملها وبهذا المعنى، اتكلم عن انضباط مفتوح ومتحرر وانا لا اقصد استعراض فصاحة بلاغية وانما اشير الى الماكينة التعبيرية التي تستمد قوتها في النبض الثابت بداخلها وذلك وفقا للضروريات الخاصة بطبيعتها.
    ان هذه الازدواجية بين الموضوع المختار وصناعته، كالواحد بالنسبة للمجموع، وتلك هي روح باخ ايضا والتي جعلته يكون من المتفردين الاوائل، وعلى سبيل المثال فإن قواعد المقطوعات الموسيقية (كوتسيرت) بالنسبة للعلاقة بين الـ »توتي« والـ »سولو«، هي مسألة يمكن ادراكها بشكل واضح في حفلاتهم الارستقراطية. اذ انه كان من المعتاد ان كليهما، الـ »توتي« والـ» السولو« لم تكن لديهما القدرة على الخلط، اي عندما يعزف البعض، فالبعض الاخر يصمت.
    هذا ولقد ادخل باخ ازدواجية تلوينية بالنسبة الى اهمية الخلط بين الخيارين الموسيقيين مع ايقاع عندما يؤديه لوك اندريه مارسيل »فإنه يتناول جميع عناصر افريقيا السوداء مع قدرة سحرية على استخدام الاساليب القديمة«، كذلك عندما يقوم بتحويل مفهوم الايقاع المتواصل الذي يتحول من كونه تجانسا صوتيا تقليديا ليصبح عنصرا جدليا ومتراكبا بعضه مع بعض. ويبدو لي انها جميعها مسائل ذات اهمية فائقة بالنسبة الى المفهوم البنائي للموسيقى الخاصة بالجاز الكلاسيكي والحديث على حد سواء، الذي يعيش في حالة من اعادة الابداع المتواصل، على الرغم من وجود جميع العناصر الخاصة بـ »النقاء الاصلي«، هاربا نحو الينابيع وكأنه يختلط مع تيارات شعبية اخرى ومع بعض التيارات الموسيقية الحديثة.
    الى ذلك، فلقد زرعت هذه الروح في موسيقى برازيلي كلاسيكي، خيتور فيا لوبوس، وذلك عندما يبحث ويجمع الحياة الداخلية البرازيلية، سواء كانت الحياة الهنيدية الاصلية او الحياة الشعبية، »لوش شوروس، لاس سيريستاس« وبذلك نحصل على نمط موسيقي خليط. واما زولي والذي يستمر الى اليوم بتأثيره القوي على موسيقيين كبار مثل ايخبيرتو جيسمونتي او خيرميتو باسكوال.
    وهؤلاء ايضا يؤثرون بدورهم على موسيقيين من امريكا اللاتينية. وميلتون ناسيميينتو الذي يختار منطقة »مديح العذراء« لباخ، رقم ،4 فإنه يحولها الى اغنية شعبية. لأن باخ هو النهر العظيم للحاضر والمستقبل الخالد فهو في نفس الوقت »خلود متحرك« وهو ثبات مستمر، انه سر الحركة بتأثيرها الثابت حيث تتجذر استمراريته ايضا.



    مولد الفيزيائى الامريكى الالمانى الاصل البرت اينيشتين (&)
    مولد الفيزيائى الامريكى الالمانى الاصل البرت اينيشتين صاحب النظرية النسبية اهم نظريات الفيزياء الحديثة ألبرت أينشتاين ,(Albert Einstein), عالم فيزياء ألماني المولد سويسري الجنسية يهودي الديانة. واضع نظرية النسبية الشهيرة. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء.

    حياته
    وُلد اينيشتين في مدينة "أُلم" الألمانية في العام 1879وكان أبوه "هيرمان اينيشتين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد وأمّه "ني بولين كوخ" التي عملت معه في إدارة مصنع كهروكيميائي بعد تخلّي الأول عن مهنة بيع الرّيش. بالرغم من إنتمائه اليهودي، دخل اينيشتين مدرسة إعدادية كاثوليكيّة وتلقّى دروساً في عزف آلة الكمان. في الخامسة من عمره، أعطاه أبوه بوصلة وقد أدرك اينيشتين آنذاك ان ثمّة قوة في الفضاء تقوم بالتأثير على إبرة البوصلة التي أعطاه إيّاها أبوه وتقوم بتحريك إبرة البوصلة.

    الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الإستيعاب وربما نتيجة خجل هذا الرجل في طفولته. بدأ اينشتين في تعلم الرياضيات في سن الثانية عشر ويشاع ان اينشتين الطفل قد رسب في مادة الرياضيات فيما بعد إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثار أن الطفل اينشتين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. إثنان من أعمام اينشتين تبنّوا إهتمام هذا الطفل في العلم بشكل عام بالقيام بتزويده بكتب تتعلق بالعلوم والرياضيات.
    بعد فشل المصنع الذي أنشأه والداه في العام 1894، إنتقلت عائلته الى مدينة "بافيا" في إيطاليا وبقى اينشتين الإبن في مدينة "ميونخ" الألمانية لإنهاء دراسته. أنهى اينشتين عاماً دراسياً بدون عائلته في ميونخ ثم إلتحق بعائلته في مدينة بافيا الإيطالية. في العام 1895، تقدم اينشتين بأداء الإختبارات لدى المعهد التقني السويسري في زيورخ ولكنه رسب في مادة الآداب مما حدى بعائلته بإرساله الى مدينة "أرورا" السويسرية لإنهاء الثانوية وفي العام 1896 أتمّ اينشتين المرحلة الثانوية بحصولة على الدبلوم.
    في العام 1896، تنازل اينشتين عن أوراقه الرسمية الألمانيه مما جعله بلا ثبوتية أو إنتماء لأي بلد معين! في العام 1898، إلتقى اينشتين بـ "ميليفا مارك" زميلته الصربية في مقاعد الدراسة ووقع في غرامها وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقاءه المقربين في المواضيع العلمية. في العام 1900 حصل اينشتين على رتبة مدرّس وفي العام الذي يليه حصل اينشتين على حق المواطنة السويسرية ورُزق بطفلة (ليسيرل) غير شرعية من صديقتة ميليفا مارك في يناير من العام 1901.




  8. #118
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    15 مارس

    أحداث
    •624 - وقوع غزوة بدر الكبرى , و التي تمثل أول انتصار للإسلام .
    •632 - خروج سيدنا محمد (صلى الله عليه و سلم) من مكة متجها نحو المدينة المنورة بعدما أتم حجة الوداع .
    •1922 - إعلان إستقلال مصر بعد تصريح 28 فبراير
    •1924 - بدء العمل بدستور 1921 و إنعقاد البرلمان المصرى
    •1933 - ضم النمسا لألمانيا .
    •1939 - احتلال تشيكوسلوفاكيا من قبل ألمانيا .
    •1989 - رفع علم مصر فوق طابا إعلانا للسيادة المصرية
    •1990 - إقامة علاقات دبلوماسية بين موسكو والفاتيكان
    •1995 - الاحتفال لأول مرة بيوم المرأة المصرية
    •1998- إفتتاح مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية بالدوحة

    مواليد
    •1830 - بول يوهان لدويج هايس كاتب وحائز على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1910.
    •1854 - إميل أدولف فون بيرينغ حائز على جائزة نوبل للطب .

    وفيات
    •1962 - مولود فرعون كاتب جزائري
    •1997 - فيكتور فاسارلي رسام مجري .




  9. #119
    رحمه الله براكودا is on a distinguished road الصورة الرمزية براكودا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    7,170

    16 مارس

    احداث
    1919 نساء القاهرة يتظاهرن سافرات ضد الاحتلال الانجليزى
    1921 الارمن يغتالون الصدر الاعظم التركى طلعت باشا فى منفاة بألمانيا (*)
    1959 خروتشوف يوجه انتقادات لاذعة إلى عبد الناصر (**)
    1968 الجنود الامريكيون فى فيتنام الجنوبية يبيدون سكان قرية ماى لاى (***)
    1978 منظمة الالوية الحمراء الارهابية فى ايطاليا تختطف رئيس وزارئها الدو مورو و تقتلة فى 9 ابريل (****)
    1984 التصوير المغناطيسي بالألوان


    مواليد
    1751 - مولد الرئيس الامريكى جيمس اديسون
    1868 - الأديب الروسي مكسيم غوركي.
    1953 - ريتشارد ستالمن مؤسس حركة البرمجيات الحرة.

    وفيات
    1405 - وفاة المؤرخ الاسلامى عبد الرحمن بن خلدون(من اصول يمانية بحضرموت) (&)
    1977 - كمال جنبلاط القائد الدرزي اللبناني.



    (*)
    الارمن يغتالون الصدر الاعظم التركى طلعت باشا فى منفاة بألمانيا
    ارمني يقوم باغتيال الصدر الاعظم التركي السابق طلعت باشا المتهم بتنظيم المجازر ضد الارمن في تركيا.


    (**)
    خروتشوف يوجه انتقادات لاذعة إلى عبد الناصر
    بسبب مواقفه المعادية للشيوعيين و يتهمه بمحاولة اثارة اضطرابات فى العراق مؤكداً أن لن يقف مكتوفاً أمام أى توتر يحدث فى بلد قريب من الأراضى السوفيتية و عبد الناصر يرد بأن تصريحات الزعيم السوفيتى
    تشكل تدخلاً فى الشئون الداخلية للجمهورية العربية المتحدة



    (***)
    الجنود الامريكيون فى فيتنام الجنوبية يبيدون سكان قرية ماى لاى
    نحن أمام صورة شبه كاربونية لما حدث خلال حرب فيتنام عندما أدركت المؤسسة الحاكمة الأمريكية انها تسير الى هزيمة مؤكدة وأن عليها أن تمهد لسبل الانسحاب بأقل الخسائر الممكنة.
    فى أواخر الستينيات تم تسريب وثائق من البنتاجون من خلال شخص يدعى إلسبرج تكشف فضائح الجيش الأمريكى فى فيتنام وعلى رأسها مذبحة "ماى لاى" وهى قرية فيتنامية صدرت أوامر عسكرية رسمية بإبادتها عن بكرة أبيها بحيث لا يبقى فيها طفل أو شيخ أو امرأة أو رجل على قيد الحياة. وقد تم نشر هذه الوثائق فى الصحف الأمريكية وسرعان ما كبرت كرة الثلج بالتفاعل مع الحركات الشعبية المناهضة للحرب وأدت الى تمهيد الطريق للانسحاب الأمريكى من فيتنام , وهى لم تكن مسرحية بالمعنى البسيط للكلمة بل هو نوع من صراع الأجنحة والأجهزة داخل النظام الأمريكى , فلا شك أن الرئيس والحزب الحاكم يريد أن ينتصر فى الحرب , وهناك رؤى أخرى تنظر للمصلحة العامة للولايات المتحدة ويستفيد منها الحزب المعارض الآخر.


    (****)
    منظمة الالوية الحمراء الارهابية فى ايطاليا تختطف رئيس وزارئها الدو مورو و تقتلة فى 9 ابريل
    الظاهر ان الالوية الحمراء قامت بهذه العملية للافراج عن معتقليها السياسيين في السجون الايطالية بعد ان تم تسجيل اكثر من حالة »انتحار« بينهم هي في الحقيقة عمليات قتل مدبرة من قبل ادارة السجون, اما ما نقلته تقارير »العربية« فيكشف عن اسرار اخرى, لم يكن فيها الدو مورو الضحية الوحيدة بل الالوية الحمراء نفسها التي استخدمت بصورة ادت الى انحسارها وتصفية قواها الرئيسية.
    فما كشفته الملفات المذكورة, هو ان البرجوازية الايطالية التي يمثلها الحزب الديمقراطي المسيحي وبعد ان اقتنع الدو مورو بان مخرج ايطاليا من الازمات الوزارية المتلاحقة هو عقد تسوية تاريخية مع حزب المعارضة الرئيسي وهو الحزب الشيوعي قررت التخلص منه بالتواطؤ مع القوى السرية النافذة في الدولة الايطالية, وهما المحافل الماسونية والاستخبارات الاميركية..
    وهنا يكشف التقرير جوانب اخرى خطيرة في الحياة السياسية الاوروبية, وهي ان هذه الحياة التي تبدو مستقلة ومدنية وشديدة التمسك بالليبرالية, تخضع في احيان عديدة لما يخضع له العالم الثالث.. فالمخابرات الاميركية لا تزال نافذة وقادرة على التسلل حتى الى الدوائر الاوروبية الديمقراطية, وكذلك الماسونية التي لا يريد البعض ان يصدق انها اكثر من اندية اجتماعية للبرجوازية وان اصابعها السرية ملطخة بالدم والتلمود.
    وبدون ان يكشف التقرير الحلقات المريبة التي حوّلت الالوية الحمراء الى اداة عمياء في يد التحالف القذر المذكور, فالنتيجة واحدة, بل ان مذكرات وزير الداخلية الاسبق تؤشر على ان الوزارة تجاهلت اكثر من مرة اخباريات عن مكان اختطاف مورو.
    خطأ الالوية الحمراء الناجم عن الدوغما او السذاجة او عكسها, التواطؤ, انه كان عليها ان تطلق سراح مورو الذي كان مهيئا, حسب مذكراته لاحداث اكبر انشقاق في التحالف المضاد.. والاصرار على قتله سر آخر.0



    (&)
    ابن خلدون (732-808هـ / 1332 -1405م)
    أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن محمد ابن أبي بكر محمد بن الحسن المعروف بابن خلدون. أحد أشهر العلماء الذين برزوا في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلاد، وعرف كمؤسس لعلم العمران، واضع أسس علم التاريخ. ولد في تونس عام 732هـ / 1332 م. لأسرة عربية يتصل نسبها إلى الصحابي وائل بن حجر، ويمتد أصلها إلى قبيلة يمانية بحضرموت. ولقد هاجر أجداده إلى قرمونة بالأندلس، وأول من دخلها من أجداده خالد بن عثمان، ولقب بابن خلدون بزيادة واو ونون إلى اسمه كعادة أهل الأندلس.
    نشأ بنو خلدون في قرمونة، ثم نزحوا إلى إشبيلية ، ثم هاجروا إلى المغرب، ومنها إلى تونس، حيث استقرت بها أثناء حكم الحفصيين لها وكانت آنذاك تحت إمرة حفص بن زكريا. وفي فترة حكم أبي إسحاق الحفصي رابع من حكم في دولة الحفصيين تولى أبو بكر محمد بن الحسن، جد ابن خلدون، منصب وزير المالية في الدولة. ولقد استمر أبو بكر في هذا المنصب حتى شنق بعد تعذيب شديد على يد ابن أبي عمارة خامس حكام الدولة الحفصية. ولقد شغل ابنه محمد بن خلدون مناصب أخرى هامة في كل من بجاية وتونس، حتى توفي عام 737هـ / 1337 م. بعد حياة سياسية طويلة استمرت خلال حكم ابن الليحني. أما عن ابنه وهو والد ابن خلدون فلقد تجنب الحياة السياسية ووهب حياته للفقه والأدب.
    وفي تونس درس ونشأ ابن خلدون، وبدأ في حفظ القرآن الكريم وتجويده. كما درس العلوم العربية والشرعية واللغة العربية على يد والده. وكان حرص والده على أن يتلقى ابن خلدون العلوم من أئمة العلم في وقته، فقرأ القرآن على يد أبي عبد الله بن سعد بن برال، وقرأ الحديث على شمس الدين أبي عبد الله محمد بن جابر بن سلطان القيسي الوادياشي، وأخذ الفقه عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الجياني. أما العلوم العقلية فقد تلقاها عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الآبلي.
    ولقد لازم ابن خلدون شيخه الآبلي قرابة ثلاث سنوات، وكانت نية ابن خلدون أن يتفرغ للعلم كما فعل أبوه قبله، ولكن الأمور سارت على غير ذلك إذ توفي أبوه في الطاعون الذي اجتاح تونس عام 749هـ / 1348 م. وهلك عدد كبير من مشايخه. ومن نجا منهم هاجر إلى المغرب الأقصى. ومع انتقال مشايخه ترك ابن خلدون العلم واتجه إلى الوظائف العامة في وطنه.
    عمل ابن خلدون في الوظائف الحكومي ة قرابة خمسة وعشرين عاما خاض خلالها غمار السياسة، التي لم يكن يهدف لها، ولم تكن ممثلة لاستعداده الحقيقي الذي نشأ عليه. وكانت أول وظيفة تولاها عام 751هـ / 1350 م. وظيفة "كتابة العلامة" للوزير محمد بن تافراكين. ولما زالت دولة ابن تافراكين عام 753هـ / 1352 م. ترك ابن خلدون تونس ورحل مطوفا في البلاد إلى أن استقر في بسكرة بالجزائر حيث قضى شتاء ذاك العام. وفي تلك الفترة تزوج ابن خلدون ورحل مع أهله إلى قسطنطينة. وفي عام 755هـ / 1354 م. هاجر ابن خلدون إلى فاس بصحبة السلطان أبي عنان سلطان المغرب الأقصى تاركا أهله في قسطنطينة.
    استقر ابن خلدون في فاس وكانت آنذاك عاصمة العلم في الغرب الإسلامي. ولقد انتظم ابن خلدون في المجلس العلمي للسلطان أبي عنان، وألزمه السلطان شهود الصلوات معه، ثم استعمله في وظيفة التوقيع والكتابة لديه، ولم يبلغ الثانية والعشرين من عمره بعد.
    وظل ابن خلدون في منصبه قرابة عامين حتى اتهمه السلطان بتآمره مع الأمير محمد صاحب بجاية، فأمر بالقبض عليه، وحبس عام 758هـ / 1357 م. ولقد ظل في سجنه قرابة سنتين ثم عفا عنه السلطان وأعاده إلى الوظيفة ذاتها وقضى فيها نحو أربع سنوات. كما أسند إليه السلطان وظيفة ثانية هي وظيفة المظالم، والتي كانت تحتاج إلى علو ورهبة.
    ولقد عكف ابن خلدون أثناء مقامه بفاس على النظر والقراءة ولقاء المشيخة من أهل المغرب ومن أهل الأندلس الوافدين في غرض السفارة. كما كان يذهب إلى مكتبات فاس ليوسع من قراءته وتحقيق رغبته العلمية. وفي هذه الفترة وضع مقدمة كتابه العبر ، قبل التنقيح والتهذيب.
    وما إن أطلت عام 764هـ / 1363 م. حتى رحل ابن خلدون إلى الأندلس والتحق بحاشية السلطان محمد بن يوسف بن إسماعيل بن الأحمر النصري، فجعله في أهل مجلسه وقربه إليه، واختصه في العام التالي بالسفارة بينه وبين ملك قشتالة بطرس الفاسي، فقام ابن خلدون بالسفارة على خير وجه وكافأه السلطان بأن منحه قطعة أرض كبيرة فزاد رزقه واتسعت أحواله، واستقر بها واستقدم أهله. ثم تكدر صفو العلاقة فغادر ابن خلدون الأندلس مع أهله إلى بجاية بالجزائر، وهناك تولى منصب الحجابة عام 766هـ / 1365 م. ثم جعله حاكم بجاية خطيبا في جامع القصبة وظل ابن خلدون مواظبا على تدريس العلم بالجامع بالإضافة إلى عمله السياسي.
    ولما سقطت دولة أبي عبد الله وزال ملكه أقر خليفته أبو العباس ببقاء ابن خلدون في منصبه، ثم أقاله في السنة نفسها وقضى ابن خلدون بعد إقالته سبع سنين هو وعائلته في بسكرة بعيدا عن الشئون السياسية. وفي أوائل عام 774هـ / 1372 م. هاجر مع عائلته إلى تلمسان، ثم إلى فاس في منتصف السنة حيث أقام بها معززا مكرما عاكفا على قراءة العلم والتدريس. وفي عام 776هـ / 1374 م. نشبت فتنة سياسية في المغرب انتهت بخلع السلطان السعيد وتنحية الوزير ابن غازي المستبد بالحكم واستيلاء السلطان أبي العباس على فاس. وقد وشى البعض بابن خلدون فاعتقل حينا ثم أفرج عنه، فرحل عبر المغرب الأقصى إلى الأندلس تاركا أسرته في فاس، ودخل غرناطة ، ولما لم يسمح له سلطان فاس بطلب أهله غادرها عائدا إلى المغرب.
    نزل ابن خلدون في ضيافة سلطان تلمسان أبي حمو ولحقت به أسرته إلى هناك، وفي تلمسان عزم ابن خلدون على التأليف والقراءة، ثم غادرها إلى قلعة بني سلامة في الجزائر ولحق به أهله حيث نزلوا ضيوفا على أولاد عريف عام 776هـ / 1374 م. وقضوا هناك قرابة أربع سنوات. وخلال تلك الفترة من الاستقرار والهدوء انصرف ابن خلدون إلى تصنيف كتابه العبر ، ثم نقحه بعد ذلك وهذبه، وألحق به تواريخ الأمم. وكتب إلى السلطان أبي العباس يطلب له الإذن له بالعودة إلى تونس، فأذن له.
    ارتحل ابن خلدون من عند أولاد عريف مع عرب الأخضر من بادية رياح في عام 780هـ / 1378 م. فسلك القفر إلى الدوسن من أطراف الزاب، ثم صعد إلى التل مع حاشية يعقوب بن علي، حتى نزلوا بضاحية قسطنطينة، ومنها رحل مع أبي دينار في جماعة وساروا إلى السلطان أبي العباس، فرحب به وبالغ في تأنيسه، وشاوره في مهمات أموره، ثم رده إلى تونس. فرجع ابن خلدون إلى تونس وأرسل في طلب أهله وولده.
    ولما وصل ابن خلدون إلى تونس انهال عليه طلاب العلم، وكان محمد بن عرفـة إمام الجامع وشيخ الفقهاء يدرس لهم، وكانت بينه وبين ابن خلدون غيرة وموجدة من لدن اجتماعهما في المربي بمجالس الشيوخ. فلما تحول طلبة العلم عنه إلى ابن خلدون تهيجت نيران الحقد في قلب محمد بن عرفـة، وكان على صلة وثيقة ببطانة السلطان، فاتفقوا على الوشاية عنده ضد ابن خلدون والسعاية به.
    ولكن السلطان أعرض عن الوشاية، وكلفه بالإكباب على تأليف كتاب العبر. فأكمل منه أخبار البربر، وكتب من أخبار الدولتين وما قبل الإسلام ما و صل إليه منهما. وأكمل من ذلك نسخة رفعها إلى خزانة السلطان أبي العباس. وكثرت سعاية البطانة والوشاية بابن خلدون وتواطئوا على أن يشهد ابن عرفة بذلك للسلطان، فشهد في غيبة من ابن خلدون، وأنكر السلطان عليهم ذلك ثم بعث إلى ابن خلدون وأمره بالسفر معه إلى تبسة، فامتثل ابن خلدون للأمر.
    وفي عام 784هـ / 1382 م. استأذن ابن خلدون السلطان في الحج، هربا من الخوض في السياسة التي عزم على ترك أمورها، فأذن له وركب ابن خلدون البحر في منتصف ذاك العام، وأقام فيه نحو أربعين يوما، حتى وافى مرسى الإسكندرية بعد عشرة أيام من جلوس الملك الظاهر برقوق على العرش. وأقام بالإسكندرية شهرا لتهيئة أسباب الحج، لكنه لم يقدر له الحج في ذلك العام، إذ انتقل إلى القاهرة. ولما دخلها انهال عليه طلبة العلم يلتمسون الإفادة، فجلس للتدريس بالجامع الأزهر وعظمت منزلته فيه. ثم اتصل بالسلطان الظاهر برقوق، فأكرم لقاءه ووفر الجراية له من صدقاته.
    وجد ابن خلدون الاستقرار في القاهرة فأرسل في طلب أهله من تونس، ولكن السلطان أبا العباس صدهم عن السفر طمعا في عودة ابن خلدون إلى تونس، فاستشفع ابن خلدون الظاهر برقوق له في تخلية سبيلهم، فكتب برقوق إلى أبي العباس في ذلك الشأن. وفي ذلك الحين توفي بعض المدرسين بمدرسة القمحية التي كانت تقع بجوار جامع عمرو بن العاص، وكانت من وقف صلاح الدين الأيوبي. فولاه السلطان برقوق التدريس بها، فتولى التدريس.
    وفي أثناء ذلك سخط السلطان برقوق على قاضي المالكية جمال الدين عبد الرحمن بن سليمان بن خير المالكي، فعزله عام 786هـ / 1384 م. وولى مكانه ابن خلدون، فقعد بمجلس الحكم بالمدرسة الصالحية بين القصرين. ولقد لقي ابن خلدون من فساد القضاء في ذلك العهد الكثير، وقد عمل في سبيل تحقيق العدالة في القضاء، فأثار الأحقاد عليه والشغب ضده، حتى أظلم الجو بينه وبين أهل الدولة. ووافق ذلك أن أهله كانوا قادمين من تونس في سفينة، فأصابها قاصف من الريح فغرقت، فمات أهله وولده غرقا، فعظم المصاب عنده، واعتزم الخروج عن المنصب، فأعفاه السلطان من منصبه قاضيا لقضاة المالكية، وأعاد سلفه المخلوع جمال الدين عبد الرحمن بن خير عام 787هـ / 1385 م. ولم يجد ابن خلدون في غمرة هذه المحنة عزاء له إلا في العودة إلى العلم والتدريس والقراءة والتأليف، وظل على ذلك ثلاث سنين.
    ولقد أقام ابن خلدون في مصر قرابة أربع وعشرين عاما، لم يغادرها إلا ثلاث مرات. أولاها في عام 789هـ / 1387 م. حين عزم على الحج، فخرج من القاهرة في منتصف رمضان إلى مرسى الطور، وركب البحر من هناك، حتى وصل إلى ينبع بعد شهر، فوافى المحمل فرافقه من هناك إلى مكة المكرمة فدخلها ثاني ذي الحجة. وقضي فريضة الحج، وعاد إلى ينبع، فأقام بها خمسين ليلة حتى تهيأ له السفر بالبحر، فسافر. وثانيها عام 802هـ / لزيارة بيت المقدس ، وثالثها أوائل عام 803هـ / 1400 م. وكانت برفقة السلطان الناصر فرج وكان قد خرج للقاء تيمورلنك في الشام. وبعد عودة الناصر فرج إلى مصر وتركه دمشق بين يدي تيمورلنك لمصيرها، أتيح لابن خلدون أن يتصل بتيمورلنك وأن يصبح من جلسائه. ثم استأذن بالعودة إلى مصر فأذن له. وبعد عودته إلى مصر نقح كتبه وأتمها، ثم وافته المنية في رمضان عام 808هـ / 1405 م. عن عمر يناهز سبعين عاما، وكان حينئذ قاضي قضاة المالكية فيها. ولقد دفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر.
    ترك ابن خلدون عددا قليلا من المؤلفات أشهرها على الإطلاق كتابه المسمى العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر . كما له أيضا شرح البردة وهي في مدح النبي صلى الله عليه وسلم وكتاب لباب المحصل في أصول الدين ، وهو تلخيص كتاب الفخر الرازي في علم التوحيد. وكتاب في الحساب ، ورسالة في المنطق .




  10. #120


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك