منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: بلدية أبوظبي توقف تطبيق معايير «الاستدامة» الخاصة بالطاقة ومواصفاتها

  1. #1
    مشرف عام المنتديات العقارية rashid3388 is on a distinguished road الصورة الرمزية rashid3388
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    14,299



    Forum Old بلدية أبوظبي توقف تطبيق معايير «الاستدامة» الخاصة بالطاقة ومواصفاتها

    بلدية أبوظبي توقف تطبيق معايير «الاستدامة» الخاصة بالطاقة ومواصفاتها



    تاريخ النشر: الخميس 03 فبراير 2011



    حمد الكعبي





    قررت بلدية مدينة أبوظبي خفض متطلبات برنامج “استدامة” التي يتم فرضها على جميع رخص البناء الجديدة بنحو 90 % والمرتبطة بـ “الطاقة” في المباني، والتي تشمل الكهرباء والتكييف والماء ومعايير أخرى، بحسب مصدر في بلدية مدينة أبوظبي.
    وقال المصدر إن البلدية أجلت المطالبة بتطبيق المعايير المتعلقة بالطاقة ومواصفاتها المختلفة التي يفرضها البرنامج، وأبقت المواصفات والمعايير المعمارية للبرنامج وتمثل 10 % من جميع المعايير المطلوبة.
    وأضاف أنه ومنذ بداية إلزام جميع المتقدمين بمعاملات بناء مختلفة في منتصف نوفمبر من 2010، حتى يوم أمس لم تصدر الموافقات لمعاملات البناء إلا لـ 6 رخص مختلفة من أصل من 270 معاملة بناء تقدمت بها مكاتب الاستشاريين في أبوظبي.



    وأشار المصدر إلى أن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ساهم بشكل كبير في تدريب وتطوير الكوادر ذات العلاقة بالبرنامج الجديد الذي يساهم بخفض معدل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 41 % من معدل الاستهلاك الحالي لكل بناء. وقال المصدر إن التطبيق صار بصورة مفاجئة على المكاتب الاستشارية التي لم تكن مواكبة للتطور في البرنامج الجديد، مما ساهم في تراكم أعداد كبيرة من معاملات رخص البناء في البلدية، وشبه توقف لقطاع التعمير الجديد في المدينة.

    وكانت بلدية أبوظبي قد استعانت بعدد من الخبراء في هذا الجانب، وشكلت فريقاً منهم مختص بمتابعة وتدقيق رخص البناء وفقا لبرنامج “استدامة” الجديد، حتى يتم تسيير المعاملات بشكل سريع ومن دون عراقيل.




    وأفاد أحد أفراد طاقم الفريق أن معايير استدامة تم تخفيضها بسبب عدم جاهزية القطاع للتطبيق الفعلي، حيث أجلت الجهات المختصة المعايير والشروط المختصة بـ “الطاقة”، واستمرت البلدية في مطالبتها بتطبيق مواصفات استدامة المتعلقة بالجانب المعماري والشروط الواجب توافرها في المباني الجديدة والتي لا تمثل سوى 10 % من جملة المعايير والاشتراطات.

    وقال المصدر إن البلدية تلقت خطابا من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني والتي تطالب بغض النظر عن مواصفات الطاقة في الوقت الراهن، وتأجيلها لوقت آخر حتى يتمكن القطاعان العام والخاص من الإلمام بجميع المعايير والمواصفات التي تؤهلهم لتطبيق البرنامج بنسبة 100 %.
    وتمثل “استدامة” مبادرة من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتحويل أبوظبي إلى نموذج لمدينة العاصمة المستدامة، حيث تعمل استدامة على دعم رؤية 2030 لضمان تجسيد الممارسات المستدامة في الثقافة، وتحتوي استدامة على أربع ركائز للاستدامة وهي البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك للحفاظ على الهوية العمرانية والثقافية لإمارة أبوظبي وإثرائها إضافة إلى توفير مستوى عالٍ من جودة الحياة لجميع سكانها، وتعد استدامة أول برنامج من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويختلف عن بقية البرامج الدولية من حيث أنه يأخذ ثقافة البلد بعين الاعتبار. ويمتلك فريق استدامة عدداً من المبادرات من بينها نظام تصنيف اللآلئ، والمشروعات التجريبية وإشراك الأطراف المعنية، وإعداد نظام تصنيف اللآلئ بمحاذاة قانون بناء أبوظبي وقانون تطوير أبوظبي، والتدريب والتوعية بعملية التصميم المتكاملة.
    وتعد أنظمة تصنيف اللآلئ من بين الأدوات الرئيسية الموضوعة للمساعدة في دفع تفعيل مبادرة استدامة، وهي عبارة عن برنامج اختياري يساعد في معالجة استدامة دورة الحياة الكاملة للتطوير.
    ويوجد حاليًا ثلاثة أنظمة لتصنيف اللآلئ هي نظام تصنيف اللآلئ للمجتمعات، ونظام تصنيف اللآلئ للمباني، ونظام تصنيف اللآلئ للفيلات، ويتم من خلال نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ تقييم الأداء المستدام للمجمعات العمرانية والمباني والفلل، وهذا النظام هو أول نظام تقييم من نوعه في العالم العربي، وقد تم إعداده خصيصا ليتناسب مع المناخ الحار والطبيعة الجافة لمدينة أبوظبي.
    وتم تصميم هذا النظام بحيث يدعم التطوير المستدام بداية من التصميم وعمليات البناء وانتهاء بالمسؤولية التامة عن عمليات التشغيل، بالإضافة إلى توفير الإرشادات والمعايير الخاصة بتقييم الأداء المحتمل لأي مشروع في ضوء العناصر الأربعة الرئيسية لبرنامج استدامة.
    وتوجد إلى جانب الوثائق الثلاث الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ مجموعة من الأدوات المساعدة التي يجب على فريق المشروع أن يستخدمها لاستيفاء متطلبات النظام، وتشمل هذه الأدوات الدلائل الإرشادية للمستخدمين ونماذج التقديم وبطاقات تسجيل الأداء وبرامج الحسابات.
    ويعد برنامج استدامة أسلوب عيش جديداً، ويضمن مفهوم استدامة والتقييم بنظام اللؤلؤ ودرجاته المختلفة التي وضعها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وفق أعلى المستويات العالمية، للحفاظ على البيئة، تقنين نسبة استخدام الطاقة في بناء المباني والفلل الجديدة أو تجديد المباني القائمة ويجعل تلك المباني أكثر راحة وأقل ضرراً على البيئة، ويضمن للسكن أن يكون صحياً، وبالتالي يكون استثماراً ذكياً لأجل المواطنين والمقيمين بشكل خاص والإمارة بشكل عام.
    كما يمكن خلق مفهوم استدامة من خلال اختيار النوافذ والأبواب ومكيفات الهواء ومراوح الشفط، وسد كل الفتحات بإحكام عبر مانع تسرب عالي الجودة للتقليل من كمية الهواء الحار الذي يدخل المنزل، والالتزام بالمخطط الذي يحدث التوازن ما بين النوافذ ومساحة الجدران للسماح بالقدر المناسب فقط من ضوء النهار بالدخول إلى المنزل، وتقليل الحاجة إلى إنارة الكهرباء ما يؤدي إلى إظهار رحابة المنزل دون امتصاص الحرارة الزائدة.


















    التعديل الأخير تم بواسطة rashid3388; 03-02-2011، الساعة 09:03 AM


  2. #2


  3. #3
    مـتداول نشط المياسي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,207

    تخبط في تخبط للاسف الشديد واللي ضايع هم الغلابه والبلديه توقف كل هذا فقط على ناس وناس لا !!!!




  4. #4
    مـتداول نشط Al Mu7areb is on a distinguished road الصورة الرمزية Al Mu7areb
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,042

    بعد تغيير الاداره فى البلديه، الاداره الجديده تحاول تبين انها قد المسؤوليه و انها قاعده تطور من المعايير و الانظمه... لذلك نلاقي كل كم شهر فيه قرارات جديده و من ثم تلغى و تصدر قرارات اخرى ثم مره اخرى تصدر قرارات بعد فتره و هكذا !!!

    ليش كل هذا يحصل و الناس ساكته؟؟؟


    - قرارات عدد الفلل فى القسيمه - لكل 900 م 2 قطعه

    ثم

    - تغير و صار قطعه واحده لكل قسيمه

    - الاراضي المنحه مسموح بيعها

    ثم
    - منع بيع المنحه

    -الخ




  5. #5
    متداول متميز غريب داري is on a distinguished road الصورة الرمزية غريب داري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    2,368

    سبحان الله،،،،،،،،،،
    قبل أكثر من 15 سنه، أخبرني شخص ان البلديات في معظم دول عالم، من أقبح الهيئات التي تعني في شئون المواطنين، و مصلحة ادارتها على حسب ......................(( لا تعليق ))



    تخبط، قرارات ارتجاليه، قرارات شخصيه، و المواطنون هم فئران تجارب

    و السلام،،،


    عيش حياتك يا معلم




    أرفع قبعتي لهذا الشخص




  6. #6


  7. #7
    متداول ذهبي دار زايـــــد is on a distinguished road الصورة الرمزية دار زايـــــد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    6,327

    التنمية المستدامة والمباني الخضراء التي تطبق معايير الاستدامة تعتبر من انجح الافكار على مستوى العالم وتحاول مدينة ابوظبي في خطتها 2030 ان تصل الى مستوى راقي جدا من خلال ايصال مفهوم الاستدامة الى الجميع وتطبيقها على المستوى المحلي ويعتبر مبنى hq التابع لشركة الدار العقارية من اول المباني التي طبقت نظام الاستدامة على مستوى مدينة ابوظبي وحصلت على تقدير ( ماعرف لونه ) على مستوى العاصمة وهذا ارفع مستوى تصل اليه مبنى تجاري في مدينة ابوظبي

    ...

    انزين البنيان العادي وهالمقاولين كسروا ظهرنا
    عيل لو طبقنا الاستدامة الفيلا بكم بتطلع ؟
    الف مليون ؟

    خخخخخخخخخخ

    اتمنى في حالة اعادة تطبيق نظام الاستدامة على بناء الفلل والمجمعات ان تدعم الدولة هذا القطاع حتى يكون في متناول الجميع




  8. #8


  9. #9


  10. #10
    متداول ذهبي دار زايـــــد is on a distinguished road الصورة الرمزية دار زايـــــد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    6,327

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شباب حد يقدر يخبرني كيف أقدر أحصل تفاصيل شروط الاستدامه

    إستدامة

    ما هي استدامة

    ■تمثل استدامة مبادرة من مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني لتحويل أبو ظبي إلى نموذج لمدينة العاصمة المستدامة.

    ■تعمل استدامة على دعم رؤية 2030 لضمان تجسيد الممارسات المستدامة في الثقافة.

    ■تحتوي استدامة على أربعة ركائز للاستدامة وهي البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك للحفاظ على الهوية العمرانية والثقافية لإمارة أبو ظبي وإثرائها إضافة إلى توفير مستوى عالٍ من جودة الحياة لجميع سكانها.

    ■تعد استدامة أول برنامج من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويختلف عن بقية البرامج الدولية من حيث أنه يأخذ ثقافة البلد بعين الاعتبار.

    إن فريق استدامة لديه عدد من المبادرات من بينها:

    ■نظام تصنيف اللآليء

    ■المشروعات التجريبية وإشراك الأطراف المعنية

    ■إعداد نظام تصنيف اللآليء بمحاذاة قانون بناء أبو ظبي وقانون تطوير أبو ظبي

    ■التدريب والتوعية بعملية التصميم المتكاملة

    وتعد أنظمة تصنيف اللآليء من بين الأدوات الرئيسية الموضوعة للمساعدة في دفع تفعيل مبادرة استدامة، وهي عبارة عن برنامج اختياري يساعد في معالجة استدامة دورة الحياة الكاملة للتطوير. ويوجد حاليًا ثلاثة أنظمة لتصنيف اللآليء:

    ■نظام تصنيف اللآليء للمجتمعات

    ■نظام تصنيف اللآليء للمباني

    ■نظام تصنيف اللآليء للفيلات

    وهاي كل المعلومات للي يبا يعرف عن نظام الاستدامة

    http://estidama.org/?lang=ar-AE

    والسموحه على القصور

    اخوكم

    ابو شوق




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك