منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
Like Tree1Likes

الموضوع: ولازال مسلسل عمر يثير جدلاً في الخليج العربي

  1. #1
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New ولازال مسلسل عمر يثير جدلاً في الخليج العربي

    أحمد الحداد يدعو الجمهور إلى تجنب مشاهدة «عمر»
    مسلسل عمر يثير جدلاً قبل أيام من عرضه


    دعا الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء، الجمهور إلى تجنب مشاهدة المسلسل التاريخي «عمر»، الذي يتناول حياة وشخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، موضحاً أنه لا يجوز أن تمثل أدوار الصحابة الكرام، ولا سيما العشرة المبشرون بالجنة والخلفاء الأربعة، من قبل أحد من الممثلين الذين منهم النصارى ومنهم السكارى ومنهم المعروفون بصفات غير حميدة، نظراً لجهلهم بأحوال الصحابة وسيرهم العطرة وعباداتهم البالغة.

    حيث إن الجانب الجدلي المثار حول المسلسل يركز على نقطتين أساسيتين، وهما: المعالجة التاريخية، إذ تؤكد بعض مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك نسختين من المسلسل، إحداهما تظهر شخصية الفاروق والأخرى لا تظهره، أما النقطة الثانية فتتعلق بجواز تمثيل الصحابة، الأمر دفع معظم مستخدمي «فيس بوك» و«تويتر» لشن حملات لمقاطعة المسلسل، في ظل التزام قناة إم. بي. سي الصمت، وتفضيلها التكتم على تفاصيل المسلسل، بدلاً من تهدئتهم وامتصاص غضبهم، وباتصال هاتفي أجرته «البيان» مع أحد ممثلي القناة، طلب عدم ذكر اسمه، اتضح أن الغموض الذي يلف المسلسل أمر مقصود، وأن الضجة المثارة حوله إحدى أهم غاياتها.

    يقول الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء، حول حكم تمثيل الصحابة، لـ«البيان»: الصحابة الكرام، ولا سيما العشرة المبشرين بالجنة والخلفاء الأربعة، رضي الله تعالى عنهم أجمعين، هم جميعاً محل القداسة والتبجيل العظيمين، والإزراء بهم، بأي طريقة كانت، يعتبر طعناً في الدين، واستفزازاً لمشاعر المسلمين، فهم الذي حملوا الدين ونقلوه إلى أصقاع الأرض، فدخل الناس في دين الله أفواجاً ببركة جهدهم وجهادهم.

    وتابع: معلوم أن تمثيل أدوار حياتهم لا يخلو من نقص في التمثيل درامياً وفنياً، وذلك ينعكس في أذهان المشاهدين، فيظنون أن الصحابة الكرام، رضي الله تعالى عنهم، هم كذلك، فيكون ذلك تقليلاً من شأنهم وإنقاصاً لدورهم العظيم في نقل رسالة الله وشرعه، وهم الذين عظّم الله تعالى شأنهم ومكانتهم، فجعل مبايعتهم مبايعة لله ورضي عنهم وأرضاهم، ووصفهم بصفات الجمال والكمال في كل أحوال حياتهم وجهادهم، في آيات كثيرة من كتاب الله تعالى، والنبي صلى الله عليه وسلم عظّم من شأنهم، وأوجب توقيرهم، بل أرشد إلى أن أهل بدر منهم هم في محل العصمة، فلا يكون منه إلا ما يرضي الله تعالى.

    فقال، صلى الله عليه وسلم: «ما يدريك، لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم»، وكل الخلفاء الراشدين والعشرة المبشرين هم من أهل بدر، وخالد بن الوليد لقبه النبي،صلى الله عليه وسلم، بسيف الله، فلا يجوز إذاً أن تمثل أدوارهم من قبل أحد من الممثلين الذين منهم النصارى ومنهم السكارى ومنهم المعروفون بصفات غير حميدة، ناهيك عن جهلهم بأحوال الصحابة وسيرهم العطرة، وعباداتهم البالغة. واستطرد قائلاً: يتعين الكف عن تمثيلهم، رضي الله تعالى عنهم، والانشغال بما ينفع من برامج نافعة ومسلسلات هادفة، كما أن على جمهور المشاهدين أن يتجنبوا متابعة هذا المسلسل؛ لئلا يكون تشجيعاً لهم على هذا الإنتاج غير المُرضي، وهجراً لبدعتهم، ونصراً لأصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً لهم.



    يستند المسلسل الذي تنتجه مجموعة إم بي. سي وتلفزيون قطر، واستغرق ما يقارب 300 يوم تصوير، وأكثر من 30 ألف شخص من الطاقم والممثلين، في نصه التاريخي إلى تدقيق مرجعيات دينية، أهمها: الدكتور يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين، والذي أفتى بجواز تقديم الصحابي الجليل على الشاشة، والداعية سلمان العودة، والدكاترة: علي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وأكرم ضياء العمري، وهو من بطولة السوريين منى واصف، وسوزان نجم الدين، والكويتي فيصل العميري، والقطري غازي حسين، واللبنانية برناديت حديب، والمغربيين محمد مفتاح وهشام بهلول، والتونسي فتحي الهداوي، في حين أسند الإخراج للسوري حاتم علي، الذي تتمتع أعماله بدرجة عالية من الأمانة التاريخية، وقام بالتأليف الأديب الفلسطيني وليد سيف، الذي سبق له التعاون مع حاتم علي في مسلسل «التغريبة الفلسطينية».


    حملات مقاطعة
    وقد أثار تكتم المنتجين على تفاصيل العمل، واكتفائهم بالتأكيد على أن المسلسل يسلط الأضواء على الدور الاستثنائي الذي لعبه الفاروق في رفع راية الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية، إضافة إلى مزايا شخصيته وصرامة عدله، واعتداله، وعقليته الفذة، وورعه وتقواه، انزعاج وغضب معظم مستخدمي «فيس بوك» و«تويتر»، الأمر الذي أعاد إلى ذاكرتنا الانتقادات والضجة التي لحقت بمسلسل «الحسن والحسين»، وجعلنا نتساءل عما إذا كان هذا العمل سيلاقي مصير مسلسل «الطريق إلى كابول»، الذي مُنع عرضه على الشاشات، لأسباب سياسية.

    فقد انطلقت عدة حملات مقاطِعة للمسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبة بعدم عرضه، حفاظاً على مكانة الصحابي الجليل وكرامة أصحاب الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وأبرزها: حملة «أنا مسلم وأنا ضد مسلسل عمر»، التي اعتمدت على آراء وفتاوى بعض العلماء الذين يحرمون تمثيل أشخاص الصحابة، ورأت أن هذه الأعمال تشوه صورة الصحابة الكرام في أذهان الناس العاديين والجيل الجديد الذي تراجعت لديه عادة القراءة.
    في حين حذّر مغردون على «تويتر» من خطورة تجسيد أحد الممثلين لشخصية الفاروق، احتراماً لمكانته العظيمة، وحتى لا يتبادر إلى أذهان الناس، ولا سيما المراهقين لاحقاً، صورة الممثل حينما يتم التحدث عن ثاني الخلفاء الراشدين.


    ممثلون وأدوار
    سيؤدي الممثل السوري غسان مسعود دور أبي بكر الصديق، في حين يؤدي مخرج العمل حاتم علي دور الإمام علي بن أبي طالب، ولا يزال المنتجون متكتمون عن اسم الممثل الذي سيؤدي دور الفاروق، بالرغم من تداول مواقع التواصل الاجتماعي لمعلومة تؤكد أن الممثل السوري تيم حسن سيجسد شخصية عمر بن الخطاب، ومن المقرر ترجمة العمل إلى لغات عدة، ومنها: الإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية، والفرنسية، وقد وقعت شبكة ATV، التي تعد واحدة من أكبر مجموعتين إعلاميتين في تركيا، عقد البث الحصري للنسخة التركية المدبلجة من مسلسل «عمر»، ليتم بثه في رمضان بالتزامن مع النسخة العربية الأم




    إذا ضَاقَتْ بك سنِينكْ وصَارَتْ دنْيتـگ [ أحـزان ]
    تذَكّر ربّگ الخالـق وقـل: يـا ربــــي [ الخيـره ]

    يَـآربْ يَآا وآفيّ [ العطَا ] جنبنِيّ درُوبْ [ الخطا ]
    وإغسلنيّ بـثلجّ [ العَفُو ] وألبسنيّ منْ ستّرك [ غطَآ ]





  2. #2
    مـتداول نشط فزاع دبي is infamous around these parts الصورة الرمزية فزاع دبي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    624

    Forum New لمفتي العام: مَن تبنوا فكرة مسلسل عمر بن الخطاب وشاركوا فيها وأنفقوا عليها مخطئون

    حذّر أصحاب الفضائيات من إنفاق أموالهم في الباطل لأن هذا "خطأ وجريمة"



    المفتي العام: مَن تبنوا فكرة مسلسل عمر بن الخطاب وشاركوا فيها وأنفقوا عليها مخطئون





    سبق- الرياض: قال المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، في خطبة الجمعة بالجامع الكبير في الرياض، اليوم، إن أصحاب فكرة مسلسل الفاروق عمر ومَن شاركوا فيها ومَن تبنوها مخطئون, مضيفاً أن تحويل سيرة الخلفاء والصحابة إلى عمل سينمائي يعرّضها للحديث من كل ساقطٍ وساقطةٍ، والتجريح والنقد. وحذّر أصحاب الفضائيات من إنفاق أموالهم في الباطل، وطالبهم بتقوى الله، وقال: إن ما يقومون به من أعمال محرّمة خطأ وجريمة.
    وأضاف سماحته أن صحابة رسول الله من المهاجرين والأنصار والسابقون الأولون هم خير الناس بعد الأنبياء والرسل, وأثنى الله عليهم واستغفر لهم وذكر فضائلهم وجهادهم, ولن يكون مثلهم من الناس بعد, وأضاف أن المجوس خصّصوا قنواتهم ومواقعهم ووسائل إعلامهم وكتبهم وأخذوا على عواتقهم التجريح والسب والتطاول على صحابة رسول الله ونقدهم بالأساليب السيئة, وهناك طائفة أخرى من بعض المسلمين أرادوا أن يأخذوا سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بالتحليل ويضعونها موضع النقد لهذه الشخصية الفذة’ ووضعها بأسلوب سينمائي يتحدث عنه كل ساقط وساقطة بالنقد والتجريح وبأسلوب سيئ مبتذل فيقولون هذا إعرابي جلف, وهذا لا يجوز لأن صحابة رسول الله هم من خيار الخلق بعد الأنبياء فلابد من الترفع عن هذه الأساليب , ومَن يريد التعريف بسيرة الفاروق عليه أن يؤلف في سيرته وخصاله ودوره وجهاده ويترجم هذه المؤلفات إلى اللغات العالمية, وقال المفتي العام إن مَن تبنى فكرة هذا المسلسل ومَن شارك فيها مخطئون, فالأفلام والمسلسلات عن هذه الشخصيات لا يًرجى منها خيراً، وعلى أصحاب الفضائيات أن يتقوا الله وعدم إنفاق أموالهم في الباطل، لأن هذا خطأ وجريمة.




  3. #3
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    مفتي السعودية ينتقد إنتاج مسلسل عمر بن الخطاب



    انتقد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء فكرة إنتاج مسلسل يعرض شخصية عمر بن الخطاب ، حسبما ذكرت صحيفة (الجزيرة السعودية ).

    وبحسب الصحيفة فقد أكد المفتي في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض إن المهاجرين والأنصار أصحاب رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- خير الناس بعد الأنبياء اختارهم الله لتأييد نبيه ودينه، وأثنى الله عليهم وعلى من ذكروهم بالخير واستغفروا لهم وذكروا فضائلهم بقوله: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ}.. فلم يكن فيمن مضى مثلهم ولن يكون بعدهم مثلهم وهم أهل الهجرة والجهاد والنصرة والتأييد لهذا الدين وإن من المصائب والبلايا أن البعض من الناس جاء ليعرض سيرة الخلفاء الراشدين بأسلوب مآله الجرح والنقد.

    وأضاف: هناك طائفتان أخذت على عاتقهما التجريح في أصحاب رسول الله وعيبهم وسبهم ونقصهم، فهؤلاء المجوس لا يستنكر منهم، وأخرى من بعض المؤمنين أرادوا أن يأخذوا سيرة عمر الخطاب بالتحليل السياسي والاجتماعي ليجعلوا هذه الشخصية مجالاً لنقد الناقدين واستهزاء المستهزئين وتكلم المتكلمين وهي التي امتلأت بها دواوين الإسلام، فلماذا لا نترجمها.
    هم يضعونها في فيلم سينمائي ليتحدث عنه القادحون ويقول عنه من يقول كل ساقط وساقطة، وإخراجه مخرج أنه الصحابي الأعرابي الجلف في أخلاقه والرث في ملبسه وهيئته، وهو الشخصية الإسلامية التي أجمع المسلمون على إمامته وخلافته وأنها كانت راشدة وأنه وصاحبه الصديق من خيار الخلق والرسول يقول اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر فما بالنا نعدل عن سيرتهم من كتب الإسلام ونجعلها في الفلم السينمائي ليكون مجالاً للنقد والسخرية، ولنتق الله ولنترفع بهذه الشخصية الفذة عن هذا المجال الأثيم ولنعرف قدرهم ومكانتهم وأيما أحد تبنى هذه الفكرة فهي مخطئة والأشخاص الذين تبنوها مخطئون أيضاً وضالون فلو أرادوا الحق لترجموا سيرة الفاروق ونشروها.

    وأشار آل الشيخ: أما أن نتركها ليغمزها من يغمز لنرضي أعداءنا بالطعن في شخصيات إسلامنا وانتقاد تلك الشخصيات الإسلامية الفذة التي فخر التاريخ بها فهذا خطأ، ولنجنب أصحاب نبينا هذا التجريح والغمز واللمز ولنظهر سيرتهم كما كتبها علماء الأمة نشراً وتأليفاً وترجمة، أما هذه الأفلام والمسلسلات لا تجلب ولا تقصد خيراً ومهما قال من أعدها ممن يدعون التنوير الفكري مهما برروا فهم على خطأ فيما سلكوا، هذه سيرهم ملأت كتب السنة، فلنقرأها ولنترجمها ولنتجنب هذه الطرق الملتوية التي مآلها التجريح في هؤلاء الرموز .




  4. #4
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    مفتي السعودية ينتقد إنتاج مسلسل يعرض شخصية عمر بن الخطاب


    انتقد مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، فكرة إنتاج مسلسل يعرض شخصية عمر بن الخطاب. وأكد سماحته في خطبة الجمعة التي ألقاها، أول من أمس، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، أن المهاجرين والأنصار أصحاب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، خير الناس بعد الأنبياء، اختارهم الله لتأييد نبيه ودينه، وأثنى الله عليهم وعلى من ذكروهم بالخير.

    وقال المفتي العام للسعودية، إن من المصائب والبلايا، ان البعض من الناس، جاء ليعرض سيرة الخلفاء الراشدين بأسلوب مآله الجرح والنقد، مشيرا الى انه لم يكن في من مضى مثلهم، ولن يكون بعدهم مثلهم، وهم أهل الهجرة والجهاد والنصرة والتأييد لهذا الدين. وأضاف: ".. يضعونها (يقصد شخصية الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه) في فيلم سينمائي ليتحدث عنها القادحون.. وإخراجه مخرج أنه الصحابي الأعرابي الجلف في أخلاقه والرث في ملبسه وهيئته، وهو الشخصية الإسلامية التي أجمع المسلمون على إمامتها وخلافتها، وأنها كانت راشدة، وأنه وصاحبه الصديق، من خيار الخلق.. فما بالنا نعدل عن سيرتهم من كتب الإسلام، ونجعلها في الفيلم السينمائي ليكون مجالاً للنقد والسخرية...". وتابع سماحة المفتي العام: ".. ولنجنب أصحاب نبينا هذا التجريح والغمز واللمز، ولنظهر سيرتهم كما كتبها علماء الأمة، نشراً وتأليفاً وترجمة، أما هذه الأفلام والمسلسلات لا تجلب ولا تقصد خيراً.. هذه سيرهم ملأت كتب السنة، فلنقرأها ولنترجمها ولنتجنب هذه الطرق الملتوية التي مآلها التجريح».




  5. #5
    مـتداول نشط فزاع دبي is infamous around these parts الصورة الرمزية فزاع دبي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    624

    Forum New ثلث مسلمي الأرض سيشاهدون مسلسل «الفاروق» وmbc تنفي إيقافه

    شبكتان أندونيسية وتركية تشتريان الحقوق والحياة المصرية تفاوض
    ثلث مسلمي الأرض سيشاهدون مسلسل «الفاروق» وMBC تنفي إيقافه



    الرياض – الوئام – محمد الحربي :
    ارتفعت الأرقام المتوقعة لمشاهدة مسلسل عمر ” الفاروق ” الذي أنتجته شركة O3 بالتعاون مع MBC وتليفزيون قطر تقديرا للخليفة العادل رضي الله عنه في رمضان المقبل. وذلك بعد أن وقعت القناة الأندونيسية MNC TV مع MBC حقوق الاستحواذ على النسخة الأندونيسية لبثه مترجما في السوق الأندونيسي الذي يقدر عدد المسلمين فيها 190 مليون نسمة، وهم يشكلون نسبة 86% من إجمالي التعداد السكاني، على أن تقوم المجموعة الإعلامية MNC التي تعد ثاني أكبر مجموعة إعلامية في أندونيسيا بعمليات الدبلجة لبثه مرة أخرى مدبلجا بعد انتهاء رمضان.
    وتأتي النسخة الأندونيسية ثانيا بعد أن وقعت شبكة ATVالتركية حقوق البث الحصري لمسلسل “عمر” مدبلجا باللغة التركية لتستهدف سوقا يبلغ حجمها 70 مليون مسلم، لينضموا إلى 300 مليون مسلم في العالم العربي، و190 مليون أندونيسي، في الوقت الذي تفاوض فيه مجموعة MBC على توقيع عقود بث بلغات آخرى مع شبكات إعلامية أبدت إهتمامها في المسلسل الذي يعد أضخم دراما في تاريخ التلفزيون الحديث، مما يرشح الرقم للإرتفاع، وقد يصل عدد مشاهديه إلى نصف مسلمي سكان الأرض الذين يبلغ عددهم مليار ونصف بحسب آخر إحصائية لمنظمة Atlas of Global للتعداد الديني.
    كما تترد أنباء عن دخول شبكة قنوات ” الحياة ” في مفاوضات لشراء حقوق عرض المسلسل حصرياً على شاشتها خلال شهر رمضان المبارك
    وبحسب ما ذكر مصدر لـFilFan.com فإن القناة دخلت مفاوضات مع الشركة القطرية المنتجة للمسلسل لعرضه، والتي التزمت بأسعار معينة، هي 60 مليون جنيه للعرض الحصري، و30 مليون جنيه للعرض المتزامن، و18 مليون جنيه للعرض الثاني.واعتبرت إدارة الحياة أن هذه الأرقام مبالغ فيها للغاية.
    من جهة أخرى ، أكد مازن حايك المتحدث باسم شبكة القنوات أنه لا نية للقناة بأن توقف عرض المسلسل الذي دخلت في شراكته مع شركة O3 بالتعاون مع تليفزيون قطر، حسب موقع مجلة “أنا زهرة”.
    يذكر أن المسلسل قوبل بحملة تطالب بإيقافه في المملكة بسبب الاختلافات الفقهية حول جواز تجسيد شخصية الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم




  6. #6
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    بالأحمر
    مسلسل «عمر»



    غسان مسعود يجسّد شخصية عمر بن الخطاب في المسلسل. أرشيفية


    مع اقتراب شهر رمضان؛ يتزايد الجدل حول عرض مسلسل «عمر»، الذي من المقرر أن يعرض على قناة «إم بي سي»، ويتناول قصة حياة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، ويجسد العمل شخصيات بعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، من بينهم الصحابي أبوبكر الصديق، الذي يجسد شخصيته الفنان غسان مسعود.

    وأطلق نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي حملة واسعة لمنع عرض المسلسل، كما أطلق آخرون حملة مؤيدة لعرضه.
    هذا الانقسام انتقل أيضا إلى كتابات الصحافيين والنقاد، ما زاد من إرباك المشاهد، وفي الوقت نفسه خلق حالة كبيرة من الترقب لعرض المسلسل، بما يضمن نسب مشاهدة تفوق كثيرا ما كان يمكن أن يحققها، من دون هذا الجدل الإعلامي.

    هذا الجدل يعيدنا إلى ما أثير حول مسلسل «الحسن والحسين»، والذي شغل الرأي العام طويلا قبل عرضه، بينما غاب عن الحديث تماما بعد عرضه، عندما استشعر المشاهد أنه لم يكن بالمستوى المتوقع من الناحية الفنية، على عكس المسلسل الإيراني «يوسف الصديق»، الذي تناول قصة نبي الله يوسف عليه السلام، فهل يتحول تجسيد الشخصيات الدينية إلى وسيلة جديدة للجدل والدعاية للأعمال الفنية؟




  7. #7
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    في تغريدة لسموه على تويتر
    عبد الله بن زايد: لن أشاهد مسلسل عمر بن الخطاب



    أعلن سمو الشيخ عبد الله بن زايد في تغريدة على حساب سموه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه لن يشاهد مسلسل عمر بن الخطاب الذي أثار ضجة مؤخراً وعارضه الكثير من علماء المسلمين.

    كما غرد سموه ببيتين من الشعر للمتنبي قائلاً:
    وكلّ شَجاعَةٍ في المَرْءِ تُغني ولا مِثلَ الشّجاعَةِ في الحَكيمِ
    وكمْ من عائِبٍ قوْلاً صَحيحاً وآفَتُهُ مِنَ الفَهْمِ السّقيمِ




  8. #8
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    إماراتيون يُطلقون حملة «أتعهد» بعدم مشاهدة مسلسل «عمر»

    أطلقت مجموعة من الشباب الإماراتي، أخيراً، حملة «أتعهد بعدم مشاهدة مسلسل عمر».
    وقال خليفة محمد أحد الشباب المؤسسين للحملة، إن «الحملة لاعلاقة لها بموضوع تجسيد شخصية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، شكلاً وصوتاً، بل لما سمعناه من تحريف لقصة حياته».
    وأوضح خليفة أن ما كتبه سمو الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وأنه لن يشاهد المسلسل، شجعنا على مواصلة الحملة، وإشهارها على موقع إلكتروني خاص هو (لن أشاهد مسلسل عمر - مشاهدة التواقيع ).
    وأوضح أنه دخل إلى الموقع أكثر من 100 ألف زائر، ووقع على العريضة أكثر من 30 ألف شخص، في الساعات الأولى من إطلاق الحملة. وقال «أنا لست ضد قناة (إم بي سي)، لكني ضد أن تكون هذه القناة سعودية، وتحتفي بعمل يسيء إلى شخصية الصحابي الكريم»، مشيراً إلى أن «مجرد اقتصار اسم المسلسل على (عمر) فقط، من دون أي لقب بداية الإساءة»، وأشار إلى أن هناك شخصية سعودية ثرية، أعربت ـ من خلال الموقع ـ استعدادها «دفع تكاليف العمل للقناة، إذا وافقت على عدم بثه».




  9. #9
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    مشاهدون يبحثون عن نجومهم في الأعمال الدرامية الـــرمضانية
    دراما رمضان.. «عمـــر» والربيع العربي أولاً



    عدد من المشاهدين بانتظار مسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــسل «عمر». أرشيفية


    يبدو أن مسلسل «عمر» الذي يروي سيرة الصحابي عمر بن الخطاب، هو العمل الدرامي الأكثر ترقباً من قبل عدد كبير من متابعي الدراما الرمضانية، إضافة إلى الأعمال الدرامية السورية والعربية التي يبدو أن الجمهور لديه فضول حول مضمونها وعلاقتها بالأزمة والظروف القاسية التي يعيشها المواطن العربي، وما يعرف بـ«الربيع العربي». ومن خلال عينة عشوائية من جنسيات واتجاهات ثقافية مختلفة شملت 50 شخصاً مقيماً في الإمارات، جاء مسلسل «عمر» متصدراً القائمة المنتظرة لشهر رمضان المبارك، خصوصاً بعد الجدل والسجال الكبير الذي أثاره العمل في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، في المرتبة الثانية جاء مسلسلا «فرقة ناجي عطاالله» بطولة عادل إمام وإخراج نجله رامي إمام، و «باب الخلق» من بطولة محمود عبدالعزيز وإخراج عادل أديب، وجاء في المرتبة الثالثة المسلسل السوري «بنات العيلة» من بطولة نسرين طافش ومها المصري وإخراج رشا شربتجي، وحل الجزء الثاني من المسلسل السوري «الولادة من الخاصرة» بطولة عابد فهد وكندة علوش، تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي، وجاء المسلسل الإماراتي «شعبية الكرتون» فكرة ورسم حيدر محمد في المرتبة الخامسة. وخليجياً بدا الاهتمام بالنجوم أكثر من العمل، حيث أكدت آراء عدة أن أي مسلسل تقدمه على سبيل المثال حياة الفهد أو سعاد العبدالله مرحب به.


    دراما رمضان
    ربا الطباع (سورية) أشارت إلى أن الأوضاع في بلدها سورية ستجعلها مقلة في مشاهدة العمال الدرامية «لكن بوجود قامتين مثل عادل امام ومحمود عبدالعزيز لابد لي أن اشاهد عمليهما»، وفي المقابل قال قيس حسن (أردني) إنه حدد وزوجته الأعمال التي سيشاهدانها معاً كي لا تحدث مشكلات بينهما «عمر»، و«باب الخلق»، و«فرقة ناجي عطاالله» و«الولادة من الخاصرة» و«شعبية الكرتون». وقالت فاطمة البلوشي (الإمارات) إن «شعبية الكرتون» ومسلسل «فرقة ناجي عطاالله» و«خوات دنيا»، و«حبر العيون»، و«عمر»، ستكون على قائمة متابعاتها في رمضان. بينما أكد طارق الزيني (لبنان) حرصه على مشاهدة «عمر» و«الولادة من الخاصرة» و«فرقة ناجي عطاالله». رباب شعبان (العراق) ستنحصر مشاهداتها في «عمر»، و«فرقة ناجي عطاالله»، و«الولادة من الخاصرة» و«شعبية الكرتون»، بينما لن يشاهد سيف الهاملي (الإمارات) الا مسلسلي «عمر»، و«شعبية الكرتون». وستتابع برلنت تيسير (مصر) مسلسل «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق»، وقالت صابرين داوود «مصر» إنها ستشاهد فقط مسلسل «عمر».


    ملح رمضان
    على الرغم من تنوع الآراء إلا أن ثمة فضولاً يدفع عدداً كبيراً من المشاهدين لحضور أعمال تحاكي بشكل أو بآخر «الربيع العربي» وانعكاس الظروف الراهنة على المواطن العربي. لم تحدد (أم محمد) (سورية) بشكل نهائي أسماء جميع المسلسلات التي تريد مشاهدتها، لكنها تحب «مشاهدة «بقعة ضوء» واذا ما سيتناول في حلقاته ما يحدث في سورية واشك أنه سيفعل»، وإضافة إلى «بقعة ضوء» ستتابع (أم محمد) «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق» و«بنات العيلة» و«الولادة من الخاصرة». قال زوجها (ابومحمد) (سورية) سأبحث عن المسلسلات التي تحكي ثورات الربيع العربي «لكن هناك ثوابت في شهر الخير وهي مشاهدة (شعبية الكرتون) و(بقعة ضوء)». وأكد منير الديري (العراق) حرصه على مشاهدة «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق» وملح رمضان الذي أجده في «شعبية الكرتون». لينا علي (فلسطين) ستشاهد مسلسلات «عمر» و«باب الخلق» و«فرقة ناجي عطالله»، إضافة إلى المسلسلات الكوميدية مثل«بقعة ضوء» و«صبايا»،
    ولن يشاهد عبدالله مروان (الإمارات) سوى «شعبية الكرتون» «لكن الفضول «سيجعلني اشاهد مسلسل (عمر)». وقالت (أم عبدالله) (الإمارات): «أحب المسلسلات السورية، لكن هذا العام من الواضح عدم توافرها بكثرة بسبب الأوضاع السياسية»، واضافت «سأشاهد كمّاً من الأعمال الخليجية و«شعبية الكرتون» وسأحرص على متابعة مسلسل «عمر». وسيشاهد عوض الله أحمد (مصر) مسلسلات «عمر» و«باب الخلق» و«فرقة ناجي عطاالله».


    ثقة بالنجوم
    إضافة إلى أن البعض سيتابع أعمالاً محددة، ثمة عدد من المشاهدين الذين يبحثون عن أعمال نجومهم المفضلين، فيحيى الفخراني ونور الشريف وبسام كوسا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، ويسرا وجمال سليمان وصبا مبارك، كلها أسماء يبحث المشاهد العربي عن أعمالهم التي تتسيد الشاشات العربية، وهؤلاء حسب رأيهم لا يقدمون أعمالاً عادية بل أعمال مميزة وغاية في النوعية والفكرة.
    اينما كانت يسرا، ويحيى الفخراني، وجمال سليمان، وصبا مبارك، سيكون محمد الحمد (اليمن) حريصاً على المتابعة أعمالهم، معتبراً أن «عمر» سيكون أساسياً على خارطة المتابعة. وبالنسبة لمنيرة علي (الإمارات) فهي تحرص على مشاهدة جميع اعمال حياة الفهد، وسعاد عبدالله، مؤكدة هذا «لا يعني أنني لا أشاهد أعمالاً عربية اخرى لأنني «سأحرص على مشاهدة (فرقة ناجي عطاالله) و(الولادة من الخاصرة) و(عمر)». وأكدت منى عيسى (فلسطين) أنها تعشق حياة الفهد، وحريصة على متابعة أعمالها، إضافة الى مسلسل «عمر»، وقال ايهم محمد (مصر): «أحب أعمال كل من يحيى الفخراني ونور الشريف». أما دارين لبدي (سورية) فهي ستبحث عن أعمال تضم بسام كوسا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، وجمال سليمان وصبا مبارك وقال عباد رحيّم (بحريني): «أحب متابعة أعمال كل من سعد الفرج وسعاد العبدالله وحياة الفهد» وأوضحت ايمان عبدالله (الإمارات) أنها لا تتابع غير الأعمال الخليجية مؤكدة ثقتها بالفنانة سعاد العبدالله.


    أجزاء
    قال بعض المشاركين في هذا الاستطلاع ان المسلسلات التي تتكون من أجزاء تشكل فضولاً لدى المشاهد لمتابعة المزيد من الأحداث، مثل مسلسل «صبايا» و«أبو جانتي»، و«الولادة من الخاصرة» و«ساهر الليل» خصوصاً انه يتناول لأول مرة حرب العراق على الكويت عام .1990 الشقيقتان فرح وريم حاج قاسم (تونس) قالتا إنهما اتفقتا على مشاهدة واحدة وهي «صبايا»، و«الولادة من الخاصرة»، إضافة الى مسلسل عمر. وقالت روية حسين (الإمارات): «سأشاهد الجزء الثالث من (ساهر الليل)، و(عمر) و(باب الخلق) و(فرقة ناحي عطاالله)». وأكدت (أم يزن) (سورية) حرصها على متابعة مسلسل «عمر» والجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة».




  10. #10
    المشرفة العامة lonley girls is on a distinguished road الصورة الرمزية lonley girls
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    26,517



    Forum New

    مخرج"الفاروق": من قام بدور عمر مسلم سُنِّي




    أكد المخرج حاتم علي أن الممثل ثامر إسماعيل، الذي أدى دور عمر بن الخطاب في مسلسل الفاروق "مسلم سني".


    يأتي ذلك بعد انتشار شائعات على مواقع التواصل الإجتماعي، بأن بطل المسلسل من الديانة المسيحية.
    وأضاف علي في حديث لـ"العربية.نت" أنه لا مشكلة لديه سواء أكان مسلماً أو مسيحياً، ولكنها كانت رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل.
    وضرب مثالاً بالممثل العالمي أنطوني كوين، الذي جسد شخصيتي عمر المختار وحمزة بن عبدالمطلب، في فيلمي الرسالة وأسد الصحراء، ولم يكن مسلماً، ومع ذلك أدى الدورين بمهنية واحترافية عاليتين.

    بطل المسلسل ثامر إسماعيل في أحد مشاهد المسلسل تخرج الممثل الشاب ثامر إسماعيل، الذي أدى دور الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، في مسلسل "الفاروق"، حديثاً في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، ولم يسبق له الظهور في أي عمل درامي، أو مسرحي في حياته.
    وقد اشترطت لجنة العلماء المشرفة على العمل أن يجسد شخصية الفاروق ممثل ليس له تاريخ في الدراما، وغير معروف في هذا المجال.
    وكان من ضمن اشتراطات اللجنة الدينية أيضاً، أن يوقع الممثل الشاب على إقرار بعدم أداء أي دور في أي عمل درامي أو مسرحي، لعدة سنوات، تبدأ من يوم الاتفاق على العمل.

    وتتكون لجنة العلماء المشرفة على مراجعة النص التاريخي لمسلسل "الفاروق" من عدد من شيوخ الدين المعروفين، وهم: "عبدالوهاب الطريري، وعلي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وسلمان العودة، والشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري".
    طريقة اختيار الشخصية ويضيف مخرج المسلسل حاتم علي أن "المسلسل تقريباً هو العمل الأول في التاريخ الذي يقترب بهذا القدر من أحد أعظم الشخصيات الإسلامية، وبالتالي كانت هناك مناقشات كثيرة حول الاعتبارات التي ينبغي وضعها في الحسبان لمن سيجسد هذه الشخصية العظيمة، لذا توافقنا، جهة الإنتاج، وأنا كمخرج، ولجنة مراجعة النص التاريخي، على إسناد الدور إلى ممثل لم يسبق له الظهور في أي عمل درامي من قبل، وهذا كان يعني الكثير من الجهد كي يستطيع هذا الممثل - الذي سيأتي من غير خبرة كبيرة بالتمثيل - تأدية هذه الشخصية العظيمة، والتي تمتد إلى مسافة زمنية طويلة، حيث تبدأ الشخصية من مراحل شبابها الأولى، مروراً بمرحلة الرجولة، وانتهاء بمرحلة الكهولة على فترة زمنية قاربت 35 عاماً.
    وذكر في حديثه مع "العربية.نت": "راعينا في اختيار الممثل مواصفات معروفة عن شخصية عمر رضي الله عنه، منها أنه كان طويلا، ذا صوت جهوري، وغيرها من المواصفات، وبعد مقابلات كثيرة مع ممثلين شباب ووجوه جديدة تم الاستقرار على ممثل شاب هو ثامر إسماعيل، وهذا كان نابعا من توافقنا على اختيار ممثل غير معروف ولم يسبق له الظهور في أي عمل درامي".

    وأكمل علي قائلا:" أنا كمخرج أفضل شخصياً أن يكون الممثل محترفاً، لأنه يستطيع خدمة الشخصية بشكل أكبر، ولكن بطبيعة الحال بسبب الأفكار السائدة، اضطررنا إلى اختيار شخصية لم يسبق لها الظهور في الأعمال الدرامية من قبل".
    الخشية من الصورة ثامر إسماعيل لم يسبق له الظهورمن قبل وأضاف علي "لا يوجد حتى الآن أي نص قرآني أو حديث شريف يحرم تجسيد هذه الشخصيات، وهذا التحريم أعتقد أنه يرتكز على أسباب نفسية وليست شرعية".

    ومضى قائلا: "أعتقد أننا في القرن الحادي والعشرين لا يمكننا أن نظل خارج التاريخ.. وخارج إمكانية استخدام تقنية الميديا والإعلام في كتابة تاريخنا.. وأنت تعرف أنه لا أحد يعترض على كتابة هذه السيرة وهي موجودة، وهناك الكثير من الروايات تظهر باستمرار عن شخصية الصحابي عمر، وعن شخصيات إسلامية أخرى، وأحيانا تقدم معلومات مغلوطة وهناك روايات متناقضة وأخرى مشكوك في صدقيتها، وفي كل عام تصدر هذه المطبوعات حول هذا الموضوع ولا أحد يعترض، ولكن الأصوات المعترضة تعلو في حال تم تحويلها إلى صورة، ويبدو أن الخشية هنا من الصورة وليس من العمل نفسه".

    رسالة "الرسالة" المخرج حاتم علي وضرب المخرج حاتم علي مثالاً بفيلم "الرسالة"، حيث قال: "فيلم الرسالة عانى كثيراً سواء من المنع، أو الملاحقة والتشكيك، ولكنه تحول الآن إلى أحد أهم ما أنتجته السينما العربية، ولا يمكن لأحد أن ينكر الخدمة الكبيرة التي قدمها هذا الفيلم لتاريخنا الإسلامي وربما هذه الاعتبارات هي التي دفعتنا لمقاربة هذه الشخصية العظيمة، فنحن الآن بحاجة إلى نشر هذه القيم التي جسدها الفاروق عمر في عصره، ونحتاج إلى دائرة حكم رشيد، ونحتاج إلى إظهار تفاصيل حياة هذا البطل العظيم، وأهميته تكمن في أنه نقل الإسلام من الدعوة إلى الدولة بكل ما تعنيه الكلمة".

    وختم علي ، قائلا: "إنها مغامرة كبيرة، لأن مقاربة شخصية عظيمة كشخصية الفاروق عمر بن الخطاب في عمل تعد مغامرة ليست من طرفي فحسب، بل هي مغامرة من طرف الممثل، وقبل ذلك من طرف كاتب النص وليد سيف، وكذلك من طرف المنتج الشجاع، الذي كان مسلسل عمر أحد أحلامه الشخصية، والتي تهدف إلى خدمة مشروعنا العربي والإسلامي".




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك