منتدى الإمارات للأوراق المالية

هذا الموقع متخصص بأسواق دبي و أبو ظبي المالية و هو أحد مواقع شبكة منتديات Yahoo مكتوب. انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير الاسواق المالية المحلية و العربية و العالمية.



+ الرد على الموضوع
صفحة 14 من 23 الأولىالأولى ... 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 230
Like Tree0Likes

الموضوع: مشاريع صغيرة مقترحة-مع توفير دراسات الجدوى وخطط العمل

  1. #131
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميداني مشاهدة المشاركة
    بالتوفيق ان شاء الله
    تسلم يا طيب

    https://uaesm.maktoob.com/vb/uae149554/




  2. #132
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    للحصول على معلومات فقط عن برامج دعم المشاريع في الدوله يرجى الاتصال
    0508016430
    او مراسلتي على الايميل:
    dubai.consultant@emirates.net.ae




  3. #133
    مـتداول نشط marketuae is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    369


    `•.¸¸.•´´¯`••._.• ( ماشاء الله ) `•.¸¸.•´´¯`••._.•



    `•.¸¸.•´´¯`••._.• ( وبتوفيق ان شاء الله) `•.¸¸.•´´¯`••._.•




    اللهم اغفر لي ذنبي كله سره وعلانيته عمده وخطاه ماعلمت به وما لا اعلمه انك سميع مجيب الدعاء




  4. #134
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marketuae مشاهدة المشاركة

    `•.¸¸.•´´¯`••._.• ( ماشاء الله ) `•.¸¸.•´´¯`••._.•



    `•.¸¸.•´´¯`••._.• ( وبتوفيق ان شاء الله) `•.¸¸.•´´¯`••._.•




    اللهم اغفر لي ذنبي كله سره وعلانيته عمده وخطاه ماعلمت به وما لا اعلمه انك سميع مجيب الدعاء
    مشكور يا اخي وبارك الله فيك.




  5. #135
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    مشاريع لراس الخيمه

    للاخوه والاخوات في راس الخيمه:
    مشروع انشاء متجر منتجات غذائيه وهدايا راقيه في المول الجديد في الجزيره الحمراء-
    الاماره بحاجه الى مركز منتجات غذائيه راقيه
    Gourmet Store
    من شروط المشروع:
    -علاقات Vip
    -راس مال لا يقل عن مليون ونصف
    -ذوق عالي جدا وقدره عاليه على انتقاء البضائع
    -شخص ذو درايه واطلاع واسعه ويفضل ممن سافر الى مختلف بلدان العالم
    لاخذ فكره عن المشروع يرجى زياره المتجر الموجود بالطابق الارضي في فندق جراند حياه -دبي
    او كفكره عامه زياره محل جوديز في وافي مول
    0508016430




  6. #136
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    صندوق الشيخ خليفه-ابوظبي

    إمارة أبو ظبي

    أبو ظبي هي العاصمة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تقع مدينة أبو ظبي على جزيرة تسمى جزيرة أبو ظبي وتمتد إلى اليابسة، وتقع فيها مقر رئاسة الدولة ، ورئاسة مجلس الوزراء ، وقد قدمت إمارة أبو ظبي العديد من المشاريع في مجال دعم ورعاية الشباب ممثلة برعاية سمو الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان حاكم الإمارة ورئيس الدولة ، ومن هذه المشاريع مشروع " الشيخ خليفة لدعم مشاريع الشباب ".
    لما كانت المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى الركائز المهمة في بناء أي اقتصاد يقوم على التنوع ويهدف الى الاستقرار، فضلا عن كونها المكان المناسب لتخريج جيل من رجال الأعمال بخبرات وإمكانيات تؤهلهم لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار، فقد تم تأسيس صندوق خليفة كهيئة مستقلة تابعة لحكومة إمارة أبوظبي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله وتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي للمساهمة في تعزيز القدرة التنافسية لاقتصاد الإمارات وللارتقاء بالمستوى الاقتصادي لإمارة أبو ظبي لتتحول إلى مركز استثماري واقتصادي متميز على المستويين العربي والإقليمي.
    إن تأسيس الصندوق جاء للمساهمة في حل مشكلة نقص التمويل والخبرات التي قد يصادفها المستثمر الشاب عند إقامة المشروع الذي يطمح إلى تنفيذه كما يهدف من خلاله الى تنمية روح الاستثمار في أوساط الشباب والشابات المواطنين ودعم.

    مبادراتهم الاستثمارية فضلا عن تدريبهم وتأهيلهم بحيث يصبح كل منهم قادراً على إدارة مشروعه بنفسه.إن إمارةَ أبوظبي تنتهجُ استراتيجيةً اقتصاديةً قائمةً على أساسِ تنويعِ مصادر الدخل والاستفادة من الطاقاتِ البشرية المواطنة ، لذا فإن مسيرة التطوير والتحديث هذه لنْ تتواصل إلا بتكاتف الجهود بين كافة شرائح المجتمع من خلال قيام كل منا بواجبه وإطلاق العنان لطاقاتنا وإيمانِ كلٍ منا بأهميةِ دورِ الآخرِ .

    تأسس صندوق خليفة كهيئة مستقلة تتبع حكومة أبوظبي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله وتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي للمساهمة في تعزيز القدرة التنافسية لإقتصاد الإمارات وللارتقاء بالمستوى الاقتصادي لإمارة أبو ظبي لتتحول إلى مركز استثماري واقتصادي متميز على المستويين العربي والإقليمي .



    نبذة عن المشروع

    أبو ظبي هي العاصمة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تقع مدينة أبو ظبي على جزيرة تسمى جزيرة أبو ظبي وتمتد إلى اليابسة، وتقع فيها مقر رئاسة الدولة ، ورئاسة مجلس الوزراء ، وقد قدمت إمارة أبو ظبي العديد من المشاريع في مجال دعم ورعاية الشباب ممثلة برعاية سمو الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان حاكم الإمارة ورئيس الدولة ، ومن هذه المشاريع مشروع " الشيخ خليفة لدعم مشاريع الشباب ".

    يقوم المشروع الذي أطلقه الشيخ خليفة على فكرة دعم وتطوير مشاريع الشباب الصغيرة والمتوسطة والنهوض به ، وتنمية الروح الريادية لدى الشباب الإماراتي لكي يصبح أكثر كفاءة وقدرة على الريادة والإبتكار والتطور تمهيدا لإعداد جيل قادر على القيادة وصناعة المستقبل.

    برنامج " زيادة ": حيث تقوم فكرة هذا المشروع على تمويل مشروعات الشباب الإماراتي ، حيث يقدم هذا البرنامج مبلغ خمسة ملايين درهم لتوسيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويقدم تمويلات عبر برنامج " خطوة " الذي أعلن عنه حديثا لتمويل 24 مشروعا .

    برنامج " بداية ": وهذا البرنامج مصمم لتمويل إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحد أقصى لا يتجاوز 3 ملايين درهم .

    نستنتج من خلال ما سبق أن تأسيس هيئات مستقلة تعنى بمشاريع الشباب في أبو ظبي تهدف إلى تحريك الإبداعات عند الشباب وتحقيق طموحاتهم, وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج المقدم حوالي 444 مستفيدا.

    إن المشاريع المقدمة للشباب توزعت بين القطاعات شملت الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات ، كل هذه المشاريع تهدف بشكل نهائي إلى تحريك الإبداع والنمو والإستقرار الإقتصادي للدولة .

    إن مشروع دعم وتطوير مشاريع الشباب يركز على التأهيل المهني وتدريب الشباب المواطنين ، بحيث يصبح كل واحد منهم قادرا على إدارة مشروعه بنفسه ، حيث يوفر البرنامج البرامج التدريبية والتأهيلية ذات المستوى العالمي من التقدم إستنادا إلى تجارب مرموقة ذات خبرة عريقة في هذا المجال ، كما أنه سيكون لبرامج التدريب تأثير كبير على رواد الأعمال ، حيث ستساعد هذه البرامج على زيادة فرص إنجاح مشاريعهم وزيادة نسبة أرباحهم، حيث سيكون لتلك البرامج التدريبية أثر إيجابي في زيادة وتيرة إنشاء مشاريع جديدة وسيزيد عدد الأشخاص الذين يعملونلحسابهم الخاص ، مما سيؤدي إلى تعزيز العوائد الإقتصادية وتحقيق الرضا الذاتي لدى الشباب.

    شروط الإنضمام إلى البرنامج

    للإنضمام إلى برنامج الشيخ خليفة لدعم وتطوير الشباب شروط معينة بحيث لا يستطيع أي شخص التقدم بطلب إلا لابد من توفر شروط تنطبق عليه وهي كمايلي :-

    1. يجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب مواطن يحمل الجنسية الإماراتية ، حيث لا يستطيع شخص أجنبي غير إماراتي من التقدم والإستفادة من البرنامج المقدم .
    2. إن هذه الصناديق أي مشاريع الدعم محلية ، بمعنى أنها يقتصر دعمها على كل إمارة لوحدها أي لكل إمارة خصوصية مستقلة عن غيرها من الإمارات.
    3. شرط " الجدية " شرط رئيسي لقبول طلبات التمويل، بمعنى أن البعض يظن أن الصندوق التمويل عمل خيري ، لكن ومن هنا فإن التمويل يعتمد على جدية الشخص وإلتزامه وقدراته ، من جانب أخر فقد تم تعيين مستشارين للبرنامج لديهم قدرات عالية في شتى المجالات المالية والفنية والتسويقية والقانونية ويختص هؤلاء المستشارين بتقديم الدعم لرواد الأعمال.
    4. قابلية المشروع المقترح للتطبيق العملي على أرض الواقع وأن تكون الفكرة جيدة.

    5. تقديم دراسة جدوى إقتصادية مبدئية للمشروع
    6. الموافقة من قبل لجنة دعم المشاريع
    برامج الصندوق
    في إطار الاستراتيجية المعتمدة في الصندوق لتوفير حلول تمويلية من شأنها تعزيزبيئة الأعمال في إمارة أبوظبي والمساهمة في بناء قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات الخدمية والصناعية والتجارية وغيرها ، يطرح الصندوق برامج تمويلية متنوعة وفقا لطبيعة تلك المشاريع واحتياجاتها ومن بين هذه البرامج:
    "برنامج بداية"
    تم تصميم برنامج بداية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة حيث سيتم توفير قروضاً ميسرةً لاصحاب هذه المشاريع بحد أعلى يصل إلى ثلاثة ملايين درهم.
    وسائل واليات التمويل
    1. يقدم "برنامج بداية" قروض بدون أية فوائد مالية من خلال بنوك شريكة معتمدة ومؤسسات مالية للمشاريع التي لا تزيد عن مليون درهم اضافة الى رسوم إدارية بسيطة.
    2. يتم احتساب فوائد مخفضة على القرض الذي يتجاوز المليون درهم وبحد أقصى إلى ثلاثة ملايين درهم.
    3. تتم مناقشة شروط القروض الفردية بما في ذلك جدولة تواريخ إعادة المبلغ والرسوم مع البنك أو المؤسسة المالية المعنية.
    4. في حالات خاصة قد يقوم البرنامج بالاستثمار والمساهمةِ في رؤوسِ أموالِ المشاريع، التي لا يمكنُ لأصحابِها توفيرِ كاملِ الحصةِ المطلوبةِ منهم للحصولِ على القروضِ اللازمةِ إذا رغبوا في ذلك خلال المرحلة الاولى لتأسيس المشروع تحت ما يسمى بـ( رأس المال المخاطر).
    5. إذا احتاج المستثمر دعماً مالياً أكبر إلى جانب المبلغ الذي يقدمه برنامج "بداية" فبإمكان مقدم الطلب الحصول على قرض تجاري من البنك ذاته أو من أي بنك آخر بصورة منفصلة.
    شروط توفير التمويل
    أن يتوفر في مقدم الطلب مايلي:-
    1. إماراتي الجنسية .
    2. لديه خطة جيدة تصلح لتأسيس مشروع تجاري .
    3. يُظهر رغبة جدية والتزاماً حقيقياً بتأسيس عمل تجاري .
    4. يجتاز دورات التدريب التي ينظمها" برنامج بداية" بنجاح .
    5. يُظهر كفاءة لإدارة المشروع مباشرة وبصورة فعلية وأن يقدم جميع الأوراق الثبوتية اللازمة التي يطلبها " برنامج بداية" للبدء بالنظر بطلبه .
    6. أن يدير مشروعه بنفسه .
    7. أن يكون المشروع مملوكاً بالكامل لمواطنيين .
    8. أن يكون مقر المشروع في إمارة أبو ظبي .
    ملاحظة: يحتفظ " برنامج بداية" بحق رفض أي طلب لم يستوف الشروط والأحكام الموضوعة.




    خدمات بداية
    يقدم "بداية" عدداً من الخدمات الاخرى غير التمويلية تهدف إلى توفير دعم غير مباشر للمشروع الحاصل على التمويل وتؤمن متطلباتِ نجاحِه وضَمَانِ إستمراريته مثل :
    1. حاضنات الاعمال حاضنات الصناعات حيث يوفر البرنامج مكاتبَ ومصانع صغيرة بإيجارات رمزية ولفترات محدودة لا تتجاوز ثلاث سنوات للمشاريع
    2. خدمات مساندة مشتركة مثل غرف الاجتماعات والسكرتاريا والأجهزة المكتبية وغيرها.
    3. الخدمات الاستشارية في المجالات الإدارية والمحاسبية والقانونية والتسويقية.
    4. يعمل "برنامج بداية" مع شركاء خدمات مهنية وهيئات مختصة في الاستشارة والتدريب على تقديم المساعدة المركزة من خلال "مركز استشارات الأعمال التجارية" ومن خلال شبكة الخدمات والتسهيلات التي يوفرها.
    الدورات التدريبية
    لقد تم تصميم دورات تدريب تزود المتقدم لتأسيس مشروع بقدرات المعرفة والمهارات اللازمة لتنظيم وتشغيل المشروع الصغير والمتوسط لإعطاء الفرصة لإبراز أفكار ونماذج وقدرات تجارية جديدة.

    تشمل دورات التدريب على خيارين الأول يدعى "تدريب تفرغ منتظم" لمدة أسبوعين لهؤلاء الذين يستطيعون التفرغ، والثاني يدعى "تدرب تفرغ جزئي" لمدة أربعة أسابيع للأشخاص المرتبطين بأعمال أخرى خلال ساعات الصباح.

    أكثر من فكرة او مشروع
    باستطاعة مقدم الطلب أن يتقدم للحصول على دعم مالي لأكثر من مشروع واحد، ولكن مجموع قيمة القروض التي تُمنح له لن تتجاوز ثلاثة ملايين درهم إماراتي.
    خطة عمل
    على مقدم الطلب أن يُعد خطة لمشروعه المقترح بحيث تتناول المجالات الرئيسية للمشروع كما تتضمن لمحة مختصرة عن الشركة، ووصف للمنتج أو الخدمة، ودراسة اولية حول كيفية التسويق فضلاً عن المتطلبات المالية والتصورات، وسيُسهم برنامج التدريب في مساعدة وتوجيه مقدم الطلب على إعداد خطة المشروع اللازمة.





    برنامج "زيادة"
    تم تصميم برنامج زيادة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة والتي يرغب اصحابها بتوسيعها وتنميتها حيث سيتم توفير قروضاً ميسرةً لاصحاب هذه المشاريع بحد أعلى يصل إلى خمسة ملايين درهم درهم.

    وسائل واليات التمويل
    1. يقدم "برنامج زيادة" قروض بدون أية فوائد مالية من خلال بنوك شريكة معتمدة ومؤسسات مالية للمشاريع التي تتطلب تمويلا لا يزيد عن مليون درهم اضافة الى رسوم إدارية بسيطة .
    2. يتم احتساب فوائد مخفضة على القرض الذي يتجاوز المليون درهم وبحد أقصى إلى خمسة ملايين درهم .
    3. تتم مناقشة شروط القروض الفردية بما في ذلك جدولة تواريخ إعادة المبلغ والرسوم مع البنك أو المؤسسة المالية المعنية .
    4. في حالات خاصة قد يقوم البرنامج بالاستثمار والمساهمةِ في رؤوسِ أموالِ المشاريع، التي لا يمكنُ لأصحابِها توفيرِ كاملِ الحصةِ المطلوبةِ منهم للحصولِ على القروضِ اللازمةِ إذا رغبوا في ذلك خلال المرحلة الاولى لتأسيس المشروع تحت ما يسمى بـ( رأس المال المخاطر) .
    5. إذا احتاج المستثمر دعماً مالياً أكبر إلى جانب المبلغ الذي يقدمه برنامج "زيادة" فبإمكان مقدم الطلب الحصول على قرض تجاري من البنك ذاته أو من أي بنك آخر بصورة منفصلة .
    شروط توفير التمويل
    أن يتوفر في مقدم الطلب مايلي:-
    1. إماراتي الجنسية
    2. لديه خطة جيدة تصلح لتأسيس مشروع تجاري
    3. يُظهر رغبة جدية والتزاماً حقيقياً بتأسيس عمل تجاري
    وأن يجتاز دورات التدريب التي ينظمها" برنامج بداية" بنجاح
    4. يُظهر كفاءة لإدارة المشروع مباشرة وبصورة فعلية
    وأن يقدم جميع الأوراق الثبوتية اللازمة التي يطلبها " برنامج زيادة" للبدء بالنظر بطلبه
    5. أن يدير مشروعه بنفسه
    6. أن يكون المشروع مملوكاً بالكامل لمواطنيين
    7. أن يكون مقر المشروع في إمارة أبو ظبي
    ملاحظة: يحتفظ " برنامج زيادة" بحق رفض أي طلب لم يستوف الشروط والأحكام الموضوعة.


    خدمات زيادة
    يقدم "زيادة " عدداً من الخدمات الاخرى غير التمويلية تهدف إلى توفير دعم غير مباشر للمشروع الحاصل على التمويل وتؤمن متطلباتِ نجاحِه وضَمَانِ استِمراريَتِه مثل :
    1 – حاضنات الاعمال حاضنات الصناعات حيث يوفر البرنامج مكاتبَ ومصانع صغيرة بإيجارات رمزية ولفترات محدودة لا تتجاوز ثلاث سنوات للمشاريع .
    2 - خدمات مساندة مشتركة مثل غرف الاجتماعات والسكرتاريا والأجهزة المكتبية وغيرها.
    3 - الخدمات الاستشارية في المجالات الإدارية والمحاسبية والقانونية والتسويقية.
    4 - يعمل "برنامج زيادة" مع شركاء خدمات مهنية وهيئات مختصة في الاستشارة والتدريب على تقديم المساعدة المركزة من خلال "مركز استشارات الأعمال التجارية" ومن خلال شبكة الخدمات والتسهيلات التي يوفرها .
    الدورات التدريبية
    لقد تم تصميم دورات تدريب تزود المتقدم لتأسيس مشروع بقدرات المعرفة والمهارات اللازمة لتنظيم وتشغيل المشروع الصغير والمتوسط لإعطاء الفرصة لإبراز أفكار ونماذج وقدرات تجارية جديدة.
    تشمل دورات التدريب على خيارين الأول يدعى "تدريب تفرغ منتظم" لمدة أسبوعين لهؤلاء الذين يستطيعون التفرغ، والثاني يدعى "تدرب تفرغ جزئي" لمدة أربعة أسابيع للأشخاص المرتبطين بأعمال أخرى خلال ساعات الصباح.
    أكثر من فكرة او مشروع
    باستطاعة مقدم الطلب أن يتقدم للحصول على دعم مالي لأكثر من مشروع واحد، ولكن مجموع قيمة القروض التي تُمنح له لن تتجاوز خمسة ملايين درهم إماراتي.
    خطة عمل
    على مقدم الطلب أن يُعد خطة لمشروعه المقترح بحيث تتناول المجالات الرئيسية للمشروع كما تتضمن لمحة مختصرة عن الشركة، ووصف للمنتج أو الخدمة، ودراسة اولية حول كيفية التسويق فضلاً عن المتطلبات المالية والتصورات، وسيُسهم برنامج التدريب في مساعدة وتوجيه مقدم الطلب على إعداد خطة المشروع اللازمة.
    إن برنامج " بداية " والذي أطلقه الشيخ خليفة يوفر تمويلات ميسرة للراغبين بدخول سوق الأعمال حيث أن البرنامج له جانبان :

    1. الجانب الأول مادي من خلال تقديم المبالغ المالية والقروض للمستفيدين ويتم الإتفاق على كيفية سداد القرض وفق الإتفاق, ويكون القرض بدون فائدة لأي مواطن لا تقل عن مليون درهم شرط أن يكون طالبا القرض هو صاحب الفكرة أو المشروع, وشرط أن يتولى بنفسه إدارة المشروع .
    2. الجانب الثاني معنوي من خلال رفع الروح المعنوية لدى الشباب الإماراتي وجعله يثق
    بنفسه ويعتمد على نفسه ويبني لنفسه شخصية مستقلة .


    إن برنامج " بداية " يخضع الحاصلين على القروض إلى دورات تدريبية مكثفة لإكسابهم المهارات الإدارية والمالية الضرورية لعملهم ، حيث أن القرض لا يسلم مباشرة إلى صاحب المشروع ، بل يعطى إلى الجهات التي يتعاقد معها من أجل إعداد البنية التحتية اللازمة للمشروع بحيث يمكن رفع قيمة القرض إلى ثلاثة ملايين درهم كلمات تقدمت الفكرة لدى مقدم الطلب ولكن بفائدة ميسرة لا تزيد عن 2 % .


    يشير المشرفين على هذا المشروع أن البرنامج يفكر في إيجاد حاضنات للأعمال توفر مكاتب بإيجارات معقولة ، فضلا عن خدمات لوجستية إدارية مشتركة لعدم إرهاق المشاريع بمصاريف رأسمالية باهظة وقد بين المشرفين على البرنامج فإنه يؤمل أن تصل المشاريع التي سيتم تنفيذها في العام الأول إلى حوالي 200 مشروع ، مشيرا إلى أن البرنامج يقدم بالإضافة إلى التمويل المساعدة في توفير البيانات التي تساعد الطالبين على تصميم المشروعات التي يأملون بتمويلها .


    كما يقدم البرنامج بعض الأفكار والمشاريع التي يتعين على طالب القرض الإقتناع بها وقبولها قبل الموافقة على تمويلها ، وقد بين المشرفون على تنفيذ المشروع أن البرنامج يهدف إلى إطلاق معايير جديدة من خلال إيصال المعلومات للمتقدمين بطلبات التمويل أن مساعدة الحكومة ليست مجانية وأن الحصول على التمويل يتطلب السعي والمثابرة وتقديم الأفكار البناءة والتي تسهم في إنجاز المشروع على أرض الواقع .


    نظام وألية تمويل المشروع

    يتم تمويل مشروع برنامج دعم الشباب على أسس وقواعد كمايلي :-
    1. يقدم المشروع مبلغ مليون درهم إماراتي قيمة القرض لكل صاحب فكرة أو مشروع معين شرط أن يقدم الفكرة صاحب الفكرة بنفسه على أن يسدد المبلغ على فترات مختلفة حسب الظروف .
    2. إمكانية أن تكون قيمة القرض 3 ملايين درهم إماراتي مع تقدم وتطور أفكار صاحب المشروع على أن تفرض نسبة فائدة بسيطة على المبلغ .
    في هذا الجانب أكد المشرفون على إدارة الصندوق أن رفع رأس مال المشروع يعكس حرصا على تأمين البيئة المثالية لتنمية الأعمال ودعم الشباب وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم وتحويل أحلامهم إلى مشاريع إنتاجية بما يتفق مع السياسة العامة لإمارة أبو ظبي .

    وبينو في هذا الجانب أن الصندوق يؤمن رزمة من التسهيلات والخدمات التمويلية والتسويقية والإدارية والفرص الإستثمارية لضمان بيئة مثالية لإستمرار نجاح المشاريع وتطويرها ، وذكر أن الصندوق منح تمويلات مالية ل" 95 " مشروعا بحوالي "1303" مليون درهم وتلقى منذ تدشين خدماته رسميا نحو 2644 طلبا لتمويل تأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة جديدة في أبو ظبي والعين والمنطقة الغربية من إمارة أبو ظبي .

    وأوضحو إلى أن الصندوق وافق على تمويل "61 " مشروعا وفقا لبرنامج بداية المصمم لتمويل إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة بحد أقصى لا يتجاوز "3 " ملايين درهم ، وأضاف أن الصندوق أقر أيضا تمويل 10 مشاريع عبر برنامج " زيادة " الذي طرحة الصندوق لتقديم تمويلات مالية لا يتجاوز خمسة ملايين درهم ، لتمويل مشاريع متوسطة وصغيرة قائمة فعليا وقدم تمويلات عبر برنامج خطوة الذي أعلن عنه حديثا لتمويل 24 مشروع صغير .

    أهداف البرنامج

    1. المساهمة في حل مشكلة نقص التمويل والخبرات التي قد يصادفها المستثمر الشاب عند إقامة المشروع الذي يطمح إلى تنفيذه .
    2. تنمية روح الاستثمار في أوساط الشباب والشابات المواطنين ودعم مبادراتهم الاستثمارية .
    3. إيجاد رافد مهم من روافد تنويع مصادر الدخل في الإمارة وبناء قاعدة اقتصادية قوية .
    4. تدريب تأهيل المواطنين والمواطنات بحيث يصبح كل منهم قادراً على إدارة مشروعه بنفسه .


    إستراتيجيات المشروع

    يعمل "صندوق خليفة" وفقاً لثلاث استراتيجيات لتحقيق الرؤية الشاملة للصندوق .

    الاستراتيجية الأولى ( توفير الحلول التمويلية):
    يقدم الصندوق خدمات تمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة بالإضافة إلى المشاريع القائمة والتي تحتاج لتوسعة أو تحديث ، وتشمل المشاريع الخدمية والصناعية والتجارية وغيرها.
    الاستراتيجية الثانية (طرح الأفكار الاستثمارية):
    يطرح الصندوق للمواطنين ذوي الطموح والرغبة في العمل أفكار مشاريع استثمارية مجدية قائمة على أساسدراسةجدوىاقتصادية .
    علمية ومهنية عالية تراعي احتياجات السوق وفرص النجاح وضمان الاستمرار
    الاستراتيجية الثالثة (تعزيز بيئة الأعمال):
    يعمل "صندوق خليفة" بطرق متكاملة لتطوير المشاريع النامية وربطها بالخبرات والإمكانيات الإدارية والتقنية التي يحتاجها المستثمرون الجدد عبر تأسيس حاضنات الأعمال حاضنات للصناعات .


    الخدمات التي يقدمها المشروع

    سيوفر "صندوق خليفة" عدداً من الخدمات التي تهدف إلى تعزيز قاعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد محوراً مهماً لضمان إقامة اقتصاد مزدهر وهي:
     القروض
    يقدم الصندوق نوعين من القروض
    اولا: قروض ميسرة بدون فوائد لتمويل مشاريع لا يتعدى حجم الاستثمار فيها المليون درهم.

    ثانيا : قروض المشاريع التي يزيد حجمها عن المليون درهم ولغاية 5 ملايين درهم وذلك بفائدة ميسرة.
     المشاركة في رأس المال
    سيقوم الصندوق بتوفير دعم من نوع اخر عن طريق المساهمة في رؤوس أموال المشاريع التي لا يمكن لأصحابها توفير كامل الحصة المطلوبة منهم للحصول على القروض اللازمة .


     حاضنات الأعمال وحاضنات الصناعات
    سيعمل الصندوق على تأسيس حاضنات أعمال وحاضنات للصناعات في أبو ظبي كمرحلة أولى ومدينة العين والمنطقة الغربية كمرحلة لاحقة ، وسيوفر الصندوق مكاتب صغيرة ومصانع جاهزة بمساحات تتراوح ما بين 100 الى 500 متر مربع بإيجارات رمزية ولفترات محدودة لا تتجاوز 3 سنوات للمشاريع الناشئة ، إضافة إلى توفير خدمات مساندة مشتركة مثل غرف الاجتماعات والسكرتارية والأجهزة المكتبية التقنية وغيرها إضافة إلى الخدمات الاستشارية في المجالات الإدارية، المحاسبية، القانونية، والتسويقية وما إلى ذلك من متطلبات نجاح المشاريع .
     إقتراح المشاريع
    سيقوم الصندوق بطرح أفكار مدروسة لمشاريع مجدية، تقوم على دراسة الجدوى الاقتصادية وربطها بشركاء من أصحاب التكنولوجيا والمعرفة والخبرة .
    سيستفيد الصندوق من الدعم الحكومي وسيكون عمله مرتبطاً ارتبطاً وثيقاً بمؤسسات القطاعين العام والخاص خاصة البنوك والشركات الصناعية والغرف التجارية والمؤسسات الاستشارية والتدريبية والجامعات والكليات والمعاهد ، للعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة .
    المحاور التي يقوم عليها البرانامج
    إن صندوق الشيخ خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة سيعمل وفقا لأربعة محاور أساسية وهي:-
    1. يقوم المحور الأول منها على أساس تمويلي ، بحيث يتم توفير قروض ميسرة بدون فوائد لغاية المليون درهم ، أما بالنسبة للقروض الأكثر من مليون درهم ولغاية خمس ملايين درهم ، فسيتم إحتساب فائدة مخصصة تصل إلى نسبة أقصاها 2% .
    2. المحور الثاني لعمل الصندوق , فيقوم على أساس تأسيس صندوق للإستثمار والمساهمة في رؤوس أموال
    المشاريع التي لا يمكن لأصحابها توفير كامل الحصة المطلوبة منهم للحصول على القروض الازمة إذا
    رغبو في ذلك .
    3. المحور الثالث لعمل الصندوق يقوم على طرح أفكار مدروسة .
    أولويات صندوق التمويل


    يعمل الصندوق الذي أطلقه الشيخ خليفة بن زايد إلى تحقيق أولويات عدة وهي :-

    1. توفير بيئة إستثمارية ملائمة لتطوير ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من القيام بدور فاعل في تعزيز نمو الإقتصاد الوطني حيث أن الصندوق سيعمل على تشكيل مجلس إستشاري مكون من أعضاء من القطاعين العام والخاص ، كما أن الصندوق سيعمل على بناء شركات إستراتيجية مع هيئات محلية وإقليمية ودولية لمساندة نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، إضافة إلى المساهمة في وضع سياسة لتعزيز عمل القطاع .


    2. غرس قيم الريادة وتنمية المواهب الإبداعية وإحداث نقلة نوعية في الفكر الإستثماري السائد في قطاع الأعمال حيث أن صندوق التمويل سينتهج سياسة تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتطوير قدراتهم وتحفيزهم على الإبداع ، كما سيعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على إدخال قيم الريادة ضمن النهجية المتبعة .

    ويركز الصندوق على التأهيل المهني وتدريب الشباب المواطنين بحيث يصبح كل واحد منهم قادر على إدارة مشروعه بنفسه ، حيث يوفر البرامج التدريبية والتأهيلية ذات المستوى العالي من التقدم ، إستنادا إلى تجارب مرموقة ذات خبرة عريقة في هذا المجال وسيكون لبرامج التدريب تأثير كبير على رواد الأعمال حيث ستساعد هذه البرامج على زيادة فرص نجاح مشاريعهم وزيادة نسبة أرباحهم ، ومن المتوقع أن يكون لتلك البرامج التدريبية أثر إيجابي في زيادة وتيرة إنشاء مشاريع جديدة ، وسيزيد عدد الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص ، مما سيؤدي إلى تعزيز العوائد الإقتصادية والرضا الذاتي لدى رواد الأعمال كما أن الصندوق سيوفر حملات واسعة النطاق لتنمية روح الريادة في المشاريع .


    3. تقديم التمويل اللازم والخدمات المساندة وتوفير بيئة إستثمارية منسبة لضمان
    نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

    إن التمويل هو أحد الموارد الأكثر أهمية في إنشاء والنهوض بها ، لذلك يشكل توفير رؤوس الأموال المساهمة والتمويل بالقروض عاملا حيويا في تحديد مستوى روح الريادة في ذلك المجتمع .

    4. توفير الدعم الإستراتيجي والتشغيلي لتلك المشاريع وتعزيز مقدرتها التنافسية .
    حيث أن زيادة دعم الشركات تتمثل في تقديم الرأي والمشورة والدعم التسويقي والمعلومات وتطوير التكنلوجيا ونقلها ودعم التغييرات الإيجابية في العمليات التشغيلية وتحسين الأداء ، إضافة إلى تمكين أصحاب المشاريع من القدرة على الخروج من حاضنات الأعمال وزيادة قدراتهم المالية على الإلتزام بسداد القرض .

    5. تمكين المشاريع من الوصول إلى الفرص الإستثمارية المتاحة في الأسواق المحلية والخارجية .

    6. تحقيق التميز في تقديم الخدمات عبر تطبيق أفضل الممارسات والأنظمة التشغيلية المتطورة مع الحفاظ على وتيرة متنامية للتمويل .

    ويعمل الصندوق وفق إستراتيجية تناغم مع التطور الذي تشهده إمارة أبو ظبي في ظل القيادة الحكيمة وعلى رأسها سمو الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان .

    يشار إلى أن إطلاق صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة جاء في وقت تنتهج فيه إمارة أبو ظبي إستراتيجية إقتصادية قائمة على اساس تنويع مصادر الدخل والإستفادة من الطاقات البشرية .


    أنواع التمويلات التي يقدمها المشروع


    يقدم صندوق الشيخ خليفة لدعم وتطوير مشاريع الشباب ثلاثة أنواع من التمويلات وهي :-

    1. القروض الصغيرة جدا : وهذه القروض في حدود 250 الف درهم لمشروعات بشروط ميسرة .


    2. هذا النوع يتمثل في برنامج " بداية " وسقفه 3 مليون درهم للمشروعات المبتدئة بعد أن كان مليون عند بداية المشروع .

    3. برنامج " زيادة " وهو يمنح تمويلات حتى " 5 " ملايين درهم لمساعدة مشاريع قائمة وناجحة (المليون الأولى بدون فائدة والباقي بفائدة 2 % ).


    إن صندوق الشيخ خليفة لدعم وتطوير مشاريع الشباب يقدم الدعم لمواطني دولة الإمارات بتقديم ثلاثة أنواع من الدعم المادي وهي:-


    • " خطوة " للمشاريع الصغيرة مثل الحرف اليدوية بدعم يصل إلى 250 الف درهم .
    • " بداية " من أجل تنفيذ مشاريع جديدة بدعم يصل إلى 3 ملايين .
    • " زيادة " لمشاريع قائمة بالفعل وتحتاج لتوسعة وتنمية ويصل الدعم فيها إلى 5 ملايين درهم .


    ساقوم لاحقا بتزويدكم بتفاصيل كافه برامج تمويل الشباب في الدوله




  7. #137
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    رواد-الشارقه

    إمارة الشارقة

    يلعب قطاع الاعمال المتوسطة والصغيرة دورا كبيرا ومؤثرا في التنمية الاقتصادية في دول العالم المتقدمة والنامية على حد سواء ، وتحتضن امارة الشارقة بيئة استثمارية مناسبة لتنمية الاعمال الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ، حيث قامت الامارة باطلاق العديد من المبادرات و البرامج الهادفة الى تطوير وتعزيز المهارات القيادية والادارية لأصحاب المشاريع في القطاع .


    إن إمارة الشارقة كغيرها من من باقي مدن الإمارات الأخرى ممثلة بحاكمها سمو الشيخ سلطان بن صقر القاسمي لعبت دور مهم وفعال في دعم وتطوير المشاريع الإستثمارية التي تعود بالنفع وتحقق العائد الإقتصادي على الإمارة ، ويعود الافضل فيذلك إلى تشجيع ومساندة حكومة الشارقة ودعمها لقيام مثل هذه المشاريع ويعود الفضل أيضا لشخص حاكم الإمارة سمو الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الذي ما أل جهدا إلا وقدمة من أجل أنجاح عملية التنمية الإقتصادية ، ودفع عجلة النمو والتطور في إمارة الشارقة لتصبح على أعلى مستوى من النمو والتطور فقد عمل سموه على تشجيع إنشاء المشاريع الإقتصادية ومشاريع الجذب السياحي ومن المشاريع التي اولاها إهتمام مشاريع دعم الشباب وإنشاء مشاريع خاصة بالشباب ومن هذه المشاريع المشروع الذي أطلقه سموه "رواد" حيث عملت حكومة الشارقة على إطلاق هذا المشروع الكبير ، وقد أصدر سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عام 2005 قانون بتأسيس مؤسسة الشارقة لدعم مشاريع الشباب "رواد" ، بغرض دعم ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإمارة من خلال تقديم الدعم المباشر وتهيئة المناخ الملائم لإنشاء وتطور هذه المشاريع وتوفير فرص التمويل المناسبة ، وتستهدف المؤسسة دعم ومساندة أعمال المنشأت الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقيمها المواطنون في إمارة الشارقة .

    فكل الشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمه واهتمامه المتواصل بأبنائه الشباب والشابات في شتى المجالات ، كما إن الشكر موصول كذلك إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة لمتابعته الحثيثة لأنشطة وخدمات المؤسسة وقد تم تقديم الدعم المالي والفني لحوالي 22 مشروعا متنوعا وذلك على الرغم من الفترة القصيرة من نشاط المؤسسة الذي بدأ في شهر إبريل2006 وقد تنوع نشاط هذه المشاريع ما بين خدمية ومهنية وصناعية .


    نبذة عن البرنامج

    تتبنى «رواد» برامج مهمة تركز على مختلف العناصر الأساسية التي تعزز القدرات والكفاءات المواطنة مما يؤهلها لتنفيذ أعمال حرة ومبادرات استثمارية ، في شتى المجالات بهدف دعم وتطوير الوعي بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والعناصر التي يتعين توفيرها لإنجاح مثل هذه المشاريع وتفعيل التنمية الاقتصادية عبر الشراكة الفعالة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص .
    وهناك دعم واضح من غرفة تجارة وصناعة الشارقة ودائرة التنمية الاقتصادية وغيرها من الجهات والدوائر لدعم جهود رواد لمشاريع الشباب من خلال تلقي المشروعات التي يتقدم بها شباب المواطنين إلى المؤسسة ، حيث يتم إجراء دراسات الجدوى لضمان نجاح المشروع وتقديم الدعم والمساندة حيث يتم الإعفاء لهذه المشروعات من رسوم التراخيص وتوفير الدعم المعنوي والمادي لتلك المشروعات .
    ورغم حداثة رواد إلا أنها استطاعت وتمكنت من مساندة 22 مشروعا حتى الآن تقدم بها الشباب حيث وفرت لهم التمويل المادي وهناك المئات من المشروعات التي قدمنا لها أنواعا أخرى من المساندة ، كالدعم الفني وغيره وهو انجاز جيد بكل المقاييس ونحن نقوم بتوفير فرص التأهيل والتدريب لشباب المواطنين من خلال برامج معدة سلفا وعلى أرقى المستويات .

    على الرغم من الفترة البسيطة لبدء تقديم خدمات المؤسسة إلا أن المؤسسة حققت نجاحا ملحوظا في تمكين عدد من رواد الأعمال من المواطنين والمواطنات من إقامة مشاريع خاصة بهم أو مساعدتهم في تطوير أعمالهم القائمة، وذلك من خلال توفير الدعم المالي والفني لهم .
    مما يعزز من دور «رواد» في رفد اقتصاد إمارة الشارقة بمشاريع صغيرة ومتوسطة نوعية يتوقع أن يكون لها مردود إيجابي في المستقبل القريب على اقتصاد الشارقة بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام، وأيضا تساهم في تشجيع المواطنين والمواطنات على خوض تجربة إقامة مشاريعهم الخاصة ضمن بيئة عمل متكاملة وآمنة مع ما تقدمه من دراسات متخصصة وإرشادات ومتابعة لكافة مراحل المشروع».
    وقامت «رواد» بدراسة مشروعات تقدم بها مواطنون ومواطنات ومنها مشروعات قام أصحابها بإعداد دراسات الجدوى بأنفسهم وبمساعدة المؤسسة كما تم تقديم برامج تدريبية لرواد الأعمال أصحاب المشاريع المذكورة التي تم اعتمادها خلال الفترة الماضية ، وذلك بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة لإدارة أعمالهم بكل كفاءة واقتدار.
    كما ان مجموعة البرامج التدريبية التي نقدمها من شأنها أن تفسح المجال أمام الكثير من الشباب المواطنين الراغبين بالبدء بمشاريعهم الخاصة وقد تم تصميم هذه البرامج التدريبية بطريقة حديثة ، وبما يتلاءم ويتفق مع وضع السوق المحلي بحيث يتمكن المتدرب من التزود بالمهارات والمعلومات التي تؤهله لخوض غمار العمل الحر بطريقة صحيحة ، وبما يضمن نجاح المشروع الذي سوف يتبناه .
    حيث يتم التركيز على أهمية اختيار فكرة المشروع، والتأكد من أن الفكرة سليمة وصحيحة وقابلة للتنفيذ علما بأن مصادر الأفكار قد ترتبط بمدى توافر المواد الخام ، وهناك أفكار مشاريع لصناعات وخدمات تكميلية ترتبط بصناعات وخدمات أخرى ، وأيضا بعض الأفكار ترتبط بالاستيراد والتصدير، وأفكار أخرى ترتبط بطلب وتغير السوق ، بينما توجد أفكار مرتبطة بالمهارات الفنية التي يمتلكها الريادي ، فضلا عن وجود أفكار ترتبط بمجال العمل والخبرات الفنية والإدارية .
    الإتفاقيات التي وقعها البرنامج

     عقدت «رواد» اتفاقيات مع جهات حكومية وشبه حكومية ومؤسسات خاصة للمساهمة بتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة لرواد الأعمال، إضافة إلى عقد العديد من البرامج التدريبية، حيث قامت بتوقيع اتفاقية مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تقدم بموجبها المؤسسة العربية ل«رواد» الدعم في مجال العلوم والتكنولوجيا وتوفير الفرص المتميزة للاستثمار في مجال الاختراعات والاكتشافات العلمية الجديدة.
     كما وقعت «رواد» مذكرة تفاهم مشترك مع مركز اكسبو الشارقة ، يقوم بموجبها المركز بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المشاريع الصغيرة المدعومة من قبل المؤسسة من خلال إعطائها الأولوية في المشاركة بالمعارض التي تقام على مدار العام في مركز اكسبو الشارقة، إلى جانب منحها خصما يصل إلى 50% على رسوم المشاركة .
    دور البرنامج في تعزيز التنمية في الإمارة
    قام برنامج "رواد" بدور اساسي في تعزيز التنمية الإقتصادية فتشير البيانات على المستوى العالمي إلى ان هيكل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يكون جزءا مهما من الهيكل الاقتصادي ، وكثير من الصادرات من الدول المصدرة تمثل منتجات هذه المشروعات ما لا يقل عن 50 % من نسبة صادراتها هذه بالنسبة للدول الكبرى مثل الولايات المتحدة اما بالنسبة للدول النامية أو الصاعدة ، مثل دولة الإمارات فان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تسهم بفاعلية في اقتصادها والوضع القانوني لرواد يشير إلى دورها في توفير المناخ الاستثماري لهذه المشروعات وتقديم الدعم المادي والفني والحوافز التشجيعية للمواطنين ، والبحث والتطوير في مجال التقنية الحديثة أو إنتاج هذه التقنية والمساهمة في رسم السياسات التنموية الاقتصادية ونحن كمؤسسة نتعامل مع القطاع العريض من المؤسسات .

    والمعروف ان الهيكل الاقتصادي في الإمارات يعتمد التعدد وإذا نظرنا إلى الواقع نجد ان الشركات الكبرى عددها قليل بينما الشركات الصغرى عددها كبير ونحن نستفيد من التجارب الدولية والعربية في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، ونحن نعمل وفق ثلاثة محاور رئيسة الاول محورالعنصر البشري الذي سيحصل على الدعم ويتم الاستثمار فيه والمحور الثاني خلق وايجاد البيئة التحفزية والمحور الثالث تقديم برامج الدعم وبهذه المنظمومة يمكن ايجاد قاعدة ناجحة للمشروعات .
    ووفقا لهذه الآلية قدمنا مجموعة من الخدمات المباشرة تتمثل في تحقيق التميز في المشروعات الصغيرة ومساندة هذه المشروعات من خلال التعاون مع الحكومة والجهات الأخرى في تقديم التسهيلات والإعفاءات على المستويات المحلية والاتحادية إضافة إلى تقديم برامج تدريبية وتحفيزية للشباب من خلال إقامة حاضنات لمشروعاتهم تمكنهم من تأسيس مشروعاتهم بتكاليف اقل.
    تشكل المشروعاتالتي قام بها برنامج "رواد" بين 95-97% تقريبا من إجمالي المشروعات الاقتصادية في الإمارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لها تعريف محدد ومعروف سواء من حيث رأس المال او حجم المشروع أو عدد العمال وإذا نظرنا إلى إمارة الشارقة وعدد التراخيص الصادرة والتي تصل إلى 41 ألف رخصة نجد ان 99 % منها مايقل رأسمالها عن 3 ملايين درهم وبالنسبة للمعايير المتبعة فإنها مشروعات صغيرة ومتوسطة .
    وفي الشارقة عدد العاملين في أي مشروع يقل عن 50 عاملا وفي الشارقة حوالي 1444 مصنعا للمشروعات الصغيرة 1300 مصنع ، ويصل الإنفاق الإعلاني بالدولة إلى 9 ,3 مليارات درهم ويستفيد من هذا المبلغ ويقدم هذه الخدمة غالبا المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهذه المشروعات وبلا نقاش هي التي تقوم بهذا الدور أي ان المستقبل هو لهذه النوعية من المشروعات وليس الأمر قاصرا على الإمارات بل هذه النسبة موجودة في الدول الكبرى ومنها الولايات المتحدة .


    أهداف البرنامج


    يهدف البرنامج الذي ألقه سمو الشيخ القاسمي إلى تحقيق عدة أهداف هامة:-

    1. تهيئة المناخ التحفيزي للمشاريع الريادية الفردية والجماعية وتقديم النصح والإرشاد لأصحابها وتوفير الدعم المالي والفني وتقديم خدمات تمويلية على أسس تنافسية وفقا لنظم التمويل الإسلامي .


    2. توفير الحوافز التشجيعية للمواطنين وحثهم على دخول كافة مجالات الإستثمار الإقتصادية.


    3. العمل كحلقة إتصال بين القطاعين الحكومي والخاص لإزالة العقبات التي تقف أمام تطور المشاريع الريادية.


    شروط ونظام تمويل المشاريع

    يشمل التمويل المقدم من مؤسسة رواد المشاريع الجديدة والقائمة على حد سواء ، وطبقا للشروط والمعايير التي تناسب فئة المشروع المقدم مع منح العديد من المزايا التفضيلية من خلال برنامجين أساسيين لعملية التمويل لتسهيل التوسع في إنشاء وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بإمارة الشارقة وهي كمايلي :-

    1. التمويل المباشر للمشاريع التي تقل كلفتها الإستثمارية عن 200 الف درهم .

    2. التمويل بالتعاون مع المصارف للمشاريع التي تزيد كلفتها الإستثمارية عن 200 الف درهم

    الخدمات التي يقدمها برنامج " رواد "

    يقدم برنامج رواد خطة تدريبية سنوية تتضمن العديد من الموضوعات التي تلبي إحتياجات رواد الأعمال في إنشاء وإدارة وتنمية مشروعاتهم ، ويتم تنفيذ البرامج من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة العملية ولديهم الإلمام التام والدراية الكاملة بطبيعة وظروف عمل المشاريع الصغيرة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

    وقد بين القالئمون على هذا البرنامج أن البرنامج يأتي في إطار، توجيهات صاحب السموالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، بضرورة دعم الشباب وحمايتهم من خلال تشغيلهم وتدريبهم حيث أن توجيهات سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي تقضي بمتابعة ودعم الشباب وبذل كل الجهود التي تعود عليهم بالخير من خلال إلحاقهم بالعمل الحكومي وإكسابهم الخبرة .

    نتمنى الفائده للجميع




  8. #138
    عضو جديد violet is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    28

    بالتوفييييييييييييييييييييييييج ان شاء الله


  9. #139
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    عجمان+الفجيره

    امارة عجمان

    خامس إمارة من حيث الترتيب وأصغرها مساحة ، عملت القيادة الحاكم في إمارة عجمان على إطلاق مشروع خاص بالشباب سمي بمشروع " طموح " حيث أصدر ولي عهد إمارة عجمان عمار بن حميد النعيمي تعليماته بإطلاق مشروع طموح لدعم مشاريع الشباب وتطورهم في إمارة عجمان .


    لمحة عن البرنامج

    تأسست مجموعة دعم الشباب" طموح " عام 1997 بمؤسسة فردية وهي فكرة تابعة لبرنامج طموح لدعم مشاريع الشباب الإماراتي وتتبناه حكومة دبي وأكتسبت عضوية برنامج محمد بن راشد عام 2002 ، ويقوم هذا البرنامج على تمويل المشاريع للشباب ودعمها ماديا ومعنويا من خلال تقديم المساعدات المادية على شكل قروض بمبالغ معينة تسهم في إنجاز مشاريع الشباب وتطورها .


    إنجازاته

    حقق برنامج طموح عبر الفترات السابقة نقلة نوعية وفعالة في إنجاز العديد من القضايا التي تسهم في إنجاز العديد من القضايا وتعمل على رفع مستوى النمو الإقتصادي ويمكن عرض هذه الإنجازات كمايلي :-

    1. التكريم من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم , نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عام 2005 بأفضل مشروع في قطاع الإستثمارات والخدمات المهنية .

    2. التكريم من قبل سمو الشيخ حمدان بن راشد أل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بأفضل مشروع في قطاع الخدمات عام 2006 .


    3. التكريم من قبل مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب عام 2006بجائزة مشتريات حكومة دبي .


    4. الإفتتاح الرسمي لمؤسسة طموح عام 1998 من قبل أحمد حميد الطابور وزير الإتصالت والمواصلات رئيس مجموعة بنك الإمارات رئيس مجلس إدارة برنامج طموح لدعم مشاريع الشباب .


    5. المشاركة بمعارض وفعاليات حكومية .


    6. عضوية بمنتدى رواد الأعمال في حكومة دبي دائرة التنمية الإقتصادية وغرفة صناعة وتجارة دبي .


    هذا بالإضافة إلى تلك الإنجازات الهامة التي حققها برنامج طموح عبر الفترات السابقة فقد حصل على عدة شهادات هامة منها :-

     شهادة إنجاز من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أل مكتوم .

     شهادة تقدير من جمارك دبي .


     شهادة تقدير من شركة الإمارات للبترول .

    شروط ونظام تمويل المشاريع

    هناك عدة شروط لابد من توفرها لتمويل مشروع " طموح " لرعاية الشباب وهي كمايلي:-

    1. أن يكون الشخص مواطن إماراتي ويحمل الجنسية الإماراتية .

    2. أن يكون لديه فكرة ما حول مشروع معين , أو يملك فكرة أو دراسة عن مشروع معين .

    كيفية تمويل المشروع

    يتم تمويل المشروع كمايلي :-

    1. يتم إعطاء الشخص مبلغ 100الف درهم على أن يتم سدادها على فترات معينة .

    2. يمكن إعطاء الشخص الشخص مبلغ أكبر ولكن بفائدة تفرض عليه بحدود 2 % .

    لقد قام برنامج طموح لدعم مشاريع الشباب بدور هام وفعال في دفع عجلة التنمية الإقتصادية في الإمارات حيث حصل هذا المشروع الهام على عدة مشاركات هامة منها :-

     معارض وفعاليات حكومية .
     شهادة مشاركة الإبداع الفكري .

     شهادة مشاركة البعد القانوني .
     شهادة مشاركة مضاعفة التجارة .

    إضافة لما سبق يمكن القول أن برنامج طموح حقق للشباب الإماراتي إنجاز هام في تطور ونمو عقلية الشباب الإماراتي ، حيث أصبح بالإمكان بناء الكثير من الأفكار الهامة والبناءة لدى الشباب الإماراتي من مشاريع هامة ساهمت في دعم عجلة التنمية الإقتصادية في الإمارات ، ويعود الفضل في ذلك إلى التشجيع والدعم الدائم والمستمر من قيل شيوخ وحكام الإمارات الذين بذلو الكثير من الجهد من أجل نمو وتقدم المجتمع الإماراتي .



















    إمارة الفجيرة


    قدمت الفجيرة أعمال سباق وريادية في مجال إنجاز المشروعات متبعة في ذلك خطى باقي إمارات الدولة فقد قامت حكومة الفجيرة وعلى رأسها محمد بن حمد الشرقي برعاية المشاريع الهامة برعاية المشاريع الهامة التي تدعم الشباب .


    تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي أطلقت غرفة صناعة وتجارة الفجيرة مشروع هام يدعم الشباب ويحقق لهم طموحهم ويتمثل هذا المشروع في إعداد دراسة حول تأسيس حاضنة المشاريع الصغيرة في الإمارة وذلك دعما للشباب في الإمارة ولتقدمهم , وبناءا عليه فقد تم إقرار هذا المشروع في الفجيرة .


    أهداف المشروع

    يهدف هذا المشروع الذي أطلقته غرفة صناعة وتجارة الفجيرة إلى تحقيق التنمية وتنويع الأنشطة الإقتصادية في الإمارة من خلال تشجيع الإستثمار في المشاريع الصغيرة ، حيث أن الغرفة تعمل بالتنسيق مع برنامج طموح لتنمية قطاع المشاريع الصغيرة بإمارة الفجيرة من خلال توفير الفرص الملائمة للدخول إلى عالم الأعمال بدراية وبصيرة .

    يقوم هذا البرنامج بالتعاون مع برنامج طموح على تنفيذ العديد من المشاريع ، حيث بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها حوالي ثماني مشاريع بمجموع خمسة ملايين درهم ، ويعمل حاليا بتقديم العديد من المشاريع في مختلف القطاعات الإقتصادية والتي ستساهم في تنويع الإقتصاد المحلي لإمارة الفجيرة .

    نظام تمويل المشروع

    يتم التمويل لهذا المشروع كغيره من المشاريع بإعطاء الشخص مبلغ معين وذلك بعد أن يقدم الفكرة أو المشروع ويتم الموافقة عليه ، على أن يتم سداد هذه المبالغ على فترات متفاوته .




  10. #140
    مـتداول نشط alnusir1 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,036

    مشروع في الاردن
    مكتب تاجير سيارات في اربد-الاردن
    السعر: 550الف درهم
    عدد 12 سياره مختلفه موديل 2004 وطالع
    بالمناسبه السيارات بالاردن ثمنها ضعفين ونصف الامارات
    الايراد الشهري الادنى :2500 دينار اي 12500 درهم-
    الايراد الاعلى 17500 درهم
    اهم مزايا المشروع:
    احتمالات الخساره شبه معدومه
    -اسعار السيارات ثابته
    -قيمه المشروع تزداد مع الزمن بسبب عدم وجود رخص
    -امكانيه زياده عدد السيارات الى 50 سياره
    -يمكن بيع المشروع والخروج منه بخسائر شبه معدومه
    -ملاحظه:المشروع للقنوعين والعقلانيين فقط
    على استعداد لاداره المشروع وتولي امره بالكامل مقابل 5الاف درهم شهريا مع كافه الضمانات
    0508016430




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك